عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

أهداف مصر ورؤيتها في مؤتمر المناخ شرم الشيخ ٢٠٢٢- "Cop27"

شعار مؤتمر المناخ
شعار مؤتمر المناخ

عبر موقع مؤتمر المناخ Cop27، الذي سيعقد بمدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر ٢٠٢٢، صاغت مصر رؤيتها لمعالجة قضايا المناخ في مقدمة مختصرة وموجزة.



 

أهداف مصر ورؤيتها

 

تتضمن الروية المصرية، تحقيق نتائج موضوعية شاملة وطموحة ومستندة إلى قواعد تتناسب مع التحدي القائم على العلم وتسترشد بالمبادئ التي تستند إلى الاتفاقات والقرارات والتعهدات والالتزامات، من ريو 1992 إلى جلاسكو 2021.

 

وتسعى مصر إلى تسريع العمل المناخي العالمي من خلال الحد من الانبعاثات وزيادة جهود التكيف وتعزيز تدفقات التمويل المناسب. نحن ندرك أن "الانتقال العادل" يظل أولوية للبلدان النامية في جميع أنحاء العالم.

 

تخـفيف

 

يطالب الرؤية المصرية بضرورة أن تتحد دول العالم للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى أقل من 2 درجة مئوية والعمل بجد للحفاظ على هدف 1.5 درجة مئوية على قيد الحياة، وهذا يتطلب إجراءات جريئة وفورية وزيادة الطموح من جميع الأطراف ، ولا سيما أولئك الذين هم في وضع يسمح لهم بذلك وأولئك الذين يستطيعون القيام بذلك عن طريق القدوة.

 

وتعمل رؤية مصر على أن يكون مؤتمر المناخ COP27  الذي سيعقد خلال نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ المصرية، لحظة للدول للوفاء بتعهداتها والتزاماتها نحو تحقيق أهداف اتفاق باريس لتعزيز تنفيذ الاتفاقية. يجب أن يشهد هذا العام تنفيذ دعوة ميثاق غلاسكو لمراجعة الطموح في المساهمات المحددة وطنيًا ، وإنشاء برنامج عمل للطموح بشأن التخفيف.

 

التكيف

 

وتشير الرؤية المصرية إلي أن أحداث الطقس القاسية من موجات الحر والفيضانات وحرائق الغابات أصبحت حقيقة يومية في حياتنا، حيث كرر قادة العالم والحكومات والدول الأطراف في الاتفاقية التزامهم في COP26 للعمل العالمي المعزز بشأن التكيف في COP26.

 

وكان الهدف العالمي للتكيف أحد النتائج المهمة لمؤتمر COP26، ويجب أن نتأكد من أن COP27 يحقق التقدم المطلوب بشكل حاسم ونحث جميع الأطراف على إظهار الإرادة السياسية اللازمة إذا أردنا تحديد وتقييم التقدم الذي أحرزناه نحو تعزيز المرونة ومساعدة المجتمعات الأكثر ضعفًا. إلى جانب الهدف العالمي المتعلق بالتكيف ، يجب أن يشهد مؤتمر الأطراف السابع والعشرون جدول أعمال عالميًا مُحسَّنًا للعمل بشأن التكيف، مما يؤكد ما اتفقنا عليه في باريس وتم توضيحه بمزيد من التفصيل في ميثاق جلاسكو فيما يتعلق بوضع التكيف في طليعة العمل العالمي.

تمويل

 

في COP27، من الضروري أن نحرز تقدمًا كبيرًا في القضية الحاسمة المتعلقة بتمويل المناخ مع المضي قدمًا في جميع البنود المتعلقة بالتمويل على جدول الأعمال. تعد أهمية كفاية التمويل المتعلق بالمناخ وإمكانية التنبؤ به أمرًا أساسيًا لتحقيق أهداف اتفاق باريس ، ولهذه الغاية ، هناك حاجة إلى تعزيز شفافية التدفقات المالية وتيسير الوصول لتلبية احتياجات البلدان النامية ، ولا سيما إفريقيا وأقل البلدان نمواً والدول الجزرية الصغيرة النامية. . تتطلب الالتزامات والتعهدات الحالية ، المعلنة من كوبنهاغن وكانكون ، عبر باريس وعلى طول الطريق إلى غلاسكو ، متابعة من أجل توضيح ما نحن فيه وما هو المزيد الذي يتعين القيام به. وسيؤدي التقدم في تسليم مبلغ 100 مليار دولار أمريكي سنويًا إلى بناء مزيد من الثقة بين البلدان المتقدمة والنامية ، مما يدل على الوفاء بالالتزامات الفعلية.

تعاون

 

ترى الرؤية المصرية ضرورة تعزيز وتسهيل الاتفاق في المفاوضات في غاية الأهمية بالنسبة لرئاسة “CO27” لتحقيق نتائج ملموسة بطريقة متوازنة.

 

وسيساعد تقدم الشراكة والتعاون في تحقيق أهدافنا الأربعة، ويضمن أن يتبنى العالم نموذجًا اقتصاديًا أكثر مرونة واستدامة حيث يكون البشر في قلب محادثات المناخ. تعتمد مفاوضات الأمم المتحدة على الإجماع، وسيتطلب التوصل إلى اتفاق مشاركة شاملة وفعالة من جميع أصحاب المصلحة.

 

 

وشدد الرؤية المصرية أن مصر تعمل بلا كلل لضمان التمثيل والمشاركة المناسبين من جميع أصحاب المصلحة المعنيين في COP27، وخاصة المجتمعات الضعيفة والممثلين من البلدان في المنطقة الإفريقية الذين يتأثرون بشكل متزايد بآثار تغير المناخ،. نحن بحاجة إلى تحويل نتيجة جلاسكو إلى عمل، والبدء في تنفيذها.

 

من الضروري التأكد من أن البشر هم محور محادثات المناخ. تحتاج الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني إلى العمل جنبًا إلى جنب لتغيير الطريقة التي نتفاعل بها مع كوكبنا، ويجب علينا تقديم حلول وابتكارات جديدة تساعد في التخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ، ونحتاج أيضًا إلى تكرار جميع الحلول الأخرى الصديقة للمناخ والارتقاء بها بسرعة من أجل التنفيذ في البلدان النامية

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز