عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. تصاعد الخلاف بين "كوراسوف" وغادة والي بعد حكم المحكمة

غادة والي
غادة والي

غادة والي مصممة الجرافيك، الشهيرة، أصبحت مدانة قضائيًا في  واقعة أتهامها بسرقة رسومات الفنان الروسي، جورج كوراسوف، في القضية التي أقامها الأخير أمام  المحكمة الاقتصادية التي أصدرت أمس الثلاثاء، حكمها عقب جلستين بالحكم بالحبس ستة اشهر وغرامة 10 آلاف جنيه عن كل مصنف مسروق وعددهم 4، وكفالة 10 آلاف جنيه.



 

فضلا عن تعويض مؤقت قدره 100 ألف جنيه، وذلك لاتهامها بالتعدي على الملكية الفكرية وسرقة مصنفات فنية للفنان الروسي جورجي كوراسوف، واستخدامها بتغيرات طفيفة في محطة مترو كلية البنات بمصر الجديدة في محافظة القاهرة.

 

غادة والي
غادة والي

 

 

وأكدت المحكمة أن تلك اللوحات بالفعل من بنات أفكار جورجي كوراسوف، وأن ما فعلته غادة والي هي سرقة للملكية الفكرية.

 

بداية أزمة غادة والي وجورج كوراسوف

 

اتهم الفنان التشكيلي الروسي جورج كوراسوف في عام 2022، المصممة والي بسرقة أربع لوحات من مشروعه الموجود في الموقع الخاص به في قسم الأصول المباعة، مشيرًا إلى أن إحدى اللوحات المسروقة ليست عن مصر القديمة بل عن اليونان القديمة.

 

محطة كلية البنات
محطة كلية البنات

 

وقال كوراسوف عبر صفحته الشخصية علي الفيسبوك: "لقد استخدمت لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني أو حتى ذكر اسمي"، وأضاف: "أنتظر ردًا رسميًا بشأن هذا الأمر".

محطة كلية البنات2
محطة كلية البنات2

 

 

تحقيقات النيابة العامة 

    

لذلك فتحت النيابة العامة تحقيقًا لغادة وفقا لاتهام الفنان التشكيلي الروسي، وقالت التحقيقات إنها قامت بتنفيذ سبعة تصميمات والمشكلة حدثت بسبب تصميمين.

 

وأضافت أنها الممثل القانوني لشركة "واليز استديو" ووقعت عقدا مع شركة " آر ايه تي بي" المسؤولة عن الترويج للخط الثاث للمترو، وقالت إنها التزمت بعمل خطة دعائية ونفذت 36 تصميما صناعيا في 4 محطات وهو أكثر من المطلوب.

 

 

وكشفت أن قيمة التعاقد كانت 878.281 ألف جنيه مقابل تنفيذ التصميمات خلال عامين.

 

رد نقابة الفنانين التشكيليين على أزمة غادة والي

 

 

يذكر أن نقابة الفنانين التشكيليين أصدرت بيانًا بشأن تلك الأزمة، بأنها ليس لديها الضبطية القضائية في مجال "الفن التشكيلي".

 

وأشارت إلى أن النقابة طلبت منحها الضبطية القضائية وذلك خلال مناقشة مشروع تعديل قانون الفنانين التشكيليين بمجلس النواب، وتم رفضها بناءً على أصوات تنادي بحرية الفن.

 

وأكد البيان الذي أصدرته نقابة الفنانين التشكيليين بأهمية الحصول على الضبطية القضائية، حيث تعمل على فرض أخلاقيات المهنة، كما يجب أن كل فنان يمارس فن  يكون عضواً في النقابة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز