عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مسؤول أممي يدعو البلدان الإفريقية إلى الاستثمار في تطوير نظم جمع البيانات والإحصاءات

 دعا مدير المركز الإفريقي للإحصاءات، أوليفر شينجانيا، البلدان الإفريقية إلى الاستثمار في تطوير وتحديث أجهزتها ونظمها الوطنية لجمع البيانات والإحصاءات بما يعود بالنفع على متخذي القرار والإسهام في اتخاذ القرارات السليمة. 



جاء ذلك خلال لقاء مع عدد من الصحفيين الأفارقة عبر الفيديو كوفرانس من أديس أبابا، مقر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا.

وأشار شينجاينا إلى تزايد الطلب على البيانات والمعلومات والإحصاءات في الدول الإفريقية، ولا سيما بالتزامن مع تنفيذ أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 وأجندة الاتحاد الإفريقي 2063 ودخول منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية حيز التنفيذ. 

 

ولفت إلى أن نظم الإحصاءات في البلدان الإفريقية واجهت العديد من التحديات بالتزامن مع أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث كانت هناك أعداد من الوفيات والإصابات التي لم يتم إحصاؤها وبالتالي لم تظهر في البيانات.

وأشار مدير المركز الإفريقي للإحصاءات إلى اهتمام اللجنة الاقتصادية لإفريقيا بعقد العديد من الاجتماعات مع رؤساء أجهزة الإحصاء في البلدان الإفريقية من أجل تحديث وتطوير نظم الإحصاء في إفريقيا وتحديث طرق جمع البيانات بالتعاون مع المنظمات الأهلية والقطاع الخاص أيضًا، لافتًا إلى التعاون مع العديد من البلدان الإفريقية؛ منها جنوب السودان وبوروندي، من أجل بناء القدرات وتطبيق نظام مختلط في جمع البيانات يجمع بين الطريقة البشرية التقليدية في جمع المعلومات واستخدام الطرق التكنولوجية الحديثة. 

وأضاف أن اللجنة الاقتصادية لإفريقيا أطلقت في عام 2020 المركز الإفريقي لرصد مؤشرات الأسعار؛ للوقوف على تغيرات الأسعار في البلدان الإفريقية خلال فترة محددة وتحليل توجهاتها، بجانب إعداد خرائط معلومات نوعية جغرافية تغطي القارة الإفريقية.

وتابع قائلًا إن اللجنة الاقتصادية لإفريقيا أعدت أيضًا نظمًا لمتابعة التقدم الذي تحرزه مختلف الدول الإفريقية فيما يتعلق بتنفيذ أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 وأجندة الاتحاد الإفريقي 2063.

ولفت إلى أن 17 دولة فقط من بين 54 دولة إفريقية تقوم بإعداد إحصاء لتعداد السكان بصورة منتظمة، بينما تعاني دول إفريقية أخرى من عدم التمكن من رصد تنفيذ أهداف التنمية المستدامة نتيجة عدم توافر الإحصاءات والبيانات اللازمة. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز