عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

سفير الاتحاد الأوروبي بمصر يؤكد أهمية زيادة الوعي لدى الأطفال بترشيد استهلاك المياه والحفاظ على البيئة

رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر السفير كريستيان برجر
رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر السفير كريستيان برجر

أكد رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر السفير كريستيان برجر، أهمية زيادة الوعي لدى الأطفال بأهمية ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على البيئة.



 

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السفير برجر اليوم السبت خلال احتفالية "الوعي بالمناخ والمياه لمستقبل أطفالنا" للتوعية بترشيد المياه الذي نظمه وفد الاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بملعب شركة مياه الشرب بالإسكندرية، في إطار الاحتفال بشهر أوروبا بالإسكندرية. 

 

وأعرب السفير برجر، عن سعادته بالمشاركة في الفعالية المقامة بمشاركة الأطفال، مستعرضا الأنشطة التي قام بها الوفد الأوروبي خلال الزيارة الحالية إلى مدينة الإسكندرية والتي تأتي في إطار "شهر أوروبا".

 

وأوضح أن هذه الأنشطة تضمنت زيارة إلى محطة ترام الرمل، مؤكدا أهمية مشروع تطوير الترام لجعله وسيلة نقل جماعي متاحة للجميع بهدف منع التكدس المروري الذي يمثل عبئا اقتصاديا بخلاف تأثيره على البيئة.

 

وقال إنه قام والوفد بزيارة إلى محطة معالجة المياه بشرق الإسكندرية بالإضافة إلى المشاركة أمس في مبادرة تنظيف الشاطئ.

 

وتابع برجر: "يجب أن نتشارك سويا في مواجهة الأضرار التي تؤثر على البيئة والمناخ". 

 

من جانبه.. أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أن وزارة الإسكان والمرافق تولي اهتماما كبيرا بقضايا المياه ورفع الوعي المائي لدى المواطنين.

 

وقال رسلان إن الشركة القابضة تحرص على تنفيذ برامج توعوية تناسب مختلف الفئات العمرية لنشر ثقافة ترشيد الاستهلاك والحفاظ على المياه، مع التركيز على الحملات التوعوية التي تستهدف الأطفال لإمكانية ترسيخ مفاهيم وسلوكيات الحفاظ على المياه والتعامل معها دون إهدار.

 

وأشار إلى أن الشركة تتعاون مع شركاء التنمية من خلال تنفيذ العديد من الفعاليات بمختلف المحافظات بمشاركة الأطفال في أنشطة وألعاب تفاعلية وتعليمية تساهم في التعرف على السلوكيات والممارسات الصحيحة في التعامل مع المياه، وتنمية الوعى لديهم بأهمية المياه.

 

بدوره، قال المهندس أحمد جابر، رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية، إن التعاون بين شركة مياه الشرب بالإسكندرية وهيئات ومنظمات دول الاتحاد الأوروبي يرجع تاريخه إلى 1978، ويتمثل في منحة الحكومة الإيطالية من خلال: إحلال وتجديد شبكات غرب الإسكندرية وتدريب العاملين وإدخال نظام التحليل الهيدروليكي والـGIS بالشركة وبناء الطاقات، والمنحة الألمانية GTZ والتي تحولت إلى GIZ فيما بعد من خلال مشروع ترشيد الطاقة وإرساء إدارة دعم النزاهة وبناء طاقات للعاملين بها.

 

وأشار إلى مشروع منظومة دعم واتخاذ القرار لمشروعات استدامة خدمات مياه الشرب بمصر Water Decision Support System (WDSS)، والمنحة الهولندية من خلال مشروعات Switch وتقليل الفاقد من خلال مشروع AFD وما قدمه من تقييم مؤسسي للشركة وتوريد المهمات الميكانيكية بمحطات الشركة، وكذلك ما تم من تعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي فيما يخص المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتطوير المناطق الأكثر فقراً في منطقة العامرية.

 

من ناحيته، أكد محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية أهمية إلقاء الضوء على الآثار الواضحة للتغيرات المناخية وتوعية النشء بالسلوكيات الصحيحة، من خلال تنفيذ الأنشطة التوعوية للأطفال وتعليمهم السلوكيات الصحيحة والمثلى للتعامل مع المياه والحفاظ علي مشروعات الدولة التنموية، وذلك لتأسيس جيل جديد واع وقادر على تفادي الآثار السلبية لتلك التغيرات.

 

ومن ناحيته ، أشار الدكتور وليد سالم ممثل بنك الاستثمار الأوروبي إلى أهمية توعية الأطفال بأهمية ترشيد استهلاك نقطة المياه. 

 

حضر الاحتفالية أعضاء وفد الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى ممثلي العديد من الجهات الدولية (الوكالة الألمانية للتعاون الدولي "جي آي زد" نيابة عن الحكومة الألمانية، وبنك الاستثمار الأوروبي EIB).

 

وشهدت الاحتفالية تنفيذ أنشطة توعوية وألعابا تفاعلية تستهدف أكثر من 150 طفلا لترسيخ مفاهيم الترشيد والحفاظ على المياه، بالإضافة إلى مجموعة من المسابقات والأنشطة التفاعلية؛ بهدف تعليم الأطفال السلوكيات الصحيحة والمثلى في التعامل مع المياه، مع تنفيذ فعاليات متنوعة للتعريف بجوانب التغير المناخي.

 

وفي نهاية الفعالية تم توزيع جوائز تقديرية للجهات والمدارس المشاركة في الاحتفالية.    

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز