عاجل
الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر حوار بيترسبرج للمناخ
البنك الاهلي

ماذا قالت الصحف الألمانية عن مصر الرئيس السيسي؟

اهتمت الصحف الألمانية بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ألمانيا، اليوم الاثنين، من أجل المشاركة فى فعاليات "حوار بيترسبرج للمناخ"، وذلك برئاسة مشتركة بين مصر وألمانيا، وبناءً على دعوة من المستشار الألمانى "أولاف شولتز.



في البداية سلطت الصحيفة الألمانية «tah.de»، الضوء على كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في حوار «بيترسبرج» حول المناخ، الذي تستضيفه ألمانيا، ونقلت عن السيسي دعوته للعالم إلى دعم إفريقيا في مكافحة تداعيات تغير المناخ. 

وقالت الصحيفة: إن الرئيسي السيسي أعلن عن رغبته في أن تكون مصر مركزًا إقليميًا للطاقات المتجددة وبالفعل تتخذ مصر بالفعل خطوات جادة في هذا الطريق.

 

 

وقالت أيضا: إن مصر تتخذ بالفعل خطوات جادة لإنتاج مزيد من الطاقة المتجددة.

فيما قالت صحيفة بيلد الألمانية، إن مصر الدولة الوحيدة في شرق البحر المتوسط التي بها المحطات المثالية للغاز المسال، مؤكدة أن القاهرة بإمكانها أن تحل محل ما يصل إلى 10 % من أحجام الغاز الروسي في الاتحاد الأوروبي.

ونشرت الصحيفة الألمانية الشهيرة، على موقعها الإلكتروني موضوعًا كبيرًا، تحت عنوان: "هل يشتري شولتس الغاز المسال من مصر اليوم؟".

وذكرت الصحيفة، أن مصر أحد أهم منتجي الغاز الطبيعي المسال، الذي أصبحت أوروبا في أمس الحاجة إليه، موضحة أن القاهرة لها دور مهم في تحقيق الاستقرار في المنطقة بأكملها.

 كما احتفت صحيفة «rnd.de» الألمانية بكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدة أنه سلط الضوء على الفرص الاقتصادية في مصر فيما يتعلق بالطاقة الخضراء.

ونقلت صحيفة «oldenburger-onlinezeitung» الألمانية، كلمة الرئيس السيسي والمستشار الألماني، وسلطت الضوء على العلاقات التجارية في مجال الطاقة بين البلدين.

 

 

 

وسلطت الضوء أيضا على إشادات المستشار الألماني أولاف شولتس بدور مصر المحوري في تحقيق الاستقرار في المنطقة.. حيث قال: إن "مصر تلعب دورًا محوريًا في مسألة تثبيت الأوضاع في غزة، كما تلعب دورًا كبيرًا في ليبيا لبث الاستقرار هناك على أساس إقامة انتخابات حرة ونزيهة".

 

وأبرزت تصريحات المستشار الألماني «أولاف شولتز»، حول الطاقة التي قال فيها: «كل شيء نفعله اليوم لتأمين إمدادات الغاز يجب أن يتماشى مع هدف الوصول لصفر انبعاثات كربونية، سواء في ألمانيا أو في جميع أنحاء العالم في المستقبل».

وتابع: «لا بد من اكتشاف مصادر جديدة للطاقة المتجددة»، مشيرًا إلى أنه سيتم توقيع شراكات بين ألمانيا ودول أخرى في مجال الطاقة المتجددة؛ للانتقال الواضح أو التحول إلى الهيدروجين الأخضر.

 

فيما سلطت صحف أخرى، رد الرئيس الحاسم على سؤال طرحه مراسل صحفي ألماني، بشأن ملف حقوق الانسان فى مصر خلال مشاركته فى المؤتمر الصحفي .

 

 

ورد الرئيس السيسي على هذا السؤال قائلًا: كثيرًا ما يتم طرح هذا  السؤال علىّ فى المؤتمرات العالمية، وأقول أن شهادتى فى ملف حقوق الانسان فى مصر ستكون مجروحة، لذلك أطلب منك زيارة مصر ومقابلة المواطنين والحديث معهم بشكل مباشر، وكذلك أطلب منك نقل كل ما تراه نقلًا حقيقيًا الي العالم.

 

وتابع الرئيس السيسي فى إجابته قائلًا: قد تكون الصورة غير واضحة هنا فى ألمانيا، لذلك أدعوك لزيارة مصر لتري مباشرة كيف يعيش المصريون وحقوقهم وكرامتهم مصانة.

وأوضح الرئيس السيسي، أننا نهتم بملف حقوق الانسان بشكل كبير ودقيق، وأن هذا الاهتمام ليس له علاقة بسؤالكم الدائم عن حقوق الانسان، إنما يأتي لأننا نحترم شعوبنا مثلكم تماما، وهذا الاهتمام نابع من مسؤولية أخلاقية وتاريخية وإنسانية تجاه شعوبنا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز