عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خط أنابيب غاز ضخم يربط بين روسيا والصين

Power of Siberia
Power of Siberia

وصلت أعمال مد خط أنابيب الغاز بين روسيا والصين وروسيا إلي مراحله النهائية ويمكن أن ينقل الغاز  عبر الخط الذي يطلق عليه “Power of Siberia” في الأراضي الروسية من سيبيريا إلى شنغهاي، وفقًا لـ “CNBC”. 



 

تحالف روسي صيني في الطاقة 

 

 

بدأ خط الأنابيب في إمداد شمال الصين بالغاز الطبيعي في ديسمبر 2019.

 

في الصين، يمتد خط الأنابيب على طول الجانب الشرقي من البلاد، عبر العاصمة بكين وصولاً إلى شنغهاي. تبدأ المرحلة الوسطى من المشروع عملياتها في ديسمبر 2020، وسيبدأ القسم الأخير من خط الأنابيب في الجنوب في إمداد الغاز في عام 2025.

 

 

تقوم شركتا الطاقة المملوكتان للدولة غازبروم الروسية ومؤسسة البترول الوطنية الصينية ببناء خط الأنابيب منذ حوالي ثماني سنوات، وأصبح خط الأنابيب الصيني الروسي مهمًا حيث يسعى الاتحاد الأوروبي إلى خفض واردات الغاز الروسي بمقدار الثلثين في أعقاب الصراع في أوكرانيا.

 

وفي غضون ذلك، تتطلع الصين إلى تنويع مصادر الطاقة لديها ورفضت بكين إدانة روسيا في الصراع في أوكرانيا.

 

تُظهر بيانات استيراد الغاز عبر خط أنابيب الغاز بين الصين وروسيا أن هذا مجرد أحد خيارات الطاقة العديدة للصين.

 

وفقًا لبيانات الجمارك الصينية اعتبارًا من يونيو الماضي، على الرغم من أن روسيا استثمرت 55 مليار دولار في عقد خط الأنابيب مع الصين، فإن كمية الغاز الطبيعي المستورد عبر هذا الخط تبلغ 3.81 مليار دولار فقط منذ ديسمبر 2019.

 

تظهر البيانات أن وتيرة مشتريات الصين من الغاز الروسي تسارعت في النصف الأول من هذا العام، حيث تضاعفت ثلاث مرات تقريبًا عن العام الماضي وارتفعت إلى 1.66 مليار دولار. لكن واردات الصين من الغاز من تركمانستان خلال تلك الفترة كانت أعلى بكثير ، حيث بلغت قيمتها 4.52 مليار دولار ، بزيادة 52٪ عن العام الماضي.

 

ولا تزال الصين تستورد كمية صغيرة من الغاز مقارنة بأنواع الطاقة الأخرى.

تستورد الصين النفط الخام بشكل رئيسي، من حيث الحجم، وزادت صادرات غازبروم الروسية من الغاز إلى الصين عبر خط الأنابيب بنسبة 63.4٪ إلى 7.5 مليار متر مكعب في النصف الأول من العام.

 

وبموجب العقد الأصلي، كان الرقم المستهدف 38 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا خلال العقود القادمة. وقالت إنترفاكس إن إجمالي صادرات جازبروم إلى دول لم تكن في السابق جزءًا من الاتحاد السوفيتي انخفض بنسبة 31 في المائة إلى 68.9 مليار متر مكعب في الأشهر الستة الأولى من العام.

 

 

وفي أوائل فبراير الماضي، مددت الصين وروسيا اتفاقية شراء الغاز السنوية بمقدار 10 مليارات متر مكعب. ولم يحدد الطرفان موعد تنفيذ الاتفاق لكنهما قالا إنه اتفاق طويل الأجل. تقدر المبيعات الإضافية بمبلغ 37.5 مليار دولار على مدار 25 عامًا. كما ناقش البلدان بناء المزيد من خطوط أنابيب الغاز ، بما في ذلك خط من المقرر أن يمتد من سيبيريا عبر منغوليا. تتوقع منغوليا هذا الشهر أن يبدأ إنشاء خط أنابيب غاز جديد يسمى “Power of Siberia 2”

 

 

في غضون عامين، تتعاون كل من الصين وروسيا أيضًا في تطوير الطاقة النووية. في مايو 2021 ، ناقش الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حدث رائد لمشروع بناء مشترك في محطتين للطاقة النووية في الصين.

 

 

ولا يزال الكثير من طاقة الصين يأتي من الفحم، ويتم إنتاج الكثير منه محليًا. لكن في الأشهر الأخيرة، اشترت الصين الكثير من الفحم الروسي. يتم بيع الفحم الروسي بسعر مخفض حيث تخطط العديد من الدول الأخرى لمعاقبة هذا العنصر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز