عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أوكرانيا تبحث مع بولندا وليتوانيا الحزمة السابعة من العقوبات على روسيا

ناقش وزير خارجية أوكرانيا، دميترو كوليبا، في مكالمات هاتفية مع نظيريه البولندي والليتواني، اليوم السبت، إمدادات الأسلحة الثقيلة لأوكرانيا والحزمة السابعة من العقوبات الروسية والجهود المبذولة لإلغاء حظر الصادرات الأوكرانية. 



وقال كوليبا - في تصريحات وفق ما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية- "لقد تلقيت مكالمة من نظيري البولندي زبيغنيو راو لمناقشة عمليات التسليم التالية للأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا وحزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي السابعة على روسيا، كما أعربت عن دعمي لجهوده المهمة بصفته الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا". 

وفي مكالمة أخرى، بحث الوزير الأوكراني مع نظيره الليتواني جابريليوس لاندسبيرجيس العمل بشكل وثيق لحل مشكلة تحرير الصادرات الغذائية الأوكرانية. 

وقال كوليبا إن "ليتوانيا تتفهم تمامًا وتشارك مخاوف أوكرانيا الأمنية، ونحن بحاجة إلى المزيد من الأسلحة الثقيلة لحماية أوديسا بحريًا".

جدير بالذكر أنه في أواخر مايو، قدم الاتحاد الأوروبي حزمة سادسة من العقوبات تستهدف واردات النفط الروسية عن طريق البحر، في خطوة تعتقد الهيئات الحاكمة في الاتحاد الأوروبي أنها ستساعد الكتلة على التخلي عن حوالي 90% من النفط الروسي بحلول نهاية العام.

ووفقاً لوكالة أنباء "يوكرينفورم"، تسبب حظر الصادرات البحرية الزراعية الأوكرانية من روسيا لمنع دخول الأسواق العالمية نحو 7 ملايين طن من القمح و14 مليون طن من الذرة و3 ملايين طن من زيت عباد الشمس و3 ملايين طن من بذور عباد الشمس، التي تنتجها أوكرانيا، وقد أدى هذا بالفعل إلى ارتفاع قياسي في الأسعار العالمية وسيؤدي حتمًا إلى أزمة غذاء عالمية وارتفاع التضخم، بحسب الهيئات المعنية العالمية.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ،في وقت سابق، إن روسيا مستعدة لتصدير الحبوب والأسمدة في حال رفع الغرب العقوبات عن روسيا. 

وكان وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، صرح في 31 مايو، بأن أوكرانيا تعمل على عملية دولية تحت رعاية الأمم المتحدة، بالاشتراك مع أساطيل شركاء أوكرانيا؛ لإنشاء طرق تجارية آمنة لصادرات المواد الغذائية الأوكرانية. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز