عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

روسيا "تغلق خط غاز" نورد ستريم 1.. والاتحاد الأوروبي يواجه ورطة

خط غاز
خط غاز

واصلت روسيا تشديد إمدادات الغاز ، ومن الواضح أن الدول الأوروبية تواجه نقصًا في المواد الخام قبل حلول فصل الشتاء.



 

وفي سياق متصل، أوصت رئيسة المجلس الأوروبي، أورسولا فون دير لاين، الدول الأعضاء بتخفيض استهلاكها من الغاز بنحو 15٪ مقارنة بمتوسط ​​الاستهلاك خلال السنوات الخمس الماضية.

 

في حين، قام صندوق النقد الدولي بحساب السيناريوهات عندما تخفض روسيا إمدادات الغاز. وفقًا لذلك، من المتوقع حدوث التضخم والركود في سلسلة من دول وسط وشرق أوروبا.

 

وأدى هذا التهديد إلى انخفاض حاد في قيمة اليورو، والذي يتم تداوله حاليًا على قدم المساواة تقريبًا مع قيمة الدولار الأمريكي، فألمانيا هي واحدة من الدول التي تواجه الخطر الأكبر. أعتقدت لأجيال من القادة الروس أمن الطاقة القومي لديهم بأن روسيا مورد مستقر للطاقة. 

من الواضح أن هذا غير وارد في الوقت الحالي ، وتكافح ألمانيا الآن لبناء احتياطيات الغاز قبل حلول فصل الشتاء.

 

 

بناء خط أنابيب جديد من إسبانيا إلى فرنسا

 

في ألمانيا، يتم إمداد الغاز عبر خطوط الأنابيب.، وهذا يجعل تغيير طريقة التوريد لن يكون بسيطًا ومكلفًا. في إسبانيا ، على سبيل المثال، يتم نقل إمدادات الغاز الطبيعي من شمال إفريقيا عبر خطوط أنابيب تحت البحر. تمتلك إسبانيا أيضًا منشآت واسعة النطاق لاستقبال الغاز المسال من الناقلات، لكن لديها خطوط أنابيب صغيرة فقط تتصل ببقية أوروبا.

 

 

كان هناك مشروع طموح لبناء خطوط أنابيب جديدة من إسبانيا إلى فرنسا، ولكن تم إلغاؤه في عام 2019. إذا تم استئناف العمل في الوقت الحالي ، على الأقل ، سيستغرق المشروع 3 سنوات.

 

وفي الوقت نفسه، يمكن لنظام إمدادات الغاز الألماني الحصول على المزيد من الوقود من جيرانها الأقرب إسبانيا، وعبر فرنسا، يمكن أن تتلقى ألمانيا أيضًا إمدادات إضافية من غاز البترول المسال من البحر. من المتوقع أن يتم تشغيل منشأة تخزين جديدة في فيلهلمسهافن، على ساحل بحر الشمال في البلاد، في وقت لاحق من هذا العام أو أوائل العام المقبل.

 

عقد الغاز مع أذربيجان

 

 

يدفع الاتحاد الأوروبي أيضًا لتوقيع عقود غاز مع أذربيجان، مع نقل الإمدادات عبر خطوط الأنابيب عبر تركيا إلى جنوب أوروبا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أيضًا توفير الغاز من آسيا الوسطى، وتحديداً من تركمانستان.

 

 

ومع ذلك، فإن النقطة الأكثر أهمية تكمن في خط الأنابيب الألماني نفسه. يتم نقل الغاز عن طريق الهواء المضغوط في مسارات خطوط الأنابيب، إذا لم يكن لدى النظام ما يكفي من الغاز، سينخفض ​​الضغط ولا يمكن نقل الغاز. من المحتمل أن يؤدي النقص الكبير في العرض إلى إغلاق كامل للإمداد.

 

لذلك، لكي تتمكن من الحفاظ على ضغط كافٍ على خطوط الأنابيب ذات الأولوية العالية، قد تضطر ألمانيا إلى إغلاق بعض الخطوط الأخرى تمامًا. ولن تكون المخاطر السياسية لهذا القرار صغيرة.. هل يجب وضع الصناعة أمام العميل؟ مزود الطاقة أو نظام التدفئة؟ مدن كبيرة أم مدن صغيرة؟

ناهيك عن أن غالبية الإنتاج الصناعي الألماني يتم الاستعانة بمصادر خارجية لشركاء أوروبيين ، وخاصة المجر وسلوفاكيا. هذه دول تعتمد على الغاز من روسيا أكثر من ألمانيا. وما هي كمية الغاز التي ترغب ألمانيا في مشاركتها مع هذه الدول؟

 

 

زيادة الغاز من الولايات المتحدة

 

تدعم الولايات المتحدة حاليًا شركائها الأوروبيين من خلال إعادة توجيه إمدادات الغاز الطبيعي المسال من آسيا إلى السوق الأوروبية. على مدى العقد الماضي ، برزت الولايات المتحدة باعتبارها المورد الرئيسي للغاز الطبيعي في العالم. أنتجت البلاد الكثير من الغاز إلى حد أنه بالإضافة إلى توفير ما يكفي للسوق المحلي، تحتل الولايات المتحدة حاليًا المرتبة الثانية بعد روسيا في صادرات الغاز. ومع ذلك ، فإن زيادة الصادرات بسرعة لن تكون سهلة.

 

سيتعين ضغط الغاز المُصدَّر من الولايات المتحدة إلى أوروبا في شكل سائل ليتم تحميله على سفينة شحن. يعتبر بناء مصانع التسييل عملية معقدة ومكلفة: تشير التقديرات التقريبية إلى أن التكلفة تصل إلى 5 مليارات دولار على مدى خمس سنوات ، وربما أربع سنوات إذا تم تسريع عملية الموافقة.

 

 

من الصعب العثور على عملاء جدد في روسيا، لكن الأمور ليست مجرد اتجاه واحد، على المدى المتوسط ​​إلى الطويل ، قد تجد أوروبا أنه من الأسهل العثور على مصادر غاز جديدة من روسيا للعثور على عملاء جدد. الخيار الأكثر اقتصادية بالنسبة لروسيا هو بيع الغاز إلى الصين ، الأمر الذي سيتطلب أيضًا بناء مشروع خط أنابيب واسع النطاق على طول سيبيريا.

 

 

ستجعل المسافة والتكلفة جميع الحسابات صعبة، خاصة عندما تواجه روسيا ضغوطًا تنافسية من الغاز المسال الذي تنقله السفن على طول المحيط الهادئ من أمريكا الشمالية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز