عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

إطلاق مبادرة برلمانية لمكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والخفيفة

فادي اشيعا: تشجيع الدول العربية للاستفادة من البرامج التي يتم تنفيذها لبناء القدرات على المستوى الوطني

اختتمت بمقر جامعة الدول العربية، فعاليات أعمال المؤتمر مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة في الدول العربية، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والإنتربول ومنظمة الجمارك العالمية وبرنامج مسح الأسلحة الصغيرة، والذي عقد بمقر جامعة الدول العربية.



 

وقال الوزير المفوض فادي اشيعا مدير إدارة الحد من التسلح ونزع السلاح بجامعة الدول العربية في تصريحات لـ”بوابة روزاليوسف”، إن المناقشات امتدت على مدار ثلاثة أيام وانقسمت إلى 9 جلسات عمل، حيث تم خلالها تقديم عدد من المحاور ذات الأولوية للدول العربية منها النقل الدولي للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة ومراقبة الحدود وإدارة وأمن المخزون، بالإضافة إلى تعطيل مصادر الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة غير المشروعة ومكافحة تدفقها وبرامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج.

 

كما أكد الوزير المفوض، أنه تم خلال المؤتمر استعراض مداخلات عدد من الدول المشاركة في المؤتمر والتي تمحورت بالأساس حول الدروس المستفادة من المرحلة الأولى لمشروع التعاون وتجاربها في مجال مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة.

 

وفي الختام.. عبّر المشاركون عن تقديرهم للجهود المبذولة من قبل جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، والشركاء المنفذين للمشروع.

من ناحية أخرى أشاد المنفذون للمشروع، سواء الإنتربول ومنظمة الجمارك العالمية وبرنامج مسح الأسلحة الصغيرة، بالمناقشات الفعالة بين ممثلي الدول العربية والهيئات العربية والخبراء الدوليين، وهناك إجماع على عدد من النقاط أبرزها:

الترحيب بالجهود المبذولة من قبل جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي في مكافحة الاتجار والانتشار غيرالمشروع للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة. 

الإشادة بالدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التعاون المشترك الذي خصص له مبلغ 6 ملايين يورو لتنفيذه خلال الفترة من 2021 إلى 2024.

الاشادة بنجاح مبادرة دولة الإمارات والمعنونة الدار أمان .. التسجيل ضمان. 

 

تشجيع الدول العربية على الاستفادة من البرامج، التي سيتم تنفيذها لبناء القدرات على المستوى الوطني.

وقد أبدى عدد من الدول العربية اهتماما بالأنشطة التي سيتم تنفيذها خلال المرحلة الثانية من مشروع التعاون، وأكدوا استعداهم الانخراط فيها.

 

وتم الترحيب بمقترح البرلمان العربي بإطلاق مبادرة برلمانية لمكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة. 

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز