عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رسالة أمريكية قوية ضد الاحتلال الإسرائيلي خلال زيارة "بايدن" للقدس الشرقية

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

تداولت الصحافة الاسرائيلية والأمريكية معلومات مفادها أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم زيارة القدس الشرقية، بدون مرافقة من الحكومة الإسرائيلية، مما يبعث رسالة قوية بعد أعتراف الإدارة الأمريكية الحالية بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل وإلغاء هذا الإجراء الأمريكي من إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.



 

مناوشات إسرائيلية أمريكية

 

وكان الحكومة الإسرئيلية قد دخلت في مناوشات كلامية على خلفية إعلان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين خلال العام الماضي عزم الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن على إعادة فتح القنصلية المخصصة لتقديم الخدمات للفلسطينيين بعد نحو عامين على قرار الرئيس السابق دونالد ترامب إغلاقها ونقل مقر سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس. 

 

 

وصرح رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، يوم 7 نوفمبر 2021، قائلًا: "ليس هناك مكان لقنصلية أمريكية أخرى في القدس، لطالما طرحنا موقفنا بهدوء.

 

وتأتي زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلي القدس الشرقية، بمثابة رسالة قوية بأن الإدارة الأمريكية لا تعترف بالإجراءات الأحادية من جانب الإدارة الأمريكية السابقة وأن حل القضية الفلسطينية يكمن إقامة دولتين إسرائيلية وأخرى فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية. وفي ذات السياق أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل في الـ24 من إبريل دعوة رئيس الوزراء نفتالي بينيت لزيارة تل أبيب.

 

وقال مصدر إسرائيلي يوم الاثنين إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يفكر في زيارة مستشفى المقاصد أكبر مركز طبي فلسطيني في القدس الشرقية خلال الزيارة المخطط لها الشهر المقبل، ستكون في إطار مبادرة أمريكية بخصوص المستشفى. وذكر المصدر أن بايدن سيزور المستشفى بدون مرافقين من المسؤولين الإسرائيليين، والذي سينظر إليه على أنه لا يعترف بالسيادة الإسرائيلية على ذلك الجزء من العاصمة. ولم يقم أي رؤساء للولايات المتحدة سابقين بزيارات مماثلة. وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنه وعلى الرغم من أن إدارة بايدن سعت إلى تعزيز الحكومة الائتلافية الإسرائيلية الحالية، إلا أن الزيارة التي تشير إلى تقسيم القدس من المرجح أن تثير خلافات داخل الائتلاف. وأوضحت أن الزيارة تأتي في إطار مبادرة أمريكية بخصوص المستشفى، ما قد يعني تجديد التمويل بعد أن قطعت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب 25 مليون دولار لشبكة مستشفيات القدس الشرقية.

 

إلى ذلك، صرح مسؤول إسرائيلي لـشبكة "CNN" بأن الرئيس الأمريكي يفكر في زيارة القدس الشرقية، خلال زيارته المرتقبة لإسرائيل.

 

وبين أنه من المرجح أن ينظر إلى زيارة بايدن إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة من إسرائيل عام 1967، على أنها بادرة دعم للفلسطينيين.

 

وحذر المسؤول الإسرائيلي من أن بايدن قد يزور مستشفى المقاصد الذي يقدم خدماته الطبية للفلسطينيين بمن فيهم سكان الضفة الغربية وقطاع غزة، وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن الخطط بشأن الزيارة لم تنته بعد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز