عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبرز عائلات كرة القدم بدءًا من عائلة إمام مرورا بآلـ"جريشة وعائلة سليم"

الساحرة المستديرة
الساحرة المستديرة

أن يرث الأبناء من الآباء والأجداد ملامح الشبه التي تنتقل عبر الجينات هي أحد المسلمات التي دائما ما تحدث، ولكن أن يرث الأبناء من ذويهم الموهبة هو أمر نادر حدوثه، وعلي مر السنوات شهد المستطيل الأخضر تعاقب أجيال في عدد من العائلات الرياضية، التي تمكنت أن تنقل لأبنائها حب وموهبة كرة القدم.



 

عائلة إمام 

 

تعد عائلة حازم إمام من أعرق العائلات الرياضية في الوسط الرياضي، والتي تمتد إلى الجد يحيى الحرية إمام حارس عرين القلعة البيضاء في الاربيعينات، الضلع الأول في عائلة إمام الرياضية الذي قام بحراسة شباك الزمالك في أبول بطولة للدوري عاك 1948، وتمكن يحيى الحرية من أن ينتقل جينات موهبة كرة القدم إلى ابنه الثعلب الكبير حمادة إمام.

 

حمادة إمام 

 

 أحد أفضل المواهب الرياضية التي مرت في تاريخ الفارس الأبيض، الذي تمكن من حفر اسمه في تاريخ القلعة البيضاء وقلوب جماهيرها، بموهبته الفذة ومهاراته الفريدة التي مكنته من تسجيل 74 هدفاً طوال مسيرته الكروية، والتي مكنته أيضًا من كسر سيطرة الأهلي على الألقاب المصرية، ولم يستطع الأهلي الفوز علي الزمالك طوال 9 مواسم في ظل وجود حمادة، الأمر الذي كان بمثابة العقدة للنادي الأهلي، ليلقب بـ "الثعلب"، وليسهم بذلك في زيادة شعبية وجماهيرية القلعة البيضاء.

 من يحيى إلي حمادة وصلت جينات حب كرة القدم إلى كلًا من أبناء الثعلب حازم إمام وأشرف إمام،ليقتحما عالم كرة القدم إلا أن أشرف فضل ترك كرة القدم والتفرغ لمهنة الطيران بينما تمكن حازم إمام من استكمال مسيرة عائلة إمام في كرة القدم، ليصبح أحد نجوم الكرة بالزمالك، وعلي ما يبدو أن جينات حب كرة القدم تأبي أن تنتهى بعائلة إمام، لتنتقل إلي اخر أبناء العائلة تاليا حازم إمام التي اقتحمت عالم كرة القدم كلاعب خط وسط.

 

آل جريشة

 

قدمت آل جريشة عدد كبير من نجوم قلعة الدراويش، وبدأ قصة آل جريشة في عالم الساحرة المستيدرة بـ6 أشقاء يلعبون جيمعًا بالإسماعيلي خلال فترة الثلاثينات وهم" محمد، يوسف، عوض، إسماعيل، سيد الكبير، وأحمد" ممثليين نصف فريق الدراويش، لتتوالى عدد أجيال توارث حب كرة القدم وهم"سيد، عاطف، صلاح،عادل، علي أبو جريشة".

 

 

علي أبو جريشة 

 

 ويعد علي أبو جريشة هو أفضل أبناء آل جريشة الملقب بـ " فاكهة الكرة المصرية" نظرًا لموهبته الفاذة التي تمتع بها والتي جعلته خلال فترة السبيعينات أحسن مهاجم بمصر، ساهم علي أبو جريشة في فوز الدراويش بأولى بطولاته بالدوري بشكل كبيرعام 1966-1967، عبر احرازه العديد من الأهداف ليحصل علي لقب هداف الدوري حينها.  كما عود له الفضل في فوز الإسماعيلي بأول بطولة إفريقية يحققها نادي مصري عندما فاز الفريق ببطولة دوري أبطال إفريقيا عام 1969، وكان علي هداف الفريق فى البطولة،حيث أحرز عبر مشاركته في جميع مباريات البطولة 8 أهداف.

ولم يتوقف سلسال آل جريشة علي خدمة الإسماعيلي بالمستطيل الأخضر فقط، بل قدم آل جريشه خدماته للدراويش طوال أعوام علي المستوى الاداري و الفني أيضًا.

كما استمر سلسال آل جريشة بكرة القدم  ليننجب عدد من الأجيال الاخرى للدراويش، أبرزهم محمد صلاح أبو جريشة، لاعب الدراويش الوحيد الذي كسر حاجز الـ100 هدف، ليكتب اسمه باحرف من ذهب في سجلات الاسماعيلي و الكرة المصرية.

 

آخر أجيال آل جريشة 

 

ومثل محمد محسن الجيل الأخير في سلسال آل جريشة، و الذي يمكن أن نكون انه كان الأخير و الأقل حظًا بالعائلة، حيث تسببت الإصابات المتكررة التي تعرض لها اللاعب إلي إعتزاله كرة القدم مبكرًا، ليتوجه بعدها إلي عالم التدريب و ليتولي تدريب قطاع نائشئين الإسماعيلي.

 

 

عائلة سليم 

 

 

تعد عائلة سليم أحد أهم العائلات الرياضية في عالم كرة القدم، حيث تمكن صالح سليم الأبن الأكبر لعائلة سليم من أن يصبح أحد أخم رموز كرة الكرة للمارد الأحمر، و للكرة المصرية عامة.

 

تدرج المايسترو داخل جدران القلعة الحمراء حتى انضم في عمر السابعة عشرة لصفوف الفريق الأول فلعب مع الفريق الاول ليكون احد أفضل لاعبي خط الوسط بالنادي الاهلي .  وتألق صالح سليم مع الأهلي ونجح في حصد العديد من البطولات ، في رحلة استغرقت 23 عاما، ويعد يعد احد أسباب إشتهار صالح سليم بالمايسترو هو تمكنه من قيادة الأهلي للتتويج بالعديد من البطولات ، حيث حقق مع الأهلي 11 بطولة دوري من أصل 15 بطولة شارك فيها صالح منذ بداية بطولة الدوري  لكرة القدم عام 1948، فضلا عن الفوز 8 نسخ من بطولة كأس مصر، كما توج بكأس الجمهورية العربية .

 

 بينما أوضح صالح بنفسه ان سبب اشتهاره بلقب المايسترو وفقا لاحد المجلات الرياضية هو طريقة لعبه المميزة كونه لاعب خط وسط و صانع ألعاب فكان يتولي مهمة بتمرير الكرة للاعبين و توزيعها عليهم ، لبناء الهجمات الامر الذي يشبه بحد كبير دور المايسترو في قيادة فرقته الموسيقية.

 

كما يعد صالح سليم أحد أفضل الرؤساء التي مرت بتاريخ القلعة الحمراء ، حيث تمكن المايسترو من اسر قلوب عشاق القلعة الحمراء من خلال أتباعه و ارسائه لعدد من القواعد التي اصبحت فيما بعد تعد بمثابة قوانين تدار بها القلعة الحمراء حتى الآن.

 

كما انجنبت عائلة سليم كلًا من عبدالوهاب وطارق أشقاء صالح، الذين ورثوا حب كرة القدم من اخيهم الأكبر.

 

ويعد عبد الوهاب سليم الأبن الأوسط لعائلة سليم، والذي كان الجانب الإداري و الفني نصيبه الأكبر في عالم كرة القدم حيث أُنتخب بعد اعتزاله لعب كرة القدم كظهير أيمن والتي لم تستمر طويلًا، عضواً لمجلس إدارة الأهلي عام 1962 ليكون أصغر الأعضاء سناً في هذا التوقيت واستمر عضواً بمجلس الإدارة حتى عام 1966. وفي عام 1968 عين مديراً للكرة ورفض وقتها تقاضي أي راتب ليعمل بصورة تطوعية، واستمر في منصبه حتى أوائل الثمانينيات. كما عمل أيضاً وكيلاً لاتحاد كرة القدم، وتوفي عبد الوهاب سليم عام 1997 بعد مشوار حافل بالعطاء يليق بأحد أبناء أسرة سليم العريقة.

 

بينما يعد طارق سليم الأبن الأصغر لعائلة سليم، والذي تمكن من أن يكون لاعبًا بارزًا علي غرار كون اخيه الأكبر، كما  يعد طارق أحد أشهر من شغل منصب مدير الكرة، والمشرف العام على الكرة، وعضو لجنة الكرة بالنادى الأهلى، بالإضافة لتقلده منصب كبير الطيارين فى شركة مصر للطيران.

 

 

عائلة إكرامي

 

 

قدمت عائلة إكرامي لعالم كرة القدم جيلين من حراس مرمي المارد الأحمر، والمنتخب الوطني، وكان إكرامي الشحات هو الضلع الأول للعائلة في المستطيل الأخضر، حيث تولى حماية عرين الأهلي في الثمانينيات، وساهم في فوز الفريق بـ 10 نسخ من بطولة الدوري الممتاز، 5 نسخ من بطولة كأس مصر، بطولة الأندية الإفريقية أبطال الكأس ثلاث مرات، فضلًا عن الفوز بنسخة من دوري أبطال إفريقيا، ليلقب إكرامي بوحش إفريقيا.

 

وورث شريف إكرامي، حارس مرمى الأهلي السابق والحارس الحالي لبيراميدز، من إكرامي الكبير موهبة كرة القدم، لتنقل الموهبة من الجد إلى الحفيد ياسين شريف إكرامي الحارس الأصغر في عائلة إكرامي، والذي لا يزال تحت الإعداد.

 

كما انضم لعائلة إكرامي الرياضية، اللاعب رمضان صبحي اللاعب السابق للنادي الأهلي ولاعب بيراميدز الحالي، بزواجه من ابنة إكرامي الكبير حبيبة إكرامي.     

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز