عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أمين "البحوث الإسلامية" : الأزهر بيت لجميع العلوم والفنون الهادفة التي تنفع الناس

الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية
الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية

قال الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية إن الأزهر الشريف هو مؤسسة علمية لها تاريخ وحضارة شامخة على مر التاريخ، وهو بيت لجميع العلوم والفنون الهادفة، مؤكدا أن الأزهر وصل لهذه المكانة بوسطيته التي عُرف بها عبر التاريخ.



 

جاء ذلك خلال احتفالية نظمها مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر الشريف لتوزيع الجوائز على الفائزين وتكريم المشاركين في ملتقى الأزهر الدولي الأول لفن الكاريكاتير في دورته الأولى، بمشاركة 31 دولة بأكثر من 400 عمل فني.

وأضاف عياد أن الأزهر منفتح على كل العلوم والفنون، خاصة هذا الفن الراقي الذي يطلق العنان للعقل، وينشر قيم التعايش والمحبة من خلال وسيلة محببة للجميع وهي فن الكاريكاتير.

من جانبه قال الدكتور سلامة داود، إن ملتقى الأزهر الدولي للكاريكاتير يؤكد حرص الأزهر ورعايته لكل موهبة صادقة، و فن راق صاحب رسالة نبيلة، ترتقي بالذوق العام للإنسانية كلها، مؤكدًا أن فن الكاريكاتير هو فن إبداعي ساخر يعالج أوجه القصور في كافة النواحي المجتمعية، ويلعب دورا كبيرا في تشكيل الوعي العام لدى الشعوب، بما يعود بالمنفعة العامة على المجتمعات.

من جهته، قال الدكتور يوسف عامر إن فن الكاريكاتير من أعلى مراتب الحس والذوق لتربية النفس والوجدان، وهو من الفنون التي تدعو إلى كل ما ينفع الناس في كل زمان ومكان، غير أن البعض أساء استخدامه لإثارة الفتن بين البشر، مطالبًا من يتمتعون بمهارات هذا الفن أن يسخرونه في تصحيح المفاهيم المغلوطة، ونشر قيم التسامح والمودة بين البشر، وتحقيق الانتماء إلى الوطن والحفاظ عليه، مؤكدا أن الحفاظ على الوطن وسيلة لتحقيق المقاصد الشرعية العليا.

فيما قالت الدكتورة نهلة الصعيدي، رئيس مركز تطوير الطلاب الوافدين، إن الأزهر الشريف يقوم برسالته العالمية ناشرا ثقافة التعايش والسلام، مؤكدة أن مصر تقوم بدورها الرائد تجاه العالم في مواجهة التطرف والانحراف، وفي قيادة النهضة والتنمية بوصفها بلد الحضارة.

وأشارت إلى أن الأزهر الشريف نظم هذا الملتقى ليجد النشء الجديد المتعطش للخير والسلام فنا هادفا يحمل رسالة التنوير لخدمة الإنسانية في كل مكان، بلغة نافذة إلى القلوب والأرواح، لغة موجزة بليغة تغرس القيم السامية في نفوسهم قيم الخير والمحبة والتسامح والإخاء الإنساني.

وتضمنت الاحتفالية تكريم الطلاب الوافدين الموهوبين المشاركين في ورش العمل التي عقدها المركز لتعليم الطلاب مبادئ فن رسم الكاريكاتير والبورتريه، كما كرم ملتقى الأزهر الدولي الأول للكاريكاتير، بعض رواد فن الكاريكاتير المصري وهم الفنان الراحل ألكسندر صاروخان، والفنان الراحل محمد عبدالمنعم رخا، والفنان الراحل أحمد طوغان، والفنان الراحل جمعة فرحات، والفنان شريف عليش، والفنان محمد حاكم.

كما نظم الملتقى معرضا فنيا لعرض الأعمال المشاركة في مسابقة الأزهر الدولية الأولى للكاريكاتير، ويُعرض من خلاله ولأول مرة مجموعة رسوم كاريكاتيرية أصلية لرواد فن الكاريكاتير المصري المكرمين على هامش الملتقى، عرفانًا وتقديرًا لما قدموه لفن الكاريكاتير والصحافة المصرية خلال مسيرتهم، كما ضم المعرض مجموعة من أفضل الأعمال المتميزة التي شاركت في المسابقة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز