عاجل
السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"واللا": إسرائيل رفصت عرضا قدمته حماس لإطلاق سراح الأسرى

حماس
حماس

قال موقع "واللا" العبري، مساء الاثنين، نقلا عن مسؤول كبير، لم يسمه، إن إسرائيل رفضت عرضا جديدا تقدمت به حماس للتوصل إلى اتفاق بشأن إطلاق سراح "المختطفين" (الأسرى) الإسرائيليين في غزة. وأشار المسؤول، إلى أن حماس تطالب بأن يبدأ انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من القطاع بالفعل في المرحلة الأولى من تنفيذ الاتفاق، وأن يتم بعد تنفيذ المرحلة الأخيرة من الاتفاق، إعلان وقف دائم لإطلاق النار والحرب.



 

وأضاف أن "اقتراح حماس لم يكن في الاتجاه الصحيح، وتم إرسال الوسطاء لتقديم اقتراح أكثر واقعية".

 

وكانت حركة حماس قدمت، أمس (الأحد)، إلى إسرائيل، عبر الوسطاء المصريين القطريين ، مقترحا لتجديد المفاوضات بشأن إطلاق سراح "المختطفين".

 

 

وقال المسؤول، على الرغم من أن اقتراح حماس بعيد كل البعد عن الموقف الإسرائيلي، إلا أنه يشكل تخفيفا للموقف العام للحركة في الأسابيع الأخيرة، والذي بموجبه أكدت أنها لن تستأنف المفاوضات بشأن إطلاق سراح الأسرى إلا بعد انتهاء االحرب وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة.

 

 

وأشار المسؤول الإسرائيلي، إلى أن حماس الآن مستعدة لبدء المفاوضات على الفور حول اتفاق جديد لإطلاق سراح الأسرى.

 

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن الاقتراح الذي تقدمت به حماس يمكن وصفه بعملية من عدة مراحل، إذ تطالب حماس في كل مرحلة بوقف إطلاق النار لمدة تزيد عن شهر مقابل إطلاق سراح أسرى.

 

 

وبحسب المسؤول الإسرائيلي، فإن حماس تطالب بأن يبدأ انسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع بالفعل في المرحلة الأولى من تنفيذ الاتفاق، كما تطالب بعد تنفيذ المرحلة الأخيرة من الاتفاق بإعلان وقف دائم لإطلاق النار ووقف إطلاق النار.

 

 

وبعد دراسة اقتراح حماس، أرسلت إسرائيل رسالة إلى حماس عبر الوسطاء مفادها أن الاقتراح غير مقبول.

 

 

وأضاف "اقتراح حماس الذي وصل بالأمس لم يكن في الاتجاه الصحيح، وتم إرسال الوسطاء لتقديم اقتراح أكثر واقعية، لقد ذهبوا إلى العمل وسنرى ما سيحدث". وقال المسؤول الإسرائيلي: "المفاوضات لم تعد عالقة، لكنها أيضا لم تحرز تقدما".

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز