عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فرنسا وألمانيا وبلجيكا ترصد أولى حالات الإصابة بفيروس "جدري القرود"

جدري القرود
جدري القرود

أعلنت السلطات في فرنسا وألمانيا وبلجيكا رصد أولى حالات الإصابة بفيروس "جدري القرود"، وسط حالات انتشار في العديد من الدول الأوروبية وأمريكا الشمالية للمرض المتوطن في أجزاء من إفريقيا.



 

وقالت سلطات الصحة الفرنسية - حسبما نقلت قناة "فرانس 24" الناطقة باللغة الإنجليزية اليوم الجمعة، إنه تم رصد المرض في شخص يبلغ من العمر 29 عامًا بمنطقة “إيل دي فرانس” شمالي فرنسا والذي لم يكن قد عاد مؤخرًا من أي دولة ينتشر بها الفيروس.

 

أما في ألمانيا، فقال معهد علم الأحياء الدقيقة التابع للقوات العسكرية الألمانية إنه قد أكد رصد الفيروس في شخص مريض ظهرت عليه آفات جلدية من أعراض المرض.

كذلك في بلجيكا، أكد عالم الأحياء الدقيقة، إيمانويل أندريه - في تغريدة على موقع التدوينات المصغرة "تويتر" - أن مختبر جامعة "لوفان الكاثوليكية" رصد حالتي إصابة في البلاد.

كما تم رصد حالات إصابة بفيروس "جدري القرود" في إيطاليا والبرتغال وإسبانيا والسويد في الولايات المتحدة وكندا، ما يؤدي إلى مخاوف من انتشار المرض.

 

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإنه يتم الشفاء من المرض عادة بعد أسبوعين أو أربعة أسابيع.

ويظهر غالبًا المرض النادر- غير المميت عادة- من خلال أعراض من بينها حمى، وآلام في العضلات، وتورم الغدد الليمفاوية وقشعريرة وإرهاق وطفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين والوجه، كما أنه يمكن أن ينتقل من خلال ملامسة آفات جلدية وقطرات رذاذ الشخص المصاب، وكذلك من خلال العناصر المشتركة مثل الفراش والمناشف.

 

موسكو تعرب عن مخاوفها من انتشار "جدري القردة" في أوروبا  

 

في سياق ذي صلة، أعرب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، إ قلق بلاده من اكتشاف حالات الإصابة بجدري القردة في أوروبا. 

 

وأضاف مدفيديف - بحسب قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، : "ظهرت أخبار أخرى، وهي غير مفرحة، خاصة من أوروبا. إنها لا تتعلق بعدوى فيروس كورونا، بل بجدري القردة هي حالات منعزلة، لكنها بالطبع تثير قلقًا شديدًا".

 

وتشمل الأعراض الأولية لجدري القردة في الحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق. وقد يظهر طفح جلدي، وغالبًا ما يبدأ على الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويتغير الطفح الجلدي ويمر بمراحل مختلفة قبل أن يتحول في النهاية قشرة تسقط لاحقًا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز