عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

ألمانيا تعلن عن أزمة غاز .. و"روسيا" تقطع إمداداتها لأوروبا

الغاز الروسي - ارشيفية
الغاز الروسي - ارشيفية

يعاني أكبر اقتصاد في أوروبا الآن رسميًا من نقص في الغاز الطبيعي ويصعد خطة الأزمة للحفاظ على الإمدادات قبل الشتاء حيث أغلقت روسيا الصنابير.



 

 

قامت ألمانيا اليوم الاثنين بتنشيط المرحلة الثانية من برنامج طوارئ الغاز المكون من ثلاث مراحل ، مما جعلها تقترب خطوة واحدة من تقنين الإمدادات للصناعة - وهي خطوة من شأنها أن توجه ضربة كبيرة لقلب التصنيع لاقتصادها.

 

وقال وزير الاقتصاد "روبرت هابيك" للصحفيين في مؤتمر صحفي في برلين "الغاز من الآن فصاعدا يعاني من نقص في المعروض في ألمانيا. حتى لو لم تشعر بذلك بعد: نحن في أزمة غاز."

وتصاعدت أزمة الطاقة في أوروبا هذا الشهر مع قيام روسيا بخفض الإمدادات إلى ألمانيا وإيطاليا وأعضاء آخرين في الاتحاد الأوروبي.

خفضت شركة الغاز الروسية المملوكة للدولة غازبروم التدفقات عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى ألمانيا الأسبوع الماضي بنسبة 60٪ ، وألقت باللوم في هذه الخطوة على قرار الغرب حجب التوربينات الحيوية بسبب العقوبات. وقالت شركة إيني الإيطالية العملاقة للطاقة إن جازبروم خفضت إمداداتها بنسبة 15٪.

قال مسؤول السياسة المناخية في الكتلة ، فرانس تيمرمانز ، اليوم ، إن 12 دولة في الاتحاد الأوروبي تأثرت حتى الآن بتخفيضات إمدادات الغاز الروسي.

وقال تيمرمانز للنواب في الاتحاد الأوروبي "روسيا قامت بتحويل الطاقة إلى أسلحة ، وشهدنا المزيد من اضطرابات الغاز التي تم الإعلان عنها في الأيام الأخيرة. كل هذا جزء من استراتيجية روسيا لتقويض وحدتنا".

وشدد على أن "خطر حدوث انقطاع كامل للغاز أصبح الآن أكثر واقعية من أي وقت مضى".

 

وطالب هابيك الألمان بتقليل استهلاكهم في إطار جهد وطني للاستعداد "لأشهر الشتاء القادمة".

وأضاف أن قرار الحكومة الألمانية رفع المستوى إلى "القلق" يأتي في أعقاب التخفيضات في الإمدادات الروسية منذ 14 يونيو واستمرار ارتفاع سعر السوق للغاز.

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا بنحو 60٪ منذ منتصف هذا الشهر لتتداول بحوالي 133 يورو (140 دولارًا) لكل ميغاواط في الساعة ، وهي المستويات التي شوهدت لآخر مرة في مارس ، وفقًا لبيانات من Intercontinental Exchange.

قال هابيك إنه في حين أن منشآت تخزين الغاز الألمانية ممتلئة بنسبة 58٪ - أعلى مما كانت عليه في هذا الوقت من العام الماضي - فإن هدف الوصول إلى 90٪ بحلول ديسمبر / كانون الأول لن يتحقق دون مزيد من الإجراءات.

وقال هابيك:"نحن في مواجهة اقتصادية مع روسيا".

يأتي خنق غازبروم الأخير لتدفقات الغاز بعد أن قطعت بالفعل الإمدادات عن بولندا وبلغاريا وفنلندا وشركات الطاقة في الدنمارك وألمانيا وهولندا ، بسبب رفضها الامتثال لمطلب الكرملين بدفعها بالروبل.

تتجه ألمانيا والنمسا ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي الآن نحو محطات الطاقة التي تعمل بالفحم والنفط بحيث يمكن تحويل المزيد من الغاز إلى مخازن لتدفئة المنازل خلال فصل الشتاء.

حاولت أوروبا تقليل اعتمادها على الغاز الطبيعي الروسي منذ الحرب الروسية علي أوكرانيا في أواخر فبراير تمكنت ألمانيا من خفض حصة موسكو من وارداتها إلى 35٪ من 55٪ قبل بدء الحرب.

لكن خياراتها لإيجاد إمدادات بديلة تلقت ضربة في الأسبوع الماضي عندما قال منتج أمريكي كبير للغاز الطبيعي المسال إن منشآته في تكساس ستغلق تمامًا لمدة 90 يومًا بعد اندلاع حريق، أنتجت فريبورت للغاز الطبيعي المسال حوالي خمس صادرات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية حتى الآن هذا العام ، وفقًا لشركة التحليلات. Vortexa

قامت ألمانيا بتفعيل مرحلة "الإنذار المبكر" الأولى من برنامجها الطارئ للطاقة في مارس. وأعلن يوم الخميس أن مرحلة "الإنذار" ستتبعها "حالة طوارئ" إذا تدهور الوضع أكثر. في حالة التأهب القصوى هذه ، يمكن للمنظمين تقنين الغاز للحفاظ على الإمدادات "للعملاء المحميين" مثل المنازل والمستشفيات، سيكون المستخدمون الصناعيون أول من يواجه التخفيضات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز