عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استاذ اقتصاد: ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه ليس مشكلة إذا أحسنا استغلاله

د خالد عقيل
د خالد عقيل

كشف الدكتور خالد عقيل، أستاذ الاقتصاد عن أن اسباب الزيادة التي حدثت في سعر الدولار  وتخطيه حاجز الـ١٩ جنيها هو نتاج طبيعي في ظل الأحداث العالمية التي يمر بها العالم، فسعر العملة مرتبط بعملية العرض والطلب، وهو ما كان يتطلب فتح منافذ بديله لتلك السلع فمثلا الحرب الأوكرانية الروسية والتي زادت تأثيراتها، وهو ما يتسبب في تحرك العملة داخل أي دولة. 



 

وقال "عقيل" إن ثبات سعر الدولار خلال السنوات الماضية مؤشر غير طبيعي، لأنه مثل أي سلعة تشهد تحركات كل فترة، لافتا أن هذا الامر يحدث في كل الدول بشكل مستمر، لافتا أن جميع الشعوب تواجه تحرك العملة بشكل يتسم بالهدوء مثل الصين والتي تعد اقوى اقتصاد عالمي.

وأضاف ان  هناك استثمارات قادمة، وانتعاشة في قطاعات كثيرة  ستعوض الزيادة في سعر الدولار أمام الجنيه. 

وأضاف عقيل أن هناك عددًا من الدول استفادت من انخفاض قيمة عملتها لان الانخفاض يجعل هناك ميزه تنافسيه للسلع التي تنتجها أو  الخدمات التي تقدمها مثل لبنان فقد أدى انخفاض عملتها إلى زيادة حركة السياحة ونشاط الرحلات الوافدة اليها، وكذلك الصين.

ووجه عقيل رسالة طمانة للمصريين بان مصر بها قيادات واعية وبنك مركزي يمثل صمام الأمان للقطاع المصرفى ويعي تحركاته جيدا مثمنا الدور الذي قام به البنك المركزي خلال الفترة الماضية لدعم المواطن والوطن من خلال عدة مبادرات هامة لدعم قطاع السياحة والصناعة والعقارات والمشروعات الصغيرة والنقل الصديق للبيئة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز