عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الطيران وسفير اليابان بمصر يبحثان تعزيز التعاون في مجال النقل الجوي

بحث وزير الطيران المدني، الطيار محمد منار، وسفير اليابان لدى جمهورية مصر العربية السفير أوكا هيروشي، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف أنشطة الطيران المدني وفتح آفاق جديدة للتعاون من خلال مشروعات مستقبلية في ظل العلاقات الوطيدة التي تربط بين مصر واليابان في مجال النقل الجوي.



 

جاء ذلك خلال لقاء اليوم الثلاثاء، حضره نائب وزير الطيران المدني الطيار منتصر مناع، ومساعد الوزير للعلاقات الدولية والإعلام باسم عبد الكريم، ومدير عام العلاقات الدولية بوزارة الطيران لمياء سامي.

وفي بداية اللقاء، رحب الطيار محمد منار بالسفير الياباني، معربًا عن تقديره للتعاون الوثيق بين البلدين في مختلف أنشطة الطيران المدني؛ الذي يُشيَد في إطاره حاليًا أول مبنى "صديق للبيئة" بمطار برج العرب الدولي، بالتعاون مع الوكالة اليابانية "جايكا".

ويأتي هذا المبنى ضمن أهم مشروعات قطاع الطيران المدني المصري في إطار استراتيجية وزارة الطيران لتحويل المطارات المصرية إلى "مطارات صديقة للبيئة"؛ من خلال استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة والحد من الانبعاثات الكربونية والتلوث البيئي وفقًا لرؤية الدولة المصرية 2030 وبما يحقق أهداف التنمية المستدامة.

بدوره، أعرب السفير أوكا هيروشي عن سعادته بهذا اللقاء، مشيدًا بالتعاون المثمر بين البلدين في مجال صناعة النقل الجوي، وبالتطور الكبير الذي تشهده منظومة الطيران المدني المصري حاليًا، من خلال تحديث البنية التحتية ومشروعات التطوير بالمطارات المصرية.

وأشار السفير الياباني إلى أن قطاع الطيران المدني المصري يعد من القطاعات الواعدة لجذب المزيد من الاستثمارات، معربًا عن تطلعه إلى زيادة الحركة الجوية والسياحية بين البلدين.

جدير بالذكر أن مبنى الركاب الجديد "صديق البيئة" بمطار برج العرب الدولي تبلغ مساحته نحو 34 ألف متر بسعة 4 ملايين راكب سنويًا لتصل الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 5 ملايين راكب، ويضم المبنى 40 مكتبًا (كونتر) لإنهاء إجراءات السفر، و16 مكتبًا للجوازات، فضلًا عن وجود مساحات بالمبنى تعتمد على الإضاءة الطبيعية بجانب الإضاءة الصناعية (LED)؛ بما يسهم في توفير استهلاك الطاقة والحد من التلوث. كما يضم المبنى منطقة متكاملة للخدمات، ومزود بأحدث الأنظمة الفنية والتكنولوجية في مجال إنشاء المطارات على مستوى العالم.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز