عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"فيروس" خطير يهاجم حديقة حيوان في سويسرا.. ويقتل 3 فيلة

فيل
فيل

هاجم فيروس خطير يقتل الأفيال حديقة حيوانات في زيورخ "سويسرا" مما تسبب في موت 3 فيلة آسيوية خلال شهر ولم يجد الخبراء حتى الآن طريقة لمنع انتشار هذا الفيروس.



 

حتى الآن، تضم حديقة الحيوانات 5 أفيال في مساحة تصل إلى 11000 متر مربع مخصصة لهذا الحيوان الكبير، قبل نفوق الأفيال من المرض الناجم عن فيروس الهربس البطاني “EEHV”، نفقت أيضًا ثلاث بقرات بسبب المرض منذ نهاية شهر يونيو.

 

يعد فيروس الهربس البطاني للفيل، أحد فيروسات الهربس التي يمكن أن تسبب نزيفًا داخليًا وفشلًا في أعضاء الأفيال الآسيوية.

 

قال حارس الحديقة إن هذا الفيروس في الأسر هو السبب الرئيسي لنفوق الأفيال بين 2 و 8 سنوات، ويمكن أن يتسبب هذا الفيروس أيضًا في نفوق الأفيال البرية، لكن اكتشافه أكثر صعوبة.

يوجد فيروس الهربس في معظم الأفيال سواء في البرية أو في الأسر، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يتسبب الفيروس في إصابة المضيف وموته في غضون أيام.

 

يقول الخبراء إنهم "عاجزون" ضد هذا الفيروس على الرغم من الرعاية البيطرية الأفضل، ولا يوجد حاليًا لقاح ضد هذا الفيروس، والأدوية المضادة للفيروسات ليست فعالة حقًا، وحتى إذا تم علاج الأفيال مبكرًا، فإن معدل البقاء على قيد الحياة يزيد قليلاً عن 30٪.

 

ويمكن أن تعيش الأفيال الآسيوية لنحو 60 عامًا وهي مدرجة على أنها مهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة “IUCN” مع وجود حوالي 50000 فقط في البرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز