عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

وزير الري يبحث مع أمين المنظمة العالمية للأرصاد تعزيز التعاون في مجال الموارد المائية

وزير الري مع أمين المنظمة العالمية للأرصاد
وزير الري مع أمين المنظمة العالمية للأرصاد

بحث الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري مع بيتري تالاس الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وجوهانس كولمان الخبير بالمنظمة، تعزيز التعاون بين الوزارة والمنظمة في مجال الموارد المائية.



 

واستعرض الدكتور عبدالعاطي موقف الاستعدادات الجارية لعقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه تحت عنوان "المياه في قلب العمل المناخي"، مع التأكيد على الدور الفعال والمنتظر للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية خلال فعاليات الأسبوع، والذي سيتم رفع التوصيات الصادرة عنه لمؤتمر المناخ "COP27”.

 

كما تم التباحث حول التعاون بين الوزارة والمنظمة في الإعداد لجناح المياه المقام ضمن فعاليات مؤتمر المناخ القادم، والذي تستضيفه مصر ممثلة عن القارة الإفريقية، حيث أوضح وزير الري أنها فرصة ذهبية لعرض تحديات القارة الإفريقية في مجال المياه.. مؤكدا أهمية أن تحظى التحديات المرتبطة بقطاع المياه بالاهتمام الدولي الكافي، وخاصة في الدول الإفريقية، وتوفير التمويل اللازم لمجابهة تلك التحديات، وإبراز الترابط الهام بين المياه والمناخ خلال هذه الفعاليات وغيرها من الفعاليات الدولية. 

 

وتم خلال اللقاء مناقشة خطة عمل "الائتلاف الدولي للمياه والمناخ"، حيث استعرض الوزير مساهمات مصر في الائتلاف، وحرص مصر على عرض أولويات وتحديات القارة الإفريقية في كافة المبادرات الدولية مثل هذا الائتلاف المهم، وحشد الدعم الدولي له خلال مؤتمر المناخ القادم، مع أهمية تحقيق التكامل وتنسيق الرؤي بين مخرجات أسبوع القاهرة الخامس للمياه والائتلاف الدولي للمياه والمناخ كمدخلات لمؤتمر الأمم المتحدة للمراجعة الشاملة لنصف المدة والخاص بالمياه والمقرر تنظيمه في مارس عام 2023.

 

وأطلع الدكتور عبدالعاطي، تالاس على المشروعات الكبرى العديدة التي تقوم الوزارة بتنفيذها حاليا لتحسين وتطوير منظومة الري والتكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية، بهدف مواجهة التحديات المائية وتعظيم العائد من وحدة المياه، مثل مشروعات تأهيل الترع والمساقي، والتحول للري الحديث، والتوسع في تطبيقات الري الذكي، ومشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، ودراسة استخدام المياه عالية الملوحة في ري المحاصيل، وأعمال الحماية من أخطار السيول، وأعمال حماية الشواطئ، وتأهيل منشآت الري، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في أعمال إدارة المياه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز