عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تمديد عمل مشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن لمدة عام بتكلفة 33 مليون دولار

مشروع مسام لنزع الألغام
مشروع مسام لنزع الألغام

أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تمديد عقد تنفيذ مشروع "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام لمدة عام، بنحو 33.3 مليون دولار أمريكي.



وقال المشرف العام على المركز الدكتور عبد الله الربيعة - وفقا لقناة "اليمن" الفضائية - إن تجديد هذا العقد مع الشريك المنفذ يأتي إحساساً من المركز بالمسؤولية الإنسانية الملقاة على عاتقه تجاه الأشقاء في اليمن.

وأضاف أن المشروع يمثل أهمية بالغة في استكمال تطهير الأراضي اليمنية من الألغام التي قامت الميليشيات الحوثية بصناعتها وزراعتها بطريقة عشوائية غير مسبوقة وبأشكال وتمويهات مختلفة في أماكن تستهدف المدنيين العزل، وتسببت في إصابات مستديمة وإعاقات مزمنة وخسائر بشرية. وأوضح الدكتور الربيعة أن المشروع تمكن حتى اللحظة من انتزاع 346.6 ألف لغم وقذيفة متنوعة، موجهًا الشكر والتقدير لقيادة المملكة على ما تقدمه من جهود إنسانية وإغاثية كبيرة.

وفي سياق آخر، بحث وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية اليمني الدكتور منصور علي بجاش، اليوم /الخميس/، مع سفير كوريا الجنوبية لدى اليمن كواك تايول، أوجه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتنسيق المواقف ازاء القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشار بجاش - خلال اللقاء وفقا لوكالة الأنباء اليمنية - إلى نتائج زيارته الرسمية إلى سول وحرص الجانب الكوري في الدفع بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أوسع من خلال استئنافها المنح الدراسية والدورات التدريبية والبرامج التأهيلية لبناء القدرات المؤسسية التي تقدمها الوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا)، وتقديم أوجه الدعم التنموي والإغاثي لتحقيق التنمية والتعافي الاقتصادي وإعادة الإعمار، بالإضافة إلى التنسيق المشترك في تبادل دعم مرشحي البلدين في المحافل والمنظمات الدولية.

وأعرب عن تقدير الحكومة اليمنية للدعم الذي تقدمه كوريا الجنوبية في سبيل تخفيف آثارالأزمة الإنسانية والغذائية التي خلفتها حرب المليشيات الحوثية ضد الشعب اليمني.

من جانبه أشاد السفير الكوري، بالعلاقات اليمنية الكورية المتميزة وتطلع بلاده للدفع بالعلاقات إلى المزيد من التعاون الثنائي وترجمة نتائج الزيارة على الواقع العملي بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين والشعبين الصديقين.

وأكد موقف بلاده الداعم لمجلس القيادة الرئاسي اليمني، ووحدة واستقرار اليمن ودعم كافة الجهود المبذولة من قبل المبعوث الأممي لتحقيق السلام الشامل في اليمن، مجددا تأكيد التزام بلاده بدعم ومساندة اليمن في شتى المجالات التنموية والخدمية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتوفير الخدمات الأساسية للشعب اليمني.

من ناحية أخرى، أعربت جمهورية اليمن، عن بالغ التعازي وصادق المواساة للشعب الأفغاني في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب شرقي البلاد؛ وأسفر عن مقتل وإصابة المئات من الأشخاص، وتدمير عشرات المنازل.

وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين اليمنية - في بيان أوردت قناة (اليمن) الفضائية، اليوم /الخميس/ - تعاطف الجمهورية اليمنية مع الشعب الأفغاني، جراء الزلزال المدمر الذي ضرب ولايتيّ بكتيكا وخوست، معربة عن بالغ التعازي وصادق المواساة لأهالي وذوي الضحايا والشعب الأفغاني، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز