عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

موسكو: التكهنات بأن روسيا تهدد باستخدام أسلحة نووية في أوكرانيا غير واقعية

ديمتري بيسكوف
ديمتري بيسكوف

أعلنت موسكو أن التكهنات بأن روسيا تهدد باستخدام أسلحة نووية في أوكرانيا غير واقعية ومرفوضة تماما، مشيرة إلى أنها "لا تستبعد أن تستخدم أطراف أخرى هذه الأسلحة".



وقال ممثل الوفد الروسي في مؤتمر مراجعة معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، ألكسندر تروفيموف - حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم /الأربعاء/ - إننا "نرفض بحزم التكهنات التي لا أساس لها من الصحة وغير الواقعية والمرفوضة تماما بأن روسيا تهدد باستخدام الأسلحة النووية ولاسيما في أوكرانيا"، مضيفا "لا نستبعد أن يتم ذلك عن قصد، من قبل أطراف أخرى، من أجل إثارة الهستيريا المعادية لروسيا".

وأشار إلى أن "العقيدة الروسية معروفة وواضحة للغاية، حيث إن موسكو تسمح باستخدام الأسلحة النووية فقط ردا على عدوان باستخدام أسلحة الدمار الشامل أو ردا على عدوان باستخدام الأسلحة النووية ضدها".

في سياق آخر، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم /الأربعاء/، إن موسكو تفي بالتزاماتها بشأن سداد أموال ترانزيت الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وأضاف بيسكوف - بحسب قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - أن كييف تواصل قبول الأموال من موسكو لقاء الترانزيت على الرغم من اعتبارها أن روسيا "دولة معتدية".

من جانبه، دعا المتحدث باسم الكرملين إلى "عدم تقديم ادعاءات صاخبة ومخيفة بشأن التهديد باندلاع حرب عالمية واسعة النطاق في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان".

وقال بيسكوف ردا عن سؤاله حول تقديم تقييم لمدى اقتراب العالم من مواجهة عالمية جديدة - وفقا لما أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية - "لا أدعو إلى الإدلاء بمثل هذه التصريحات الصاخبة والمخيفة، أقترح عدم القيام بذلك".

وطالب بيسكوف خلال هذه الفترة، بعدم الاستهانة بمستوى التوترات التي سببتها هذه الزيارة في منطقة آسيا والمحيط الهادي. وشدد المتحدث باسم الكرملين على أن زيارة بيلوسي إلى تايوان، تعد بمثابة "أنقى أشكال الاستفزاز"، وتابع قائلا "هذا ليس خطأ يهدف إلى دعم الحرية والديمقراطية على الإطلاق، هذا ليس سوى استفزاز، يجب أن نطلق على مثل هذه الخطوات بأسمائها".

وأشار إلى أن موسكو مصرة على أنه لا يمكن ولا ينبغي تحقيق أهداف سياسية من خلال مثل هذه الخطوات الاستفزازية. واختتمت نانسي بيلوسي زيارة لتايوان ؛ وهي أول زيارة يقوم بها سياسي أمريكي بهذا المستوى خلال الـ25 عامًا الماضية.. وحذرت بكين واشنطن مرارا بأنها لن تترك مثل هذه الزيارة دون عواقب وستتخذ إجراءات قاسية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز