عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الأمن الغذائي انجازات عهد السيسي المشروعات القومية جني ثمار 2021
البنك الاهلي

في 12 معلومة.. تعرف على خطة مصر لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي

تحقيق الأمن الغذائي
تحقيق الأمن الغذائي

يعد تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من الغذاء واحد من أبرز أهداف الجمهورية الجديدة.



وتعمل الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على تحقيق عددًا من الأهداف الاستراتيجية عبر مجموعة من المحاور للوصول إلى تحقيق الأمن الغذائي أبرزها الآتي:

-    الأهداف الاستراتيجية تتضمن الحفاظ على الموارد الاقتصادية مع إحداث تنمية شاملة واحتوائية وفي ذات الوقت تستهدف التكيف مع التغيرات المناخية، وذلك بهدف الحفاظ على الموارد الاقتصادية الزراعية المتاحة وصيانتها وتحسينها وتنميتها، وتقليل فجوة الاستيراد، وتحقيق تنمية متوازنة ومستدامة، فضلا عن توفير المزيد من فرص العمل خاصة للمرأة والشباب.

-    تتضمن أيضًا إقامة مجتمعات زراعية جديدة ومتكاملة، تدعيم القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية في الأسواق المحلية والدولية، والتكيف مع التغيرات المناخية.   -    تعمل الدولة من خلال 6 محاور لتحقيق استراتيجية الأمن الغذائي 

-    المحور الأول يتمثل في التوسع الأفقي من خلال إضافة أراضي جديدة في ضوء الموارد المتاحة.

-    ومن أهم مشروعات التوسع الأفقي مشروع الدلتا الجديدة العملاق بمساحة 2.2 مليون فدان، مشروع تنمية جنوب الوادى "توشكى الخير" بمساحة 1.1 مليون فدان، مشروع تنمية شمال ووسط سيناء بمساحة 456 ألف فدان، مشروع تنمية الريف المصري الجديد بمساحة 1.5 مليون فدان، بالإضافة إلى مشروعات أخرى ببعض محافظات الصعيد والوادى الجديد بمساحة 650 ألف فدان.

-    المحور الثاني يتمثل في التوسع الرأسي من خلال استنباط أصناف عالية الانتاجية وتطبيق ممارسات زراعية حديثة والتوسع في الزراعات المحمية.

-     المحور الثالث يتمثل في زيادة تنافسية الصادرات الزراعية وتدعيم الصحة النباتية والحيوانية.

-    المحور الرابع يتعلق بـ دعم القطاع الزراعي بزيادة الاستثمارات الموجهة له.

-    المحور الخامس يتعلق بـ تدعيم أنشطة الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي.

-    والمحور السادس يتمثل في تغيير الأنماط الاستهلاكية كإحدى الآليات لتخفيف الضغوط علي الموارد.

-     تتمثل أهم دوافع التوسع فى زيادة الرقعة الزراعية وتعويضًا عن فاقد الأراضي نتيجة التوسع العمراني في ظل محدودية الأرض، رفع نسبة الإكتفاء الذاتى من السلع الاستراتيجية وتحقيق الأمن الغذائى النسبى، رفع كفاءة استخدام الموارد الطبيعية من وحدتي الأرض والمياه، زيادة الصادرات وتعظيم القيمة المضافة من المنتجات الزراعية، فضلا عن تعميق مبدأ التنمية الاحتوائية والمتوازنة من خلال تواجد مشروعات التوسع الأفقي بالقرب من معظم محافظات الجمهورية.   -    التوسع فى استصلاح الصحراء يتسق مع مبادرة الدولة المصرية، التي أطلقتها خلال استضافتها لمؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، بشرم الشيخ في نوفمبر 2018 ، والرامية إلى تعزيز التناغم بين اتفاقيات "ريو" الثلاث، المعنية بتغير المناخ ومكافحة التصحر والتنوع البيولوجي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز