عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إنشاء المجزر والمحجر الصحي بشطا بتكلفة إجمالية 295 مليون جنيه

وزير التنمية المحلية ومحافظ دمياط يفتتحان طريق الدكتور مشرفة وميدان أبو الوفا "الشهابية"

 تفقد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، والدكتورة منال عوض محافظ دمياط  مشروع إنشاء المجزر الآلى الجديد والمحجر الصحي وكوكر تدوير المخلفات الحيوانية بمنطقة شطا، والذي يجرى تنفيذه على مساحة 12 فدانا بتكلفة إجمالية تبلغ 295 مليون جنيه .



 

 و يتكون من محطة معالجة ثلاثية ومبني المجزر الاستثماري بملحقاته للحفظ والتصنيع ومبني إداري وحظائر الحجر الصحي ووحدة كوكر للتخلص من المخلفات ومخزن للأعلاف، كما تم الإشارة الي أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل خلال شهر أكتوبر ٢٠٢٢ . 

من جانبه أكد اللواء محمود شعراوي علي  متابعة الوزارة لتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بالإسراع فى الانتهاء من المشروع القومى لتطوير المجازر ورفع كفاءتها وإنشاء مجازر جديدة بجميع المحافظات لتشجيع ثقافة الذبح داخل المجازر، وتجريم أعمال الذبح بالشوارع والاهتمام بصحة المواطنين وتوفير لحوم حمراء آمنة وبجودة عالية وبأسعار مناسبة. 

 

وأضاف اللواء محمود شعراوي أن هناك خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة جميع المجازر بالمحافظات وتحديثها على أحد النظم التكنولوجية، حيث من المخطط تطوير 600 مجزر خلال برنامج زمني متكامل تشمل المرحلة الأولى منه تطوير حوالي 150 مجزراً بتمويل من الوزارة وذلك على 3 مراحل، ويتم خلالها مراعاة كافة الاشتراطات الفنية والبيطرية والبيئية والصحية الخاصة بتلك المجازر.

ولفت ً الي سعي الوزارة خلال الفترة الحالية عَلِي إيجاد منظومة متكاملة حديثة واقتصادية لإدارة وتشغيل كل المجازر التي سيتم تطويرها ورفع كفاءتها للحفاظ على استثمارات الدولة بالتعاون مع كافة شركات القطاع الخاص والشركات الوطنية، والعمل على الارتقاء بهذه الصناعة فيما يخص عمليات تصنيع اللحوم والجلود بما يساهم فى توفير لحوم آمنة وصحية والعمل على توفير فرص عمل للشباب وتقليل الاستيراد . 

 

ومن جانبها قالت الدكتورة منال عوض أن المجزر يستهدف خدمة وتنمية المجتمع المحلي ويعمل بصورة متكاملة في إنتاج اللحوم ومصنعاتها وتوفير لحوم حمراء ذات جودة عالية للمواطنين بأسعار مناسبة، وأشارت عوض إلي أن المشروع سيوفر حوالي 2000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ، ويضم المشروع الذي سيخدم محافظة دمياط والمحافظات المجاورة 12 حظيرة ومجزرين حكوميين وآخر استثمارات ومحطتين معالجة وتدوير مخلفات حيوانية ( كوكر) وكذا مبنى إداري ومخزن أعلاف وسيحقق المشروع رؤية الدولة للتنمية المستدامة.

وأوضحت محافظ دمياط أن المشروع يقع خارج الكتلة السكنية ويحافظ على الواجهة الحضارية للمحافظة ويهدف إلى تنمية إنتاج اللحوم والصناعات المترتبة عليها، لتقليل الاستيراد والحفاظ على صحة المواطن.

 

كما افتتح اللواء محمود شعراوي ، والدكتورة منال عوض، سوق الجملة بشطا بعد تنفيذ أعمال تطويره والتي جاءت ضمن أعمال الخطة الاستثمارية للمحافظة بتكلفة إجمالية بلغت 7 ملايين جنيه.

 

وأضاف وزير التنمية المحلية أنه تم تكليف المحافظات بتطوير جميع الأسواق من خلال إعداد مخطط تفصيلى والحد من ظاهرة الاسواق العشوائية، خاصة التي تعوق الحركة المرورية وملائمة سعر التعاقد مع المستأجرين للأسعار السوقية.

 وقال اللواء محمود شعراوي أنه سيتم العمل علي تطوير جميع الاسواق الرسمية الحالية من خلال إعداد مخطط تفصيلى لها مع مراعاة إشتراطات الحماية المدنية، وكذا تحديد أماكن لإنشاء أسواق بديلة للاسواق العشوائية وتكون قريبة منها وتخطيطها بصورة مناسبة وبما يضمن توفير منافذ للسلع للمواطنين

كما تم افتتاح طريق الدكتور على مصطفى مشرفة "الترعة الشرقاوية" بعد تنفيذ أعمال تطويره بطول ٧.٥ كم ، حيث تضمن المشروع رفع كفاءة الجزيرة الوسطى و انشاء برجولات وارصفة جانبية وأماكن لانتظار السيارات الى جانب رفع كفاءة شبكات المرافق واعمدة الانارة وتنفيذ عمليات الرصف بالأسفلت ،كما اطلعا على ما تم تتفيذه بميدان أبو الوفا "الشهابية" الذي شهد أعمال تطوير وتوسعة وإعادة تخطيط للمحاور المحيطة به، وكذلك رصف الطريق الواصل بين الميدان والكورنيش بطول ٧٠٠ متر ، كما تم استعراض للوضع السابق للمنطقة قبل التطوير وما تم تنفيذه من أعمال والتي ساهمت فى إزالة كافة العشوائيات ورفع المظهر الحضارى للمنطقة...

 

وبلغت التكلفة الإجمالية  لأعمال تطوير شارعي الدكتور على مصطفى مشرفة وميدان أبوالفا حوالي 187 مليون جنيه.  

 

وذكرت "المحافظ" إلى أن المشروع يُعد من أهم واضخم مشروعات التنسيق الحضارى التي شهدتها مدينة دمياط، مشيرة إلى أن الطريق محور رئيسى يمر بعدة مناطق بالمدينة يبدأ من ميدان عزب النهضة حتى منطقة مسجد الحطاب، كما لفتت "محافظ دمياط "، إلى أن ميدان الشهابية تم ادراج أعمال تطويره ضمن هذا المشروع نظرا لكونه نقطة ربط بين جزئي الطريق وكذلك بين مناطق مختلفة بالمحافظة ومدخل رئيسى يصل لقلب المدينة..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز