عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر خطة بايدن للمناخ والصحة

 أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن الضخمة للمناخ والصحة. وأقر المجلس الخطة، التي تزيد قيمتها عن 430 مليار دولار، بأصوات الأعضاء الديمقراطيين فقط، وذلك حسبما أفادت قناة "الحرة الأمريكية" مساء اليوم.



 

وكان الرئيس الديمقراطي قال للصحفيين صباح الأحد : "أعتقد أنه سيتم تمريرها" في إشارة إلى خطة الاستثمار التي تزيد قيمتها عن 430 مليار دولار، ولكن بعد التصويت الذي حسمته نائبته، كامالا هاريس، أشاد بايدن بإقرار الخطة. 

 

كما جاء في بيان للرئيس الأميركي "تطلّب الأمر كثيراً من التنازلات ، تحقيق الأمور الهامة يتطلّب ذلك بشكل شبه دائم، يتعين على مجلس النواب أن يقر الخطة بأسرع وقت ممكن وأنا أتطلع إلى توقيع النص ليصبح قانوناً نافذاً".

 

ويتمتع الديمقراطيون بأغلبية ضئيلة في مجلس الشيوخ يمنحها لهم صوت هاريس "50 للجمهوريين مقابل 50 للدمقراطيين من دون هاريس"، وكانوا يحتاجون فقط إلى أصواتهم لتمرير النص. وسيعود الآن مشروع القانون إلى مجلس النواب ذي الأغلبية الديمقراطية الجمعة حيث سيجري تصويت نهائي عليه، قبل أن يوقعه جو بايدن ليصبح قانوناً.

 

وتشكل الخطة أكبر استثمار للولايات المتحدة في مجال المناخ وتبلغ قيمتها 370 مليار دولار بهدف تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 40 بالمئة بحلول عام 2030. وتأتي ثمرة مفاوضات شاقة مع الجناح اليميني في الحزب الديمقراطي.

 

بموجب هذا الإصلاح يحصل المواطن الأمريكي على نحو 7500 دولار من الإعفاءات الضريبية لدى شرائه سيارة كهربائية، ويحصل على تغطية نسبتها 30 بالمئة لدى تركيب ألواح شمسية على سطحه.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز