عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المتحدث باسم الرئاسة: زيارة الرئيس السيسي إلى برلين امتداد للعلاقات التاريخية بين مصر وألمانيا

المتحدث باسم الرئاسة
المتحدث باسم الرئاسة

 أكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي الحالية إلى ألمانيا تأتي في ظرف دقيق يمر به العالم في ظل أزمتي الطاقة والغذاء الناتجتين عن تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، وفي إطار امتداد العلاقات التاريخية بين مصر وألمانيا، كما أنها تكتسب أهمية خاصة كونها الزيارة الأولى للرئيس السيسي منذ تولي المستشار أولاف شولتز منصبه.



وشدد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية- في مداخلة هاتفية خاصة لإذاعة "راديو مصر"، اليوم الاثنين، من برلين- على الأهمية الكبيرة للتواصل مع الجانب الألماني على مستوى الرئاسة، خاصة في ظل الاحتفال هذا العام بمرور 70 عاما على تدشين العلاقات المصرية الألمانية.

وتطرق السفير بسام راضي إلى لقاء الرئيس السيسي مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، حيث جرى تبادل وجهات النظر بشأن كل القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك في الأوضاع في ليبيا وسوريا ولبنان والإرهاب وملف الهجرة غير الشرعية، والتعاون في مجالات الطاقة، إضافة إلى التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات الطاقة.

وأوضح أن الرئيس السيسي شارك أيضا صباح اليوم في الجلسة رفيعة المستوى لـ"حوار بيترسبرج للمناخ"، والتي تكتسب أهمية كبرى في ظل رئاسة مصر لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخى "كوب 27" في شرم الشيخ في نوفمبر القادم، حيث استعرض الرئيس السيسي رؤية مصر خلال رئاستها للقمة القادمة، حيث شدد الرئيس السيسي على أن مصر عازمة على أن تكون القمة القادمة مرحلة الانتقال من التعهدات إلى التنفيذ، سواء بتخفيض الدول الكبرى لحدة الانبعاثات الضارة، إضافة إلى مساعدة الدول النامية على التكيف مع التغيرات المناخية.

 

وتطرق المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي- خلال المداخلة الهاتفية مع إذاعة "راديو مصر"- إلى لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع المستشار الألماني أولاف شولتز، والذي تناول العديد من الموضوعات، حيث عقد الرئيس السيسي والمستشار الألماني جلسة مغلقة، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة شملت وفدي البلدين.

وأوضح السفير راضي أن المباحثات تناولت أزمتي الطاقة والغذاء وما أصاب العالم من تداعيات جراء الأزمة الروسية والأوكرانية.

وأشار إلى تطلع ألمانيا وأوروبا إلى التعاون مع مصر في مجال الغاز الطبيعي في ظل الاكتشافات المصرية خلال الأعوام الماضية، إضافة إلى رؤية الرئيس السيسي في إنشاء منتدى غاز المتوسط، الذي دشن قبل الأزمة، ليكشف عن رؤية ثاقبة للرئيس السيسي حول أهمية هذا الملف.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي- في مداخلة هاتفية خاصة لإذاعة "راديو مصر"- إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد- خلال مباحثاته مع المستشار الألماني أولاف شولتز- استعداد مصر لتلبية الاحتياجات الألمانية وأوروبا من الغاز من منطلق العلاقات الوطيدة بين البلدين، وكذلك من منطلق مساهمة مصر في المشاركة في حل ما يعترض العالم من أزمات.

وأضاف السفير بسام راضي أن المباحثات تطرقت أيضا إلى المشروعات القومية الكبرى في مصر، لافتا إلى أن شركة "سيمنس" الألمانية جاءت على رأس الشركات الألمانية الكبرى العاملة في مصر، والتي وقعت مؤخرا عقد القطار الكهربائي السريع، الذي يعد الأطول في العالم بطول 2000 كم، وقبلها محطات الكهرباء، إضافة إلى التعاون مع الشركات الألمانية الأخرى في مشروعات المياه والزراعة وغيرها.

وتابع أن المباحثات تطرقت أيضا للتعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث هناك اهتمام كبير من الجانب الألماني في التعاون طويل الأمد في هذا المجال.

وأشار السفير بسام راضي إلى أنه من المقرر أن يلتقي الرئيس السيسي، اليوم، مع وزيرة الدفاع الألمانية، يليه عقد مائدة مستديرة مع مديري كبريات الشركات الألمانية العاملة في مصر؛ لتطوير استثماراتهم، كما سيلتقي الرئيس السيسي، غدا، عددا من المسؤولين الألمان على رأسهم وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك.

وشدد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية على حرص رؤساء وملوك الدول الصديقة إلى الاستماع لرؤية الرئيس السيسي حيال الملفات الإقليمية، إضافة إلى تطوير التعاون الثنائي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز