عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أهم المهارات التي عليك تعلمها في شبابك

سن الشباب هو فرصة يجب أن تستغلها. على الرغم من كون هذه الفترة صعبة نوعا ما كونها فترة تكثر فيها الخيارات. قبل أن تضيع وقتك في التشتت، اليوم أتينا لنذكرك بالمهارات التي يجب أن تتعلمها  قبل أن تصل لمرحلة النضوج التام. لكي نساعدك في تحقيق الاستفادة القصوى من هذا العقد، نقدم لك اليوم أهم المهارات التي ستساعدك في تطوير نفسك على الصعيد الشخصي والمهني، ومن شأنها تسهيل طريقك نحو النجاح والتطور المستمر.



 

 

1/ استمر في التعلم:

 

في وقتنا هذا، لا يقتصر التعلم على المدرسة والجامعة و النظام التعليمي ككُل. لحس الحظ،  يمكن أن تجد المعلومات عن أي مجال  في أي مكان وأي وقت. نحن نعيش في عصر تدفق المعلومات وسهولة طرق التعلم، فأحسن استغلالها.  أبق أبواب عقلك مفتوحة لتعلم المزيد. عوِّد نفسك دائما على  البحث عن طرق جديدة لتوسيع آفاق عقلك، إما من خلال قراءة الكتب، تعلم لغة جديدة أو أخذ  دورات تدريبية لتعلم مهارة تخدمك.

 

 

نأخذ على سبيل المثال تعلم مهارة التداول. و التي هي ببساطة عملية  مبادلة شيء آخر مساو له في نفس القيمة. ويتم تحديد هذه القيمة اعتمادا على قوة العرض والطلب على هذا الشيء، ببساطة التداول هو شراء شيء بسعر محدد وبيعه مرة أخرى بسعر أخر على أمل أن يكون سعر البيع أعلى من أجل تحقيق الأرباح، و أشهر أنواع التداول تداول سوق العملات الأجنبية أو ما يُعرف بالفوركس، كما يمكنك الإطلاع على  أفضل شركات تداول يمكنك التعامل معها.

 

 

إذا كنت تطمح للثراء من هذا المجال  لابد أن تتعلمه و تلم بكامل بالتفاصيل، فإن الأسواق بطبيعتها ديناميكية و تحتاج لفهم أهم نقاطه. قبل أن تماطل، تؤكد لك أن عملية التعلم ممتعة و سهلة و مفيدة. نقترح عليك الاستفادة من مواقع موثوقة تضمن تعلم التداول للمبتدئين

 

 

 

2 / تعلم البرمجة:

 

يُطلق على البرمجة عبارة محو الأمية الرقمية لأهميتها في العمل بسلاسة في هذا العالم الرقمي. لذلك، لا تتردد في الاطلاع على قائمة لغات البرمجة و أخذ  «كورسات» تدريب عبر الإنترنت على مهارات تقنية المعلومات الأساسية. ستمكنك دورة مهارات تكنولوجيا المعلومات الأساسية. من اكتساب المهارات المهنية اللازمة لبدء حياة مهنية ناجحة في مجال تكنولوجيا.

 

 

ليس هذا فحسب، هناك الكثير من الأسباب لتعلم البرمجة. تعلمها يشبه تعلم لغة منطوقة جديدة ومن شأنها أن تمنحك مهارة البرمجة تحكماً غير مسبوق في أجهزتك. كما تساعدك البرمجة  على تطوير عقلك و التفكير بطرق أكثر فاعلية.

 

 

 

3/تعلم الرياضة:

 

أي كان نوع  الرياضة التي تمارسها في الهواء الطلق، ستفيدك بشكل أكيد. تمكِنك ممارسة الرياضة الصحيحة من تحسين صحتك الجسدية والنفسية معا. زيادة على أن الرياضة تساعد في تنسيق اللياقة والحركة، هي كذلك تساعد  في تطوير التواصل والعمل الجماعي. عادة ما يسهل على الرياضيون  بناء علاقات مع الغير وبسبب تحليهم بالثقة في النفس أكثر من غيرهم.

 

 

وتعتبر الرياضة وسيلة ترفيه، تتخلص من خلالها من ضغط العمل و تكسر الروتين الممل. إجعل ممارستها ضمن عاداتك لتحافظ على صحتك النفسية و الجسدية. بعد أعوام، ستشكر نفسك على هذه الخطوة، كون فوائد الرياضة تفيدك على المدى البعيد أيضًا.

 

 

4/ تعلم التواصل الفعال:

 

أيًا كان مجالك المهني الذي تعمل فيه، أو المجال الذي تطمح الدخول إليه. يجب عليك دائما تطوير مهارة التواصل الفعال لديك، لأنها مفتاح النجاح. التواصل الجيد يمكنك التعبير عن أفكارك، وبناء علاقات مهنية ناجحة. كما أنه أول مهارة تحتاجها لبداية أي مشروع مهما كان. حاول صقل مهاراتك في الحديث والكتابة باستمرار. وأهم نقطة هي أن تحاول استخدامها.  بقدر ما مارست التواصل بشكليه، كأن تباشر في كتابة رسائل البريد الإلكتروني أو الحديث أثناء الاجتماعات، ستصبح أكثر طلاقة فيه.

 

 

إذا كنت تعاني من مشكلة الخجل المفرط أو الرهاب الاجتماعي، ننصح بتحدي المعيقات والمتابعة مع معالج نفسي. لا تترد في طلب المساعدة لتحل الموضوع، لأن أثره على حياتك كبير جدا. وكن صبورا مع نفسك، بالمحاولة و السعي تهون كل الصعاب.

 

 

لنختم هذه المقالة، تذكر، عمر الشباب هو ثروة عليك استغلالها بتطوير نفسك وإكتشاف شغفك وعيش تجربة تستفيد منها و  تستمتع بها في آن واحد، لا تضيعه دون فيما لا ينفعك.

 

 

تسجيلي

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز