عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأمم المتحدة: مطلوب جهد منسق وبناء لإنهاء الجمود السياسي في ليبيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 صرحت وكيلة الأمين العام للامم المتحدة لشؤون السياسية روزماري ديكارلو، بإنه على الرغم من جهود الأمم المتحدة في ليبيا لا يزال المأزق السياسي والاقتصادي والأمني ​​مستمرا .



 

وأعربت ديكارلو خلال جلسة لمجلس الأمن الليلة الماضية ، عن شعورها بالقلق من أن يكون للمأزق السياسي الذي طال أمده في ليبيا تأثير سلبي متزايد على الأمن.

 

وبحسب التقرير الذي أورد عبر الموقع الرسمي للامم المتحدة،قالت وكيلة الأمين العام "مطلوب جهد منسق وبناء لمنع المزيد من الاستقطاب وإنهاء الجمود السياسي".

 

وتابعت "في حين أن قرار وقف إطلاق النار المبرم في 2020 لايزال ساريا لكن لا يزال الوضع الأمني هشا"، مشيرة إلى الاشتباكات التي اندلعت في العاصمة في 17 مايو عقب الأزمة السياسية الأخيرة التي بدأت في مارس الماضي .

 

وعقدت المستشارة الخاصة للأمم المتحدة ستيفاني ويليامز الأسبوع الماضي، جولة ثانية من المشاورات للجنة المشتركة لمجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في القاهرة لمراجعة الدستور المعدل من أجل طريق ديمقراطي للمضي قدمًا في البلاد.

 

وتوصل الوفد لاتفاق في عدة مجالات منها الحقوق والحريات الأساسية وهيكل وسلطات البرلمان الجديد المكون من مستويين وصلاحيات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء.

 

ومن المقرر أن يجتمع الأعضاء مجددا في 11 يونيو المقبل تحت رعاية الأمم المتحدة لعقد جولة نهائية للتوصل إلى توافق في الآراء بشأن وضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات الدستورية لإجراء الانتخابات الوطنية الرئيسية التي تم تأجيلها من ديسمبر الماضي على أن تعقد في أقرب وقت ممكن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز