عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لافروف: ادعاءات "الناتو" بأنه حلف دفاعي "سخيفة وغبية"

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ما اسماه بادعاءات حلف شمال الأطلسي "الناتو" بأنه تحالف دفاعي بحت، بالسخيفة والغبية والمُحرجة لهذا الحلف. 



 

وقال وزير الخارجية الروسي - خلال لقاء مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في جامعة بيلاروس الحكومية، بحسب وسائل إعلام روسية اليوم الجمعة - "هذه إداعاءات تبدو غبية وسخيفة ومحرجة في يومنا الحاضر". 

 

وأضاف لافروف "لقد كرر ممثل البيت الأبيض مرة أخرى أن روسيا يجب ألا تخاف من حلف شمال الأطلسي، ولا ينبغي لأحد أن يخاف على الإطلاق لأن الناتو تحالف دفاعي بحت"، مشيرا إلى أن هذا كلام سخيف وهراء بالفعل. 

 

 

وقال السفير الروسي لدى إسبانيا يوري كورتشجين، إن المفهوم الاستراتيجي الجديد لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، الذي تم تبنيه في قمة الحلف في العاصمة الإسبانية “مدريد”، يظهر أن الدول الأعضاء فيه ستكون على استعداد للعمل بناء على أوامر الولايات المتحدة.

 

وأضاف كورتشجين - في تصريحات لوكالة أنباء "تاس" الروسية - "الخطاب الليبرالي الزائف فشل في إخفاء طموح حلف شمال الأطلسي في احتكار الأمن الدولي وتحويله إلى أمن الناتو"، مشيرا إلى "أن الدول الأعضاء مستعدة لتلقي الأوامر من الولايات المتحدة، وذلك من أجل تحييد تعدد الأقطاب العالمي وإحياء النظام العالمي أحادي القطب، وهذا ما يمكن رؤيته من خلال المفهوم الاستراتيجي الجديد الذي تمت الموافقة عليه في قمة حلف الناتو". 

 

وشدد السفير الروسي على أن دافع حلف الناتو في إبراز روسيا على أنها التهديد الأهم والمباشر لأمن الحلف والسلام والاستقرار في المنطقة الأوروبية الأطلسيه بأكملها، هو تصعيد للتوترات بين روسيا والغرب.

 

وقال كورتشجين، إنه بينما تتحدث الكتلة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة كثيرا عن حرية كل دولة في اختيار حلفائها، قام التحالف خلال استراتيجيته الجديدة، بضرب أجراس الإنذار بشأن تعميق الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والصين.

 

وتابع السفير الروسي، أن هناك الكثير من الأمثلة على هذه المواقف المتغطرسة تجاه المصالح الوطنية للدول الأخرى في الاستراتيجية الجديدة للناتو، وهي أيدولوجية "فرق تسد"، مشيرا إلى أن ذلك لا يناسب عالم متعدد الأقطاب، على حد قوله.

 

وعقد قادة الدول الأعضاء في حلف الناتو، قمة في العاصمة الإسبانية من 28 إلى 30 يونيو، واتفق المشاركون على مفهوم استراتيجي جديد يعد خارطة طريق التحالف للعقد القادم، وفي إطار ذلك، تم تصنيف روسيا على أنها التهديد الأكثر أهمية، ووصف حلف الناتو الصين لأول مرة بأنها تحد ومنافس منهجي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز