عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

جزيرة الأفعى.. الأساطير الصوفية وموقع استراتيجي في الحرب الروسية الأوكرانية

جزيرة الأفاعي
جزيرة الأفاعي

تسبب الموقع المهم لـ”جزيرة الأفعى” في البحر الأسود مع كل من روسيا وأوكرانيا في نزاع مستمر بين الجانبين بشأن هذه الجزيرة الصغيرة منذ أن سيطرت موسكو عليها في فبراير.



 

 

ولكن هناك تاريخ غامض يعود إلى اليونان القديمة، وقليل من الحقائق المعروفة تتعلق إلى جزيرة الأفعى.

وأصبحت جزيرة الأفعى مشهورة منذ أن بدأت روسيا عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، بعد يوم واحد فقط من إرسال روسيا قواتها إلى أوكرانيا، ظهر اسم جزيرة الأفعى شائعًا على الشبكات الاجتماعية. الجزيرة التي تقع في البحر الأسود والتي تستخدم بشكل أساسي في الأبحاث البحرية، اقتربت منها سفينة حربية عسكرية، وأرسلت رسالة تقشعر لها الأبدان: "هذه سفينة حربية تابعة للجيش الروسي، أطلب منك إلقاء السلاح واستسلم لتفادي اراقة دماء وخسائر لا داعي لها، وإلا فسوف تتعرض للقصف ".

 

وبعد فترة وجيزة من الصمت، رد ضابط أوكراني: "سفينة حربية روسية، ابتعد"، ومع ذلك، استسلم الجيش الأوكراني وسيطرت موسكو على الجزيرة.

 

وتم الآن طباعة رد فعل القوات الأوكرانية في جزيرة الأفعى على اللوحات الإعلانية والجسور في جميع أنحاء البلاد، وكذلك عند نقاط التفتيش العسكرية في الطريق إلى الجبهة الشرقية.

 

ويُنظر إلى هذا على أنه رمز لتصميم أوكرانيا على محاربة الجيش الروسي، ومع ذلك، فإن الحادث الذي وقع في جزيرة الأفعى لا يعني ذلك ببساطة. للجزيرة الصغيرة مكانة خاصة ومهمة لأي قوة متمركزة هنا.

 

بالنسبة للكثيرين، قد تكون هذه هي المرة الأولى التي يسمعون فيها عن جزيرة الأفعى، لكن الأرض الصخرية المشبوهة أصبحت منذ ذلك الحين بؤرة الصراع في أوكرانيا.

 

ومع ذلك، فإن تاريخ الجزيرة الغامض، الذي يكتنفه الألغاز القديمة، لا يزال هو الأقل شهرة.

 

وفقًا للأساطير اليونانية، تم إنشاء الجزيرة، المعروفة باسم “Λευκή “Leuk” أو White Island باللغة اليونانية، من قبل Poseidon - إله البحر والماء - ليعيش “Achilles و Helen”، وأيضًا مكان للراحة.

 

أقدام البحارة على رحلتهم عبر البحر الأسود - على الرغم من عدم السماح لهم بالنوم على الجزيرة. وفقًا للأسطورة، قامت ثيتيس، والدة أخيل ، بنقل رفاته ودفنه في معبد جزيرة.

 

وتقول الأسطورة أيضًا أن البحارة سمعوا الضحك الشبحي لأخيل وهيلين من سبارتا أثناء إبحارهم هنا.

 

ويدعي Philostratos، الباحث اليوناني في الإمبراطورية الرومانية، أن أخيل وهيلين في الواقع تطارد الجزيرة كزوجين.

 

ووفقًا للتقارير، غالبًا ما سمع البحارة الذين رواوا وأمضوا الليل في جزيرة الأفعى، أخيل وهيلين يشربون ويغنون الأغاني معًا في الجزيرة ليلاً. يروي المؤلفون القدامى الآخرون أيضًا قصصًا لأشخاص قيل إنهم سمعوا "فرس الخيول، وقعقعة الأسلحة ، وصوت المعركة في ساحات القتال القديمة".

 

بالطبع، لا يمكن التحقق من هذه الروايات وربما يكون قد تم تضخيمها لتتناسب مع الرسالة وراء القصة.

 

لطالما عمل علماء الآثار على الجزر، وعثروا على أجزاء من الفخار اليوناني القديم، من بين أشياء أخرى.

يخشى الكثير من أن الكثير من تاريخ الجزيرة يمكن أن يتضرر من الضربات الجوية الأوكرانية التي تهدف إلى استعادة السيطرة على المنطقة. ووفقًا لتحليل أجرته صحيفة نيويورك تايمز، فإن الموقع الرئيسي يمكن أن يجعل جزيرة الأفعى "حاسمة لجهود السيطرة على البحر الأسود".

 

ونظرًا لأن روسيا تسيطر على جزيرة الأفعى، يمكن أن تقطع الكرملين نظريًا الصادرات من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود تمامًا. يقول بعض الخبراء إن السيطرة على الجزيرة تمنح روسيا أيضًا أساسًا جيدًا للسيطرة على سماء جنوب أوكرانيا.

 

ووصف خبير الدفاع الجوي آندي نيثروود الجزيرة بأنها "مدمرة غير قابلة للغرق".

 

وقال لصحيفة الجارديان: "فكر في الأمر على أنه مدمرة غير قابلة للغرق، فهي تسمح لك بالسيطرة على المجال الجوي شمال البحر الأسود".

 

قد تواجه أوكرانيا صعوبة في السيطرة على جزيرة الأفعى بعد انسحاب روسيا بسبب قوتها البحرية غير الموجودة تقريبًا، فقد فقدت الكثير من أسطولها البحري في عام 2014 ضم شبه جزيرة القرم.

 

وقال الخبير العسكري الأوكراني أوليه جدانوف لـ”بي بي سي”: "إذا نجح الجيش الروسي في احتلال جزيرة سنيك وإنشاء نظام دفاع جوي بعيد المدى ، فسوف يسيطر على المياه والأرض والجو في الشمال الغربي. البحر الأسود وجنوب أوكرانيا ".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز