عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

5 أشياء يجب معرفتها عن تحقيق جورجيا مع ترامب وحلفائه

ترامب - بايدن
ترامب - بايدن

اتخذ التحقيق الجنائي مع الرئيس الأمريكي السابق ترامب وحلفائه في جورجيا منعطفا مذهلا هذا الأسبوع، حيث تم إصدار مذكرات استدعاء للعديد من الشخصيات البارزة.



 

قادةأمريكافيعهدترامبفيقفصالاتهام 

 

ومن بين الذين تم استدعائهم السناتور ليندسي جراهام، وعمدة مدينة نيويورك السابق رودي جولياني والمحامون المحافظون جون ايستمان وجينا إليس وكليتا ميتشل.

 

تسلط هذه الخطوة التي تصدرت عناوين الصحف تركيزًا جديدًا على التحقيق الجنائي الذي حظي باهتمام أقل من عمل لجنة اختيار مجلس النواب في 6 يناير. 

 

لكن يعتقد بعض الخبراء أن الأمر قد ينتهي بنفس القدر من الأهمية.

 

فيما يلي بعض أبرز النقاط حول مسبار جورجيا.

 

ماكلهذا؟

 

يدور التحقيق ، في جوهره ، حول ما إذا كان ترامب وفريقه قد انتهكوا القوانين في جهودهم لإلغاء نتائج انتخابات 2020 في الولاية. كانت جورجيا من بين الدول الأقرب إلى ساحات القتال في الانتخابات، حيث حقق الرئيس بايدن فوزًا يقارب عُشر نقطة مئوية.

 

كانت الجهود التي بذلها فريق ترامب بعد الانتخابات لتغيير هذه النتيجة واضحة بشكل خاص - ويرجع الفضل في الغالب إلى مكالمة هاتفية أجراها الرئيس آنذاك مع وزير خارجية جورجيا براد رافنسبرجر في 2 يناير 2021.  في المكالمة، التي تم تسجيلها، ضغط ترامب على رافنسبيرجر "للعثور" على عدد الأصوات المطلوبة لإلغاء هامش فوز بايدن. 

 

قاوم رافنسبرجر جهود ترامب ودحض مزاعمه الكاذبة بتزوير الانتخابات في جلسة استماع علنية للجنة 6 يناير في 21 يونيو ، أصر رافنسبيرجر على أن "الأرقام هي الأرقام والأرقام لا تكذب". 

كانت هناك جهود أخرى من قبل فريق ترامب في جورجيا أيضًا، بما في ذلك جلسة استماع في مجلس الشيوخ قدم خلالها جولياني مزاعم بالتزوير تم فضحها؛ ورسالة أراد حليف لترامب في وزارة العدل إرسالها إلى المشرعين في جورجيا.

 

كانت الرسالة المقترحة شاذة لدرجة أنه حتى مستشار البيت الأبيض آنذاك بات سيبولوني وصفها بأنها "اتفاقية قتل وانتحار".

 

وتحقق السلطات في جورجيا، بقيادة المدعي العام لمقاطعة فولتون فاني ويليس، في هذه الأفعال، من بين أمور أخرى.

 

مكتب ويليس، كما لاحظت صحيفة نيويورك تايمز، قال سابقًا إنه يحقق فيما إذا كان أي من هذه الأفعال يرتقي إلى مستوى "التماس تزوير الانتخابات، والإدلاء ببيانات كاذبة إلى الهيئات الحكومية والمحلية، والتآمر، والابتزاز، والانتهاك أداء القسم وأي تورط في أعمال عنف أو تهديدات تتعلق بإدارة الانتخابات ".

 

بدأت هيئة المحلفين الكبرى جلستها في مايو الماضي، وهذه  الإجراءات مستمرة، وهذا الأسبوع أصدرت مذكرات الاستدعاء.

 

زيعتقد بعض الخبراء أن تحقيق جورجيا يشكل أكبر تهديد لترامب، وقد يكون تحقيق جورجيا في النهاية أخطر سهم قانوني يستهدف ترامب.

 

وأحد الأسباب هو المكالمة الهاتفية المسجلة مع "Raffensperger"، بالإضافة إلى الطلب المشؤوم "للعثور" على الأصوات، أشار الرئيس آنذاك أيضًا، بعبارات غامضة، إلى أن رافنسبرجر كان متواطئًا في تزوير الانتخابات أو كان يتجاهلها عن عمد. 

وحذر ترامب رافنسبيرجر من أن هذا "جريمة جنائية".

قال رافنسبرجر إنه ينظر إلى كلام ترامب على أنه تهديد.

وفي الشهر الماضي، قال المدعي العام السابق في ووترجيت، نيك أكرمان، لمراسلة MSNBC كاتي فانج، "دونالد ترامب ليس لديه أي دفاع في جورجيا.

وإذا اضطررت إلى وضع أموالي على محاكمة واحدة، فسيتم المضي قدمًا هنا، فسوف يرسل دونالد ترامب إلى السجن - إنها جورجيا ". 

بالطبع، يرى ترامب وأنصاره الأمور بشكل مختلف تمامًا.

وكتب الرئيس الأمريكي السابق على موقع "Truth Social" يوم الخميس الماضي، ردًا على أنباء مذكرات الاستدعاء: "لم أفعل شيئًا خاطئًا في جورجيا، لكن آخرين فعلوا ذلك"، "لقد خدعوا في انتخابات 2020 وهؤلاء هم من يجب التحقيق معهم ومحاكمتهم". 

 

ويليس، المدعية العامة التي تقود التحقيق، تنضح بالثقة حتى الآن، ففي مقابلة مع Yahoo News الشهر الماضي، تحدثت عن استعدادها لفرض مذكرات الاستدعاء حتى على الشهود المتمردين البارزين. 

"لقد تم إلقاء القبض على شاهد من قبل لأنهم تجاهلوا أمر الإحضار،  وأنت لا تتوقع أن تفعل ذلك. قالت "لكنني سأفعل".

في المقابلة نفسها، قالت ويليس إنها تشعر "بالارتياح" بشأن تكوين هيئة المحلفين الكبرى وأكدت على أهمية الحفاظ على نزاهة الانتخابات - وهو أمر تتبعه بالدروس المستفادة من والدها، وهو أحد أفراد فئة الفهد الأسود الذي أصبح في يوم من الأيام محامي.

تذكرت أنها كانت " ذهبت إلى صناديق الاقتراع" عندما كانت فتاة صغيرة وأضافت: "إذن أنت تفهم، في وقت مبكر جدًا، أن التصويت حق جوهري... ولذا فأنا أفهم مدى أهمية انتهاك حق شخص ما في التصويت. لذا فهمت أهمية ". 

 

وفي مقابلة منفصلة مع The Atlanta Journal-Constitution، وعدت ويليس بأنها ستسترشد فقط بما إذا كانت الحقائق ستدعم المقاضاة الجنائية.

قالت: "إذا تمكنا من القيام بذلك، فسوف أقدم لائحة اتهام- لا أهتم بمن تكون". 

لكن إذا كان ترامب، فإن أي محاكمة ستكون ضجة كبيرة.

وأدلى بالفعل بعض الشخصيات الرئيسية بشهاداتهم

استمعت هيئة المحلفين الكبرى في جورجيا بالفعل إلى شهادات شهود رئيسيين آخرين.

وظهر رافنسبيرجر أمامها على انفراد في أوائل يونيو - قبل أن يدلي بشهادته أمام لجنة اختيار مجلس النواب علانية.

وفقًا لوكالة" أسوشيتيد برس"، أخبر رافنسبرجر أحد المراسلين وهو في طريقه إلى إجراءات جورجيا أن شهادته ستكون "نأمل أن تكون قصيرة" - ولكن انتهى به الأمر بالبقاء لأكثر من خمس ساعات. 

تم استدعاء حاكم ولاية جورجيا بريان كيمب.

 ومن المتوقع أن يدلي بشهادته أمام هيئة المحلفين الكبرى في وقت لاحق من هذا الشهر. 

قاوم كيمب، مثل رافنسبرجر ، ضغوط ترامب لإلغاء الانتخابات.

 ثم دعم ترامب منافسيه لكلا الرجلين في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين هذا العام.

وفي النهاية، نجا كل من رافنسبرجر وكيمب، مما تسبب في خسارة ترامب الأكثر بروزًا في موسم الانتخابات هذا العام حتى الآن.

ذكرت شبكة "سي إن إن" في مايو الماضي أن "العديد من الأفراد" الذين كانوا على استعداد للخدمة، على أسس خادعة ، كناخبين مؤيدين لترامب في جورجيا قد تمت مقابلتهم أيضًا.

 

وقال تقرير شبكة "سي إن إن" إن هؤلاء الأشخاص قد قيل لهم إنهم "يعتبرون شهودًا وليسوا أشخاصًا أو أهدافًا" - مما يشير إلى أن ويليس قد تكون مهتمًة بما يمكنها الكشف عنه أكثر من توجيه الاتهام إليهم.

قد يتم اتخاذ قرار بشأن الاتهامات قريبًا - أو لا لقد تغيرت ويليس، على الرغم من تعبيرها عن الثقة، عندما يتعلق الأمر بالتنبؤ بجدول زمني عندما تنتهي هيئة المحلفين الكبرى من عملها.

في يناير ، قالت وكالة أسوشيتيد برس إنها تتوقع قرارًا بشأن ما إذا كانت ستوجه اتهامات "في النصف الأول من العام". 

 

لكن في مقابلة مع قناة NBC News هذا الأسبوع، قالت ويليس إنها "ليست في عجلة من أمرها" للانتهاء.

 

وقالت أيضًا إنه إذا لم يتم التوصل إلى قرار قبل بدء التصويت المبكر في انتخابات التجديد النصفي، فإنها ستوقف أنشطتها إلى ما بعد الانتخابات.

ويمكن لهيئة المحلفين الكبرى، التي تم تشكيلها في مايو ، الجلوس لمدة تصل إلى عام. لكن القرار بشأن توجيه الاتهام أم لا يمكن أن يأتي في أي وقت.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز