عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

منح دراسية يابانية لأعضاء هيئات التدريس وطلاب البكالوريوس

من وقائع الندوة
من وقائع الندوة

نظمت كلية الصيدلة بالتعاون مع مكتب العلاقات الدولية بجامعة حلوان معرض الدراسة في اليابان 2022، تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي، القائم بعمل رئيس الجامعة، والدكتورة منى فؤاد عطية، القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا، وإشراف الدكتور سامح سرور، عميد كلية الصيدلة، والدكتورة ميادة بلال، مدير مكتب العلاقات الدولية، وعلى هامش المعرض عقدت الندوة التعريفية.



 

مقومات التميز

أشاد الدكتور ممدوح مهدي بالدور الريادي الذي يقوم به قطاع الدراسات العليا في النهوض بالبحث العلمي، وتوفير المنح التي تعزز القدرات البحثية، والمساهمة في تحفيز وتمكين مقومات التميز في البحث العلمي والابتكار والإبداع، حيث إن البحوث المميزة والمنشورة دوليا تسهم في الارتقاء بالتصنيف الدولي للجامعة، مؤكدا حرص الجامعة على رفع الوعي لأهمية وصول المخرجات البحثية إلى المستوى التطبيقي لتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

تعاون مشترك

أكدت الدكتورة منى فؤاد عطية أن البرامج المقدمة من دولة اليابان هي فرص عظيمة يجب استغلالها، من خلال إقامة تعاون مشترك بين جامعة حلوان والمؤسسات التعليمية اليابانية لتعزيز المهارات الأكاديمية والبحثية بين مصر واليابان، وأن الجامعة تقوم بتوفير كل الدعم لأعضاء هيئة التدريس للحصول على المنح التي من شأنها تعزيز قدراتهم البحثية والأكاديمية، وكذلك، الحصول على المشروعات الممولة دولياً والتي تساهم في رفع كفاءة القدرة المؤسسية لكليات الجامعة.

تكاليف الدراسة

وأوضح الدكتور سامح سرور، أهمية المنح الدراسية بدولة اليابان وكونها فرص عظيمة، حيث تغطي تكاليف الدراسة والبحث بالجامعات ذات المراكز المتقدمة عالمياً.

الدعم الفني

وأكدت الدكتورة ميادة بلال على حرص جامعة حلوان على التعاون مع الجامعات اليابانية وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب على التقدم للمنح المقدمة من المؤسسات التعليمية اليابانية، وأن مكتب العلاقات الدولية يقوم أيضاً بتوفير الدعم الفني لأعضاء هيئة التدريس والطلاب الراغبين في التقدم للمنح والمشروعات الدولية الممولة.

المحاضرون

قام بإلقاء الندوة التعريفية المصاحبة للمعرض الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ممثلا للجمعية اليابانية لترويج العلوم (JSPS)، وأيومي كوياما،السكرتير الثالث بسفارة اليابان، والدكتور يوتارو أوكي، الأستاذ المساعد بجامعة كيوشو اليابانية، والدكتور تامر نصر، المدير الإقليمي لجامعة كيوشو بمصر، والدكتورة خولة بن سعيد، مسؤول مشروع J-MENA بجامعة كيوشو.

الهدف

استهدفت الندوة التعريفية الخاصة بالمعرض أعضاء هيئة التدريس وطلاب مرحلة البكالوريوس، وطلاب مرحلة الدراسات العليا والباحثين، للتعريف بالبرامج والمنح الممولة من الحكومة والسفارة اليابانية وكذلك الجامعات اليابانية "بكالوريوس ودبلوم وماجستير ودكتوراة وأبحاث ما بعد الدكتوراة وإشراف مشترك وسيمينارات دولية.

ومن خلال العروض تم توضيح أهم الجهات المانحة اليابانية، وكذلك الأنواع المختلفة للمنح التي تقدمها الحكومة والسفارة اليابانية، لمساعدة الحضور على تحديد نوع المنح المناسبة وكيفية التقدم لها، كما تناولت الندوات أيضاً أهم الإرشادات التي من شأنها تعزيز الفرصة التنافسية للمتقدمين مع الإجابة على كافة أسئلة الحضور.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز