عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

القضاء الإداري يلزم التعليم بتوفير مقار مناسبة وبدل انتقالات للمصححين ومراقبي الثانوية العامة 

مجلس الدولة
مجلس الدولة

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، بإلزام وزير التربية والتعليم بتوفير مقار مناسبة وآدمية ومكيفة أو صرف بدلات إقامة وانتقال لصالح المراقبين والمصححين في امتحانات الشهادات العامة. 



 

وطالب عدد من المراقبين والمصححين بمحافظة أسوان زير التربية والتعليم بدعوى قضائية بتوفير الأماكن المناسبة والمجهزة ومؤثثة بأثاث آدمي للإقامة والتصحيح، وتوفير وسائل انتقال مناسبة من أماكن الإقامة إلي أماكن التصحيح او صرف بدلات إقامة وانتقال لهم.

بالإضافة إلي إقرار بدل مناسب لهم عن كل ليلة، بما يتوافق مع ما ينفقه المعلم  يوميا من مأكل ومشرب تصرف له فور الانتهاء من أعمال التصحيح وبحد أقصي أسبوع.

وأضافت المحكمة أنه لا يجوز الوزارة التذرع بعدم وجود اعتمادات مالية لذلك فلا يوجد في مصر أغلي من أبنائها وأجيالها الجديدة التي تعتمد عليهم في البناء والتقدم فإذا لم تتوافر تلك الاعتمادات؛ لضمان حصول هذه الأجيال علي حقوقها  فلمن ستتوافر.

وأضافت المحكمة في حيثيات حكمها، أنه معلوم للجميع أن المعلم يعيش ظروفا قاسية في المراقبة والتصحيح الأمر الذي ينعكس سلبا علي مخرجات عمله، وأهابت المحكمة بوزير التربية والتعليم سرعة تنفيذ الحكم للتأكيد علي الدور الابوي والرعوي لوزاراته وأن التقاعس عن تنفيذ الحكم سيمنح كل ذي شأن الحق في التعويضات.

وتنظر الدائرة السادسة تعليم بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، عدد 100 دعوى قضائية، مقامة من أحد المحامين، وكيلاً عن عددٍ من أولياء الأمور، طالبت بإلزام وزارة التربية والتعليم بإعادة تصحيح أوراق إجابات الثانوية العامة لطلاب القاهرة والجيزة والقليوبية.

وقال المحامي في دعواه، إن الجهة الإدارية المطعون ضدها أصدرت كتابها الدوري رقم 12 لسنة 2021 بشأن ضوابط وآليات امتحان طلاب شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021 باستبدال نظام التقيم من (البوكليت) إلى البابل شيت عن طريق تسليم الطلاب كراسة أسئلة ورقية إضافة إلى ورقة إجابة بابل شيت، وعقد الامتحانات بنظام النماذج الامتحانية المتعددة، وإن دور الطالب في هذه الامتحانات يقتصر فقط على اختيار الإجابات الصحيحة من متعدد، وأنه قد تم إجراء عملية تصحيح أوراق الإجابات إلكترونيا عن طريق الماسح الضوئي.

وأوضح أنه على الرغم من الإفصاح الجهير للجهة الإدارية بكتابها الدوري المشار إليه من احتمال حدوث إعطال فنية قد تواجه أجهزة الماسح الضوئي، في أثناء عملية التصحيح، سواء بانقطاع التيار الكهربائي عن الأجهزة أو تعطلها أو عدم قدرتها على قراءة كل أو بعض أوراق الإجابات أو أي جزء منها أو فقدان الطالب درجة السؤال حال اختياره لأكثر من بديل للسؤال، وهوما أثار الشك والخوف لدى الجميع فتعالت أصوات المتخصصين في الشأن التعليمي، وأولياء الأمور للمطالبة بعدم استخدام هذا النظام في عملية التصحيح، بسبب تلك المخاوف لأنه قد يترتب عليها أخطاء كارثية يتعذر تداركه، ما سيؤدي إلى العصف بحقوق الطلاب وفقدانهم لدرجاتهم كاملة أو جزء منها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز