عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

«نورا علي» تستعرض أمام البرلمان قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة الموحدة للحج

النائبة نورا علي
النائبة نورا علي

عرضت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، تقرير اللجنة المشتركة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج.



 

وقالت نورا علي، خلال الجلسة العامة، إنه أهمية القانون تأني نظراً لتعدد الجهات القائمة على تنظيم فريضة الحج بأنواعه المختلفة (القرعة، السياحة، الجمعيات، والهيئات، والفُرَادى) وما قد يتعرض له الحاج من بعض السلبيات التي تواجه بعثة الحج.

 

وأكدت نورا علي، أن وضع آليات تعاون بين كافة الجهات المنظمة أوجب إعداد مشروع القانون المعروض لتحديد اختصاصاتها مع ربط هذا التنظيم ببوابة إلكترونية تسمى "البوابة المصرية الموحدة للحج" تتولى الجهة المختصة إدارتها والإشراف عليها وتطويرها.

 

وأوضحت رئيس لجنة السياحة، أن اللائحة التنفيذية تحدد إجراءات تنظيم العمل وتشغيل البوابة، بهدف الحفاظ على المواطنين المصريين ومنع تعرضهم للنصب أو التلاعب بالإعلانات الوهمية، وذلك عند توجههم للمملكة العربية السعودية في مواسم الحج.

 

وتابعت: "جاء مشروع القانون المعروض بمبادئ وأهداف يسعى لتحقيقها لخدمة الصالح العام بقواعد قانونية حاكمة ومنظمة، حيث يهدف إلى تنظيم إجراءات الحج حيث يتضمن القانون تشكيل لجنة وزارية، وأخرى تنفيذية للقضاء على السلبيات التي تواجه بعثة الحج، ووضع مواد عقوبات تحقق الردع.

 

وأوضحت أن القانون أناط برئيس مجلس الوزراء إصدار اللائحة التنفيذية للقانون، وبالسادة الوزراء المعنيين إصدار القرارات التنفيذية خلال ستة أشهر من تاريخ العمل بالقانون.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز