عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. شاكر عرفات: معهد تكنولوجيا الأغذية بيت خبرة في مجال التصنيع والسلامة

د. شاكر عرفات مدير معهد تكنولوجيا الأغذية
د. شاكر عرفات مدير معهد تكنولوجيا الأغذية

كشف الدكتور شاكر عرفات، مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، عن أن المعهد يقدم خبراته العلمية لجميع الجهات التي تتطلب التعاون معه ولجميع المواطنين، عبر مختلف المنصات الإعلامية، ومنصات التواصل الشخصي، مؤكدًا أن المعهد يتعاون مع مختلف الوزارات والجهات البحثية عبر تقديم سلسلة من الدورات التدريبية والبرامج الإرشادية المقدمة لمختلف الفئات من المتخصصين والجمهور العادي.



وأكد عرفات في حوار لـ"بوابة روزاليوسف"، أن معهد تكنولوجيا الأغذية لديه العديد من الخطط المستقبلية لتطوير هذه البرامج ونسعى دائمًا إلى البحث عن طرق مختلفة لترشيد الاستهلاك وإيجاد بدائل مختلفة وتعظيم الاستفادة من المخلفات وتدوير مخلفات مياه مصانع الأغذية ومعالجتها، وكيفية إنشاء وحدات معالجة لها.. وإلى تفاصيل الحوار. 

 بداية.. ما أبرز المجالات التي ركزت عليها سلسلة التدريبات التي نفذها المعهد؟

- يقوم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بدور رائد في خدمة المجتمع، وذلك من خلال تقديم العديد من الدورات التدريبية والبرامج الإرشادية في مجالات مختلفة، مثل حفظ وتصنيع الأغذية ومجال جودة وسلامة الأغذية، وتنمية مهارة المرأة الريفية وتصنيع الخضر والفاكهة وبرامج تصنيع العجائن والمخبوزات وبرامج تصنيع منتجات اللحوم والأسماك والدواجن وبرامج تصنيع الألبان ومنتجاتها وبرامج الزيوت والدهون وتصنيع الشيكولاتة وتصنيع فول الصويا كبدائل لحوم وتعبئة وتغليف الأغذية وإدارة المخلفات وتعظيم الاستفادة منها، والتحكم في التلوث البيئي والحصول على قيمة مضافة.

 

 هل يقدم معهد تكنولوجيا الأغذية دورات تتعلق بسلامة الأغذية؟

 

- يقدم معهد تكنولوجيا الأغذية العديد من البرامج التدريبية في مجال جودة وسلامة الأغذية مثل؛ الممارسات الزراعية الجيدة والممارسات التصنيعية الصحية الجيدة والنظافة والتطهير في مصانع الأغذية ونظام إدارة الجودة  ISO 9001/2015 والممارسات المعملية الجيدة ومواصفة اعتماد المعامل ISO 17025/2017  وتطبيق نظام تحليل المخاطر، ونقاط التحكم الحرجة - ISO 22000/2018 – نظام إدارة الجودة  ISO 9001/2015 المراجعة الداخلية على نظام السلامة والصحة المهنية ISO 45001/2018- نظم إدارة البيئة 14001 /2015.

 هل يحق لطلاب الجامعات الاستفادة من هذه التدريبات؟

- يقدم المعهد برامج تدريبية متميزة لخريجي الجامعات المصرية، كذلك لطلاب الجامعات المصرية لكليات الزراعة والعلوم والاقتصاد المنزلي والهندسة، من خلال التدريب الصيفي للطلاب لتأهيلهم لسوق العمل.

وماذا عن المستثمرين؟

- أيضًا يقدم معهد تكنولوجيا الأغذية من خلال الخبراء رفيعي المستوي بالمعهد تدعيم صغار المستثمرين في دعم اتخاذ قراراتهم، من حيث رفع كفاءتهم، وذلك بوضع العديد من المقترحات المثقلة بالدراسات الاقتصادية لتحديد كيفية البدء في إنشاء شركاتهم وأي منتج يمكن أن يكون مناسبًا لهم في بداية التشغيل من أجل استدامة بقائهم في المنافسة في مجال التصنيع الغذائي.

 ما الهدف من الدورات التدريبية؟

- الهدف من الدورات التدريبية يختلف باختلاف نوع الدورات التدريبية، فالدورات التدريبية التكنولوجية تهدف بشكل أساسي إلى اكتساب المتدرب خبرة ومهارة تصنيع منتج غذائي معين "تبعًا لنوع الدورة التكنولوجية"، بطريقة صحيحة وآمنة، كذلك التعرف على كل ما هو جديد في مجال تصنيع هذا المنتج من توليفات مختلفة وخطوط إنتاج ودراسة تسويقية واقتصادية له، أما الدورات التدريبية في مجال جودة وسلامة الأغذية تهدف بصفة أساسية إلى إكساب المتدرب مهارة تطبيق نظم جودة وسلامة الأغذية المختلفة بهدف إنتاج غذاء آمن صحيًا مرتفع القيمة الغذائية وبتكلفة مناسبة، وذلك في مجال التصنيع الغذائي بشكل عام وفي مجال المشاريع المدرة للربح بشكل خاص.

كم عدد المستفيدين من هذه البرامج؟

- يختلف عدد المستفيدين باختلاف نوع البرنامج التدريبي، ففي البرامج التدريبية التكنولوجية يفضل ألا يزيد العدد على 5 متدربين وقد يصل إلى 10 متدربين، نظرًا لأن طبيعية هذه الدورات عملية، أما في حال الدورات التدريبية النظرية فقد يصل العدد إلى 40 متدربًا أو أكثر.

كيف يمكن للمواطن العادي الاستفادة من هذه الدورات؟

- يمكن لأي مواطن الاستفادة من هذه البرامج عن طريق التواصل مع إدارة المعهد للتقدم للحصول على هذه الدورات، من خلال الاتصال بأرقام التليفون الأرضي الخاصة بالمعهد أو عن طريق البريد الإلكتروني للمعهد أو الحضور للمعهد أو التواصل، من خلال الصفحة الرسمية باسم المعهد على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عليها وسائل الاتصال المختلفة.

هل هناك برامج إرشادية يمكن الاستفادة منها؟

- يمكن للمواطن العادي الاستفادة من البرامج الإرشادية المختلفة، التي يقدمها المعهد لجميع أفراد المجتمع بداية من الأسر الريفية في قري محافظات الجمهورية المختلفة، ووصولاً إلى المدن وللمعهد سابقة عمل مشهود لها ولاتزال حتى تاريخه، وهي مساهمة المعهد في مشروع تثقيف وتنمية الأمومة والطفولة في الريف المصري لرفع الوعي الغذائي، كذلك توفير فرص عمل لهذه الأسر، من خلال تقديم محاضرات نظرية وعملية في مجال التصنيع الغذائي وأفكار لإقامة مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر لتوفير حياة كريمة، ومن البرامج الإرشادية الأخرى التي يقدمها المعهد من خلال باحثيه، إعداد النشرات الفنية في مجالات التصنيع الغذائي المختلفة، التي يتم المشاركة بها في المعارض والمؤتمرات وعرضها بوحدات العرض والبيع التابعة لإدارة العامة للثقافة الزراعية.

ما خطتكم لتطوير البرامج التدريبية؟

- لدينا العديد من الخطط المستقبلية لتطوير هذه البرامج، ونسعى دائمًا إلى البحث عن طرق مختلفة عملية وتطبيقية لترشيد الاستهلاك وإيجاد بدائل مختلفة للحوم، وأيضًا تعظيم الاستفادة من المخلفات وتدوير مخلفات مياه مصانع الأغذية ومعالجتها وكيفية إنشاء وحدات معالجة لها، وأيضًا تقديم الدعم للأسر التي أحد أفرادها من حساسية الجلوتين وحساسية اللاكتوز، وكيف نُمكّنهم من تصنيع بدائل صحية في المنزل.

هل هناك جهات حكومية تطلب الاستعانة ببرامجكم التدريبية؟

- نتعاون مع العديد من الجهات الحكومية في مجال التدريب، مثل: وزارات "التعليم العالي ـ التعليم ـ التضامن ـ التموين ـ الصحة ـ الشباب ـ التجارة"، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، وجامعة الدول العربية، والغرفة التجارية، والعديد من النقابات.

 هل تساهم البرامج التدريبية في رفع قدرات الباحثين؟

- تساهم بدرجة كبيرة في رفع قدرات جميع العاملين بالمعهد، سواء من الباحثين والهيئة البحثية المعاونة أو العاملين بالكادر العام من المهندسين الزراعيين والفنيين والإداريين، حيث يقوم المعهد بعقد العديد من الدورات التدريبية الداخلية، وذلك بوضع خطة تدريبية سنوية، طبقًا لمتطلبات واحتياجات التطوير المطلوبة في المجالات المختلفة، بهدف رفع كفائتهم وتحسين أدائهم.

 

اقرأ أيضًا: 

الزراعة تكشف تفاصيل جديدة حول التسمم بسبب البطيخ والخوخ والطماطم 

جولات مكوكية لمسؤولي الزراعة بالمحافظات لتشجيع المزارعين على توريد القمح 

 

لا يفوتك: 

رسائل الرئيس السيسي خلال المؤتمر الطبي الإفريقي الأول 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز