عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

بلينكن: عبور باخرة الحبوب الأوكرانية البحر الأسود خطوة أولى تعزز الأمن الغذائي للعالم

بلينكن
بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم /الأربعاء/، إن عبور باخرة الحبوب الأوكرانية البحر الأسود خطوة أولى، ويجب مواصلة تطبيق الاتفاق لتعزيز الأمن الغذائي في العالم.



وقال بلينكن - في تصريح أوردته قناة (الحرة) الأمريكية - إنه على روسيا التقيد بالتزاماتها بما في ذلك تسهيل الصادرات دون عوائق للمنتجات الزراعية من موانئ البحر الأسود، مضيا أن "معاناة الأوكرانيين والضعفاء في العالم ستستمر ما دامت روسيا ماضية في عدوانها".

وشدد على ضرورة "وقف روسيا هجماتها التي تدمر البنى التحتية الزراعية في أوكرانيا وتجعل حقولها غير قابلة للاستغلال". يذكر أنه تمت الموافقة اليوم على إطلاق شحنة تضم أكثر من 26 ألف طن من المواد الغذائية الأوكرانية - بموجب اتفاق تصدير البحر الأسود – لتصل إلى وجهتها النهائية في لبنان.

وذكر بيان لمقر الأمم المتحدة في فيينا، اليوم الأربعاء، أن "فريق تفتيش مدنيا مشتركا يضم مسؤولين من الاتحاد الروسي وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة تفقدوا السفينة التجارية /رازوني/ اليوم حيث تم إجراء عمليات فحص للبضائع والطاقم بموجب مبادرة حبوب البحر الأسود الموقعة في 22 يوليو الماضي".

وأشار البيان إلى أن "الموافقة على السفينة جاء تنفيذا للاتفاقية بين الاتحاد الروسي وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة حيث من المقرر أن تستأنف ثلاثة موانئ في أوكرانيا تصدير ملايين الأطنان من القمح والذرة ومحاصيل أخرى في وقت يشهد انعدام الأمن الغذائي العالمي".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز