عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل تشييع جنازة "شينزو آبي" في معبد في طوكيو.. غدًا

شينزو آبي
شينزو آبي

قال مكتب رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي اليوم إن مراسم جنازة آبي ستقام يومي 11 و 12 يوليو الجاري، وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية العامة أن الجنازة ستقيمها زوجته آبي أكي في ضريح في طوكيو.



 

 

 

 

 

يقتصر الحضور في الجنازة على أفراد الأسرة والمقربين من الزعيم الراحل سينزو آبي. وفي سياق متصل، كانت دار الأوبرا في العاصمة الأسترالية سيدني قد تم إضاءتها باللونين الأبيض والأحمر أمس السبت لتكريم رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، وفقًا لشبكة CNN.

 

وفي اليوم نفسه، قالت مصادر من أجهزة التحقيق إن تيتسويا ياماجامي ، المشتبه به في اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي، أعترف أمام المحققين أنه يعتقد أن آبي "مرتبط بجماعة دينية" أدت إلى إفلاس والدته.

 

أبتزاز ديني وراء الحادث

 

 

كما اعترف تيتسويا ياماجامي "41 عامًا" بأنه يعتزم مهاجمة زعيم جماعة دينية يعتقد أنها أفلست والدته لتبرعها. وقال ياماجامي إن آبي شينزو "شارك في الترويج لهذه المجموعة الدينية في اليابان" ، لذلك كانت هناك نية لاغتيال رئيس الوزراء السابق.

 

ووفقًا لمصدر من وكالة التحقيق، فقد زار المشتبه به مرارًا المواقع التي ألقى فيها  آبي خطب حملته الانتخابية قبل انتخابات مجلس الشيوخ  اليوم 10 يوليو الجاري.

 

وتوفى رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي بعد ظهر يوم 8 يوليو، بعد حوالي 5 ساعات من إطلاق النار عليه من قبل المشتبه به تيتسويا ياماغامي أثناء إلقاء خطاب بالقرب من محطة قطار في محافظة نارا الغربية. تم القبض على ياماغامي في مكان الحادث بمسدس محلي الصنع.

 

فتشت الشرطة منزل ياماجامي في 8 يوليو وعثرت على أشياء يعتقد أنها متفجرات وأسلحة نارية محلية الصنع. 

 

وتم تعيين 90 محققًا للتحقيق في هجوم ياماجامي.

 

من المعروف أن ياماجامي كان يعمل في مصنع في كانساي منذ خريف عام 2020 ، لكنه ترك العمل في مايو الماضي وهو عاطل عن العمل حاليًا. قبل ذلك، عمل ياماجامي كعضو في قوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية لمدة 3 سنوات تقريبًا.

 

وقالت السلطات إن رئيس الوزراء السابق آبي توفي متأثرا بفقدان الكثير من الدماء. وقد أصيب برصاصتين في جسده وذراعه الأيسر وعنقه. بالإضافة إلى ذلك، هناك جرح آخر في عنق آبي لسبب غير معروف.

 

وفي 9 يوليو ، تم نقل جثة رئيس الوزراء السابق إلى منزله في طوكيو. زار رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا منزل آبي لتقديم التعازي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز