عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

أول مهمة رسمية في زمن الحرب إلي ساحة القتال

وزيرة الخارجية المصرية
وزيرة الخارجية المصرية

وصلت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا إلى أوكرانيا اليوم منذ ساعات في أول رحلة لها إلى البلاد ، بحسب تغريدة على حسابها الرسمي على تويتر.



 

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن كولونا ستلتقي بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيرها دميترو كوليبا في كييف لمناقشة دعم فرنسا لأوكرانيا في "جميع المجالات ، وعلى وجه الخصوص منع صادرات الحبوب والبذور الزيتية من أوكرانيا".

 

وقالت الوزارة إن زيارة كولونا هي لإظهار تضامن فرنسا مع الشعب الأوكراني وتعزيز دعمها لأوكرانيا ، "من الناحيتين الإنسانية والمالية ومن حيث توريد المعدات الدفاعية".

 

كما ستزور كولونا بلدة بوتشا وتتبرع بمعدات الأمن المدني ، بما في ذلك سيارات الإطفاء وسيارات الإسعاف ، من فرنسا إلى السلطات الأوكرانية ، بحسب الوزارة. 

 

القوات الروسية تقتحم مدينة سيفيرودونتسك 

 

من ناحية أخرى، اقتحمت القوات الروسية مدينة سيفيرودونتسك وتبادلت إطلاق مع القوات الأوكرانية في قتال شرس عن قرب أمس الأحد في مدينة شرق أوكرانيا حيث حاول جنود الروس، مدعومين بقصف مكثف، الحصول على موطئ قدم استراتيجي لغزو المنطقة. 

قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية اقتحمت سيفيرودونتسك بعد أن حاولت فاشلة تطويق المدينة الاستراتيجية.

 وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الوضع هناك بأنه "صعب بشكل لا يمكن وصفه"، حيث دمر قصف مدفعي روسي لا هوادة فيه البنية التحتية الحيوية وألحق أضرارًا بنسبة 90 في المائة من المباني.

وقال زيلينسكي: "إن السيطرة على سيفيرودونتسك مهمة أساسية لقوات الاحتلال"، مضيفًا أن الروس لا يهتمون بالخسائر البشرية.

 وقال عمدة المدينة إن القتال قطع الكهرباء وخدمة الهاتف المحمول وأجبر مركز إغاثة إنسانية على الإغلاق بسبب المخاطر. وأثارت الظروف المتدهورة مخاوف من أن تصبح سيفيرودونتسك مدينة ماريوبول التالية، المدينة الساحلية المطلة على بحر آزوف التي قضت قرابة ثلاثة أشهر تحت الحصار الروسي قبل استسلام آخر المقاتلين الأوكرانيين.

و ظهرت سيفيرودونتسك، الواقعة على بعد 143 كيلومترًا جنوب الحدود الروسية، في الأيام الأخيرة كمركز لسعي موسكو للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية بشرق أوكرانيا. 

   

 وبحسب الجيش الأوكراني شنت قواته هجوما مضادا في جنوب البلاد، مدعية أنها صدت القوات الروسية بالقرب من ثلاث قرى في منطقة خيرسون.

 

قالت القيادة العسكرية الأوكرانية في بيان إن قواتها أجبرت القوات الروسية خلال عطلة نهاية الأسبوع على اتخاذ "مواقع غير مواتية" حول قرى أندرييفكا ولوزوفو وبيلوهوركا في خيرسون. "  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز