عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شاهد.. أبعد كوكب استكشفته البشرية

كتب - وكالات

أصدرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أول فيديو لأبعد جسم استكشفته البشرية على الإطلاق، منذ بدء محاولاتها غزو الفضاء.



ويُظهر المقطع "ألتيما ثولي"، وهو جسم على شكل رجل ثلج يقع على بعد أربعة مليارات ميل من الأرض، وهو يتدحرج رأسا على عقب في الفضاء.

وقالت "روسيا اليوم".. التقطت ناسا الكوكب الواقع على حافة النظام الشمسي في منطقة تعرف باسم حزام كويبر، بواسطة مسبار "نيو هوريزونز" قبل أن يتراجع مرة أخرى.

وتم إنشاء ملف "Gif" من خلال تجميع صور المسبار الفضائي التي تم التقاطها عند اقترابه من "ألتيما ثولي"، في الفترة ما بين 31 ديسمبر و1 يناير.

ويعرض الفيديو القصير دوران الصخور المكونة للكوكب والشبيهة بالمروحة كما تراها كاميرا التصوير طويلة المدى (LORRI) الخاصة بالمسبار.

وقالت ناسا في بيان لها: "تستغرق فترة دوران ألتيما ثولي حوالي 16 ساعة، لذا فإن الفيديو يغطي أقل من نصف دورة".

وأضافت الوكالة أن فريق "نيو هوريزونز" سيستخدم هذه البيانات للمساعدة في تحديد شكل ثلاثي الأبعاد لألتيما ثولي"، من أجل فهم طبيعته وأصله بشكل أفضل.

ويقع المسبار حاليا على بعد 12 مليون ميل خلف "ألتيما ثولي" المعروف أيضا باسم "2014 MU69"، وخلال فترة طيرانه في 1 يناير، أمضى المسبار ساعات عديدة في جمع البيانات التي سيكتشفها العلماء خلال الأشهر الـ 20 المقبلة.

وكشفت الصور الأولى التي نشرتها الوكالة، في 3 يناير الجاري، أن القطعة المتجمدة التي يبلغ طولها 21 ميلا حمراء اللون وتتكون من جزأين، أحدهما يدعى "ألتيما" والآخر "ثولي"، وقد اندمجا ليشكلا هذه الصخرة الشبيهة برجل الثلج.

وقال الدكتور آلان ستيرن، الباحث الرئيس في برنامج "نيو هوريزونز"، إن حجم الكوكب يشابه حجم العاصمة واشنطن تقريبا.

ومن المنتظر أن تستمر مركبة "نيو هوريزونز" في إرسال الصور والبيانات خلال الأشهر القليلة المقبلة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز