عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

زيلينسكي: نعتمد على فرنسا في محاربة التدخل الروسي ودعم مسارنا للتكامل الأوروبي

فولوديمير زيلينسكي
فولوديمير زيلينسكي

   صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن بلاده تعتمد على القيادة الفرنسية في محاربة التدخل الروسي ومساعدة أوكرانيا بالسلاح ودعم التكامل الأوروبي لأوكرانيا وتعزيز العقوبات ضد روسيا. 



 

وقال زيلينسكي عبر تطبيق (تليجرام) عقب اجتماع مع وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، حسب ما أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، اليوم الاثنين إن "زيارة وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا إلى أوكرانيا هي مظهر آخر من مظاهر الدعم لدولتنا". 

وأضاف: نحن نعتمد على القيادة الفرنسية في قتالنا ضد روسيا وفي الدفاع عن القيم الأوروبية، قائلا إنه كي تنتصر أوكرانيا، فمن المهم مساعدتنا بالأسلحة وتعزيز العقوبات وتقريب بلدنا من عضوية الاتحاد الأوروبي. 

وبحسب المكتب الصحفي للرئيس الأوكراني، فقد أولى الطرفان اهتمامًا خاصًا لمسألة إلغاء حظر الموانئ الأوكرانية من أجل منع أزمة الغذاء العالمية. وفي هذا السياق، دعا زيلينسكي الشركاء الفرنسيين إلى عدم الرضوخ لابتزاز روسيا والضغط لتخفيف العقوبات على موسكو. 

وخلال الاجتماع، تم التأكيد على الحاجة إلى تقديم الحزمة السادسة التالية من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا في أقرب وقت ممكن. 

وأشار زيلينسكي إلى أن أوكرانيا اعتمدت على دعم فرنسا لقرار قادة الاتحاد الأوروبي بمنح بلادنا وضع المرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي في يونيو المقبل، قائلا: "سمعنا مرارًا أن فرنسا الصديقة ترى أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي". 

وشدد على أن أوكرانيا تعول أيضا على مشاركة فرنسا النشطة في عملية الإعمار بعد الحرب وثمن الدعم المالي والمساعدة التي تقدمها فرنسا لعلاج الجرحى من أفراد الخدمة الأوكرانية. 

وقال زيلينسكي: "أود أن أشكر فرنسا ورئيسها إيمانويل ماكرون على دعمهم لأوكرانيا وعلى الدعم المستمر لوحدة أراضينا وسيادتنا". 

وتزور وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا أوكرانيا لأول مرة اليوم الموافق 30 مايو. وزارت بوتشا في منطقة كييف والتقت نظيرها الأوكراني دميترو كوليبا. بدوره، أكد وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا أن تزويد أوكرانيا بالسلاح لن يجر الدول الأخرى إلى الحرب التي تشنها روسيا.

 

وأدلى كوليبا بهذا التصريح، وفق ما أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، اليوم في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا في العاصمة كييف. وحث كوليبا على عدم الاستجابة لتصريحات المسؤولين الروس أو بعض السياسيين أو المثقفين الأوروبيين التي تدور حول عدم تزويدنا بأي أسلحة وإلا سوف ننجر إلى الحرب.

 

وتابع وزير الخارجية الأوكراني "لن يجرّك شيء إلى الحرب حتى يبدأ جنودك القتال من أجلنا. وسوف أذكرك أننا لم نطلب حتى من جنودك القتال من أجلنا. نحن نعرف كيف ننتصر. نحن نعرف كيف نقاتل.

 

أعطنا كل الأسلحة الضرورية وسننتصر ولن ينجر أحد في العالم إلى هذه الحرب". وشدد على أن روسيا لا تريد أن يساعد أحد أوكرانيا، حتى تتمكن القوات الروسية من قتل أكبر عدد ممكن من الأوكرانيين والاستيلاء على أكبر قدر ممكن من الأراضي، موضحا: "لهذا السبب يهدد الروسي الجميع بعواقب وخيمة على من يدعم أوكرانيا. ولكن الحقيقة واضحة".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز