عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"بايدن": الولايات المتحدة سترد "عسكريًا" إذا هاجمت الصين تايوان

بايدن
بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة ستتدخل عسكريا إذا حاولت الصين الاستيلاء على تايوان بالقوة، وهو تحذير يبدو أنه ينحرف عن الغموض المتعمد الذي تعتنقه واشنطن وسرعان ما قلل البيت الأبيض من أهمية التصريحات، قائلًا إنها لا تعكس تغييرًا في سياسة الولايات المتحدة. 



 

أمريكا ستحمي تايوان من هجوم صيني

 

تأتي تصريحات الرئيس الأمريكي للمرة الثالثة في الأشهر الأخيرة -بما في ذلك خلال قاعة بلدية "سي إن إن" في أكتوبر، عندما قال بايدن إن الولايات المتحدة ستحمي تايوان من هجوم صيني، وتراجع أيضًا البيت الأبيض عن تلك التصريحات. 

 

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في طوكيو اليوم الاثنين، سُئل بايدن عما إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة للذهاب إلى أبعد من مساعدة تايوان في حالة الغزو أكثر مما فعلت مع أوكرانيا، ولم ترغب في التورط عسكريًا في نزاع أوكرانيا لأسباب واضحة.

 

“هل أنت على استعداد للمشاركة عسكريًا للدفاع عن تايوان إذا تعلق الأمر بذلك؟" سأل مراسل أجاب بايدن: "نعم"، "هذا هو الالتزام الذي قطعناه على أنفسنا".  

 

وقال: "نحن نتفق مع سياسة الصين الواحدة، لقد وقعنا عليها وجميع الاتفاقيات المصاحبة لها والتي تم التوصل إليها من هناك، لكن فكرة أنه يمكن أخذها بالقوة، "ليس مناسبًا"، ولكن من خلال الحوار والمفاوضات”.

 

بموجب سياسة "صين واحدة"، تعترف الولايات المتحدة بموقف الصين بأن تايوان جزء من الصين، لكنها لم تعترف رسميًا مطلقًا بمطالبة بكين بالجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي والتي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة. 

 

وتزود الولايات المتحدة تايوان بأسلحة دفاعية، لكنها ظلت غامضة عن قصد بشأن ما إذا كانت ستتدخل عسكريًا في حالة وقوع هجوم صيني.

 

قال العديد من مساعدي بايدن لشبكة “CNN” إن العديد من كبار مسؤولي إدارة بايدن قد فوجئوا بهذه التصريحات، مضيفين أنهم لم يتوقعوا أن يكون بايدن واضحًا للغاية. 

 

في بيان عقب تصريحات بايدن، قال مسؤول بالبيت الأبيض إن الموقف الرسمي للولايات المتحدة لم يتغير "كما قال الرئيس، لم تتغير سياستنا، وكرر تأكيد سياسة الصين الواحدة والتزامنا بالسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان. 

 

كما أكد التزامنا بموجب قانون علاقات تايوان بتزويد تايوان بالوسائل العسكرية للدفاع عن نفسها.

 

جاء تلك التصريحات قبل يوم واحد منالقمة الثانية المقرر أن يحضرها بايدن شخصيًا للحوار الأمني الرباعي Quad وهو تجمع غير رسمي بين الولايات المتحدة واليابان واستراليا والهند أثار قلق بكين.

 

وتشعر الصين بالقلق من الرباعية، واصفة إياها بـ "الناتو الآسيوي"، الأمر ليس كذلك -لكن التهديدات الصينية تقرب المجموعة من بعضها البعض.

 

 وفي غضون ساعات، أعربت الصين عن "استيائها الشديد ومعارضتها الشديدة" لتصريحات بايدن، قائلة إنها لن تسمح لأي قوة خارجية بالتدخل في "شؤونها الداخلية.

 

  قال وانج ون بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: "فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بسيادة الصين ووحدة أراضيها والمصالح الجوهرية الأخرى، لا يوجد مجال للتسوية"، "لقد حثنا الجانب الأمريكي على الالتزام الجاد بمبدأ الصين الواحدة... توخى الحذر في الأقوال والأفعال بشأن قضية تايوان، وعدم إرسال أي إشارة خاطئة إلى القوى الانفصالية والاستقلال المؤيدة لتايوان - لذلك لن يتسبب ذلك في أضرار جسيمة للوضع عبر مضيق تايوان والعلاقات الصينية الأمريكية”.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز