عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

مسؤولو الاتحاد الأوروبي تائهون أمام هذه المعضلة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يجدد مسؤولو الاتحاد الأوروبي جهودهم للاتفاق على حظر نفطي روسي اليوم الاثنين، بعد عطلة نهاية أسبوع صعبة من المحادثات انتهت إلى طريق مسدود وأجلت جولة سادسة من العقوبات الأوروبية ضد موسكو.



 

 

وصرح مسؤول للصحافيين في بروكسل أن سفراء الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27، فشلوا في التوصل إلى اتفاق مساء الأحد ، لكن المحادثات استمرت يوم الاثنين قبل اجتماع استثنائي للزعماء الأوروبيين في وقت لاحق اليوم.

 

كافح التكتل مرارًا وتكرارًا لإقناع دول من بينها المجر عند التفاوض بشأن العقوبات الروسية ، ويقاوم رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان لأسابيع إمكانية حظر استيراد النفط الروسي.

 

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي للصحفيين يوم الأحد "أعتقد أن ما رأيته في القاعة هو أن هناك استعدادا من جميع الدول الأعضاء للعمل في مجال النفط وحظر النفط من الأسواق الأوروبية."

 

"السؤال هو ، كيف نفعل ذلك وكيف نلبي الخصوصيات الوطنية لأن بعض الدول الأعضاء تعتمد على هذا أكثر من غيرها."

 

   

الجوانب الفنية للحظر النفطي “صعبة للغاية”

 

وقال المسؤول: "إذا كنت تستهدف النفط ، فلديك دول معينة تعتمد بنسبة 100٪ على النفط الروسي ، والتخلص التدريجي يمثل تحديًا كبيرًا. لذلك ، هذا ما تحتاجه لضبطه".

 

مفاوضات "صعبة": في إفادة منفصلة، قال دبلوماسي كبير من إحدى دول الاتحاد الأوروبي للصحفيين إن الجوانب الفنية للحظر النفطي "صعبة للغاية".

 

ولا تزال دول مثل المجر وكرواتيا وبلغاريا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا تسعى للحصول على تأكيدات بشأن أمن قضايا الإمداد.

 

وأوضح الدبلوماسي الكبير في الاتحاد الأوروبي أيضًا أنه نظرًا لتعقيد قطاع النفط في جميع أنحاء أوروبا ، يتعين على الاتحاد الأوروبي "توخي الحذر الشديد في صياغة التشريعات والاستنتاجات" من أجل الحفاظ على تكافؤ الفرص في السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي.

 

وتوقع الدبلوماسي أن يناقش الزعماء قضية النفط والجولة السادسة من العقوبات في الاجتماع الاستثنائي للمجلس الأوروبي يوم الاثنين ، لكنه لم يعتقد أن رؤساء الدول والحكومات سيكونون قادرين على حل القضايا الفنية.

 

وأضافوا "أعتقد أننا الآن في المرحلة الأخيرة من محاولة إنجاز ذلك".

 

موقف المجر: في حين وافق أوربان في النهاية على جولات الاتحاد الأوروبي السابقة من العقوبات ضد روسيا ، قال مرارًا وتكرارًا إنه لن يدعم فرض حظر على النفط والغاز الروسي.

 

وقال أوربان: "بينما ندين الهجوم العسكري الروسي وندين الحرب أيضًا ، لن نسمح بإجبار العائلات المجرية على دفع ثمن الحرب ، وبالتالي يجب ألا تمتد العقوبات لتشمل مناطق النفط والغاز". في بيان عقب محادثات ثنائية في لندن مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في مارس اذار.

 

كان هذا الموقف ركيزة أساسية في حملة أوربان لإعادة انتخابه ، والتي حصل عليها في استطلاع للرأي في إبريل. تعتمد المجر بشكل كبير على الطاقة الروسية ورفض أوربان إدانة غزو بوتين بشكل لا لبس فيه مثل معظم زملائه في القارة.

 

لكن هناك إحباط متزايد في أوروبا من موقفه.

 

قال نائب المستشارة الألمانية والوزير الاتحادي للشؤون الاقتصادية روبرت هابيك لشبكة CNN يوم الجمعة إن "المحادثات المكثفة جارية" بشأن حظر نفطي روسي. لكن "السؤال هو ما إذا كان فيكتور أوربان، المجر، “مستعد” للبقاء في تضامن أوروبا والشراكة عبر الأطلسي ، وفي الوقت الحالي لا يبدو الأمر على هذا النحو".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز