عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

ما الذي يمكن أن تفعله الصين إذا قامت "بيلوسي" بزيارة تايوان؟

ارشيفية
ارشيفية

يشعر المسؤولون الأمريكيون بالقلق من أن بكين قد تسعى إلى إنشاء منطقة حظر طيران حول جزيرة تايوان "الصين" لإزعاج زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي.



 

وصرح المسؤول لشبكة “CNN”، دون الخوض في التفاصيل، بأن الصين يمكن أن ترد بإرسال طائرات مقاتلة إلى عمق منطقة تحديد الدفاع الجوي للجزيرة، مما يدفع تايبيه وواشنطن إلى الرد.

 

أرسل الجيش الشعبي الصيني طائراته إلى منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية “الصين” مرارًا وتكرارًا في الأشهر الأخيرة.

 

هذا النشاط لا ينتهك القانون الدولي، لكنه غالبًا ما يدفع تايبيه إلى اتخاذ الاحتياطات، مثل إرسال طائرات لمطاردتها ووضع قوتها الصاروخية في حالة تأهب.

 

قالت مصادر مطلعة على الوضع إن “بيلوسي” تعتزم القيام بزيارة إلى تايوان “الصين” في الأسابيع القليلة المقبلة. زار بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي والمسؤولين الأمريكيين السابقين تايوان “الصين”، لكن السيدة بيلوسي ستصبح أعلى عضو في الكونجرس الأمريكي يزور الجزيرة منذ 25 عامًا.

 

وفي عام 1997، قام رئيس مجلس النواب الأمريكي آنذاك نيوت جينجريتش بهذه الرحلة، نجد العلاقات بين واشنطن وبكين متوترة باستمرار بشأن قضية تايوان.

 

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن شكوكه بشأن خطة السيدة بيلوسي للزيارة. قال بايدن في 20 يوليو: "أعتقد أن الجيش يعتقد أنها ليست فكرة جيدة في هذه المرحلة، لكنني لا أعرف ما هو الوضع".

 

وقال الكولونيل ديف باتلر، المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، إن الجيش أبلغ أعضاء الكونجرس "بشكل عام" عن تقييم الجيش. وقال باتلر: "تحدثنا عن أعمال عدائية محتملة ولوجستية وتخطيط واستعداد عسكري".

 

وفي 21 يوليو الجاري، قالت بيلوسي إنه من المهم إظهار الدعم لتايوان “الصين” لكنها لم تكشف عن الرحلة لأسباب أمنية.

 

وقالت إنها سمعت عن تصريحات السيد بايدن حول الرحلة ، لكنها لم تره يتحدث مباشرة.

 

ولدى سؤاله عن الرحلة، قال المتحدث باسم البيت الأبيض نيد برايس إنها مجرد "افتراض" في الوقت الحالي. وأكد برايس مجددًا أن إدارة بايدن لا تزال ملتزمة بسياسة صين واحدة، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة ليس لديها علاقات دبلوماسية مع تايوان “الصين”، ولكن لديها علاقة "غير رسمية قوية" مع الجزيرة.

 

في 20 يوليو، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان إن الرحلة "ستنتهك بشكل خطير مبدأ صين واحدة ومحتويات البيان الصيني الأمريكي المشترك، وتضر بسيادة الدولة بأكملها" و"وحدة أراضي الصين".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز