عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الوزراء: 490 مليار جنيه مخصصات برامج الدعم والحماية الاجتماعية بموازنة 2022 - 2023

رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن الدولة المصرية تولي برامج الدعم والحماية الاجتماعية كل الاهتمام، وقال إن المخصصات المالية لبرامج الدعم بلغت في موازنة (2015 - 2016)، نحو 290 مليار جنيه، في حين تجاوزت في الموازنة الجديدة (2022 - 2023) مبلغ 490 مليار جنيه، وهي برامج دعم الخبز والتموين المعاشات.



 

وأوضح مدبولي - خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، لعرض تفاصيل حزمة المساعدات الاجتماعية الجديدة التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالبدء في تنفيذها - أن عدد المستفيدين من المعاشات يبلغ نحو 10.5 مليون مواطن، بتكلفة مخصصات 282 مليار جنيه؛ تتحمل الموازنة منها 192.5 مليار جنيه .

وأشار إلى أن موازنة الصحة والتعليم ارتفعت بصورة كبيرة، إلى جانب دعم الإسكان الاجتماعي والعديد من البرامج العينية لمساعد الفئات الأكثر فقرا، والتي من بينها برنامج (تكافل وكرامة)؛ حيث يستفيد منها 4.1 مليون أسرة مصرية، بتكلفة تبلغ 22 مليار جنيه، تتحملها الموازنة.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات، عندما ارتفع معدل التضخم خلال شهر أبريل، حيث قامت بزيادة المرتبات، وتبكير الزيادة ثلاثة أشهر عن موعدها في الأول من يوليو والمعاشات أيضا، إلى جانب إضافة 450 ألف أسرة لبرنامج (تكافل وكرامة)، كما جرى إرجاء زيادة أسعار الكهرباء، فضلا عن تطبيق العديد من الإجراءات التي تهدف إلى حماية محدودي الدخل خلال هذه المرحلة الاستثنائية.

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه - خلال هذه الفترة شديدة الاستثنائية والقاسية على العالم أجمع - بالتفكير في حزمة استثنائية لمساعدة المواطنين البسطاء ومحدودي الدخل؛ وهو ما نفذته الحكومة حيث وضعت العديد من المقترحات عرضت على رئيس الجمهورية، الذي وجه بإطلاقها في أسرع وقت ممكن.

ولفت الى أن أهم ما يميز الحزمة الجديدة أنه جرى رفع عدد المستفيدين من معاش (تكافل وكرامة) من 4.1 مليون أسرة إلى أكثر من 5 ملايين أسرة ، أي جرت إضافة 900 ألف إلى مليون أسرة جديدة؛ ليشمل البرنامج قرابة 20% من الشعب المصري؛ تتكفل الدولة بصرف دعم نقدي مباشر لهم بصورة دائمة. وأوضح أنّ تكلفة مساعدة المليون أسرة تتجاوز 5.5 مليار جنيه في العام، مؤكدا أن الدولة المصرية تتحرك - بشكل فوري - لتنفيذ حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة التي وجه بها الرئيس السيسي؛ لرفع العبء عن كاهل المواطنين؛ للبدء في تطبيقها في أسرع وقت. وأضاف مدبولي أن التنفيذ يحتاج لإجراءات لوجستية وترتيبات حتى يتم العمل عليها، موضحاً أن الحكومة تستهدف بدء التنفيذ خلال شهر بحد أقصى.

وأوضح أنه سيتم استخراج بطاقات "ميزة" أو بطاقات للمواطنين ممن لا يملكون بطاقات لصرف الدعم المقدر بـ100 جنيه لمدة 6 أشهر، في الفترة المقبلة، فضلاً عن المنضمين الجدد لمعاش "تكافل وكرامة". وأشار إلى أن صرف البطاقات سيكون من مكاتب البريد والمكاتب المختلفة، مشيراً إلى أن المليون أسرة الذين سينضموا لمعاش "تكافل وكرامة" سيكونوا بشكل دائم وليس استثنائيا، غير أن مبلغ الـ100 جنيه الدعم الذي سيصرف في صورة سلع غذائية؛ سيكون بشكل استثنائي لمدة 6 أشهر. وشدد رئيس الوزراء على أن حزم الدعم لن تؤثر على توافر السلع بكميات مناسبة، مشدداً على أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن تماماً. وأوضح أن تكلفة إجراءات الحماية الاجتماعية الجديدة ستتراوح ما بين 11 مليار إلى 12 مليار جنيه إضافية.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة تتحرك بشكل فوري لتنفيذ حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لرفع العبء عن كاهل المواطنين للبدء في تطبيقها في أسرع وقت. وأضاف رئيس الوزراء، في مؤتمر صحفي عقد بمقر مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة بحضور عدد من الوزراء، أن التنفيذ يحتاج لإجراءات لوجستية وترتيبات حتى يتم العمل عليها، موضحاً أن الحكومة تستهدف بدء التنفيذ خلال شهر بحد أقصى. وأوضح مدبولي أنه سيتم استخراج بطاقات ميزة أو بطاقات للمواطنين ممن لا يملكون بطاقات لصرف الدعم المقدر بـ100 جنيه لمدة 6 أشهر لهم، في الفترة المقبلة، فضلاً عن المنضمين الجدد لمعاش تكافل وكرامة. وأشار إلى أن صرف البطاقات سيكون من مكاتب البريد والمكاتب المختلفة، مشيراً إلى أن المليون أسرة الذين سينضموا لمعاش تكافل وكرامة سيكونوا بشكل دائم وليس استثنائي، وأن مبلغ الـ100 جنيه الدعم الذي سيصرف في صورة سلع غذائية والكراتين الغذائية سيكون بشكل استثنائي لمدة 6 أشهر. وشدد رئيس مجلس الوزراء على أن الحزم الدعم والمبالغ الجديدة لن تؤثر على توافر السلع بكميات مناسبة، مشدداً على أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع أمن تماماً. وأوضح أن تكلفة إجراءات الحماية الاجتماعية الجديدة ستتراوح ما بين 11 إلى 12 مليار جنيه إضافية.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز