عاجل
السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الشركة تدرس مقترح صيانة المساجد الأثارية والمؤسسات الحكومية

العضو المنتدب لشركة التعمير لخدمات صيانة الإسكان الاجتماعي لـ"بوابة روز اليوسف": نقدم خدماتنا للسكان بدون مقابل

صلاح حسن: تستعد الشركة لصيانة منشآت العاصمة الإدارية.. وجار صيانة 500ألف وحدة سكنية.. و13 ألف عمارة بأنحاء الجمهورية

 



كشف العضو المنتدى لشركة التعمير لخدمات الصيانة للإسكان الاجتماعي ودار مصر، المهندس صلاح حسن، عن أن جميع الخدمات التي تقدمها الشركة للسكان دون مقابل، وذلك للحفاظ علي العمر الافتراضي للثروة العقارية ولتحقيق منظومة خدمات صيانة متكاملة لتلك المشروعات على أعلى مستوى بالمناطق السكنية بالمدن الجديدة طبقاً لشروط ومواصفات متميزة وكذلك المحافظة على البيئة وتوفير المناخ المناسب والأمثل لإدارة منظومة الصيانة، لافتا إلي أن الشركة تتوسع في نطاق عملها لتشمل صيانة المساجد الأثرية وهيئة ووزارة الأوقاف وغيرها من المؤسسات الحكومية، فضلا عن أن الشركة تنافس شركات القطاع الخاص في أعمال الصيانة سواء في القطاع الخاص أو العام. 

 

ـ وأكد أن فكرة إنشاء الشركة جاءت من منطلق الحفاظ على الثروة العقارية التي بدأتها الدولة المصرية منذ إعلان الجمهورية الجديدة، وهي شركة مساهمة، ساهم في إنشائها أربعة كيانات مصرية، هيئة المجتمعات العمرانية، وصندوق الإسكان الاجتماعي، وشركة المقاولون العرب، والشركة القابضة لمياه الشرب الصرف الصحي.. وإلى نص الحوار..

 بداية.. نود تعريف المواطن عن دور الشركة؟ 

 

أنشأت شركة التعمير لخدمات الصيانة عام 2018، وفقاً لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981 وذلك ضمن سياسة الوزارة في الحفاظ على الثورة العقارية، حيث جاءت الفكرة من منطلق المحافظة على مشروعات الإسكان الاجتماعي ودار مصر ومشروع جنة وسكن مصر. 

 

وتأسست الشركة كشركة مساهمة، ساهم في تأسيسها أربعة كيانات، وهم المقاولون العرب، وهيئة المجتمعات العمرانية، وصندوق الإسكان الاجتماعي، والشركة القابضة لمياه الشرب، وبدأ عملها بصيانة مشروعات سكن مصر ودار مصر ثم أضيف لها الإسكان الاجتماعي.

 

وتهدف الشركة إلى الحفاظ على الثروة العقارية بالمدن الجديدة بجميع مشاريعها ومن بينها " الإسكان الاجتماعي، دار مصر، سكن مصـر، عمارات جنـه " وإلى استدامة إظهار المدن الجديدة بالصورة الحضارية اللائقة، ولتحقيق منظومة خدمات صيانة متكاملة لتلك المشروعات على أعلى مستوى بالمناطق السكنية بالمدن الجديدة طبقاً لشروط ومواصفات متميزة وكذلك المحافظة على البيئة وتوفير المناخ المناسب والأمثل لإدارة منظومة الصيانة.

 

بعد تكليف وزير الإسكان بتطوير أداء الشركة.. ما البنود الستحدثه داخل منظومتها؟ 

 

عمل مجلس إدارة الشركة علي تطوير الشركة داخليا وخارجيا، حيث شمل التطوير الخارجي عملة  تسجيل الشركة في جميع الجهات التي تقوم بإسناد أعمال الصيانة، وعلي سبيل المثال، تم التسجيل بشركة العاصمة الإدارية لتشمل أعمال الصيانة والنظافة داخل العاصمة الجديدة، ووزارة الأوقاف وتختص بصيانة المساجد الأثارية وغيرها، وهيئة الأوقاف التابعة ايضا لوزارة الأوقاف، إلي جانب التسجيل في القابضة لمياه الشرب، للقيام بأعمال صيانة محطات الصرف الصحي، إلي جانب إبرام بروتوكول تعاون بين الشركة، وشركة المقاولون العرب، لإسناد أعمال الصيانة إليها.

 

أما بالنسبة للتطوير الداخلي فجاء علي رأس أولياتنا، رقمنة الشركة وسستمتها بالنظام الرقمي بشكل كامل شمل جميع المواقع بمحافظات الجمهورية، إلي جانب تطوير كافة معدات الشركة بالشكل الذي يناسب العمل، فضلا عن تنظيم وتوزيع العمالة الداخلية.

 

ماذا عن خطة الشركة للمشروعات الجديدة؟

ندرس بعض المقترحات داخل الشركة، فعلي سبيل المثال، صيانة شقق المواطنين من الداخل بدلا من صيانة العمارة من الخارج فقط، فالشركة تقوم بصيانة العمارة من الخارج فقط، وتدرس التوسع في صيانة الوحدات السكنية من الدخل فالمواطن الذي يمتلك وحدة سكنية سواء في إسكان مصر او دار مصر او الإسكان الاجتماعي، حدث عطل داخل شقته فلا يلجأ إلي الخارج، بل ستقوم الشركة بالقيام بصيانتها، وهذا يعد نوع من الحفاظ علي مصالح المواطن، وبناء عليه نكون قد حافظنا  علي العمارة من الخارج والداخل.

ـ وخلال الفترة الأخيرة شملت أعمال الصيانة المناطق الخضراء وتنسيق الموقع بمحيط العمارة للحفاظ على الشكل الحضاري الذي يليق بالإنسان المصري، وتشمل أعمال الصيانة بالنسبة للعمارة صيانة أعمال أعمدة الصرف والمياه الخارجية، فضلا عن صيانة سطح العمارة ومداخلها، إلى جانب سلالم العمارة ايضا والإضاءة، وأعمال الرصيف الخارجي للعمارة.

 

هل يتم تحصيل مبالغ مالية مقابل الأعمال التي تقدمها الشركة للسكان؟

 الأعمال التي تقدمها الشركة للمواطن مجانا، ولا تحصل أي مبالغ ماليه، لأن صندوق الإسكان الاجتماعي تحصل عليها مسبقا عند سداد رسوم الوحدة، ووضعت في وديعة خاصة بصيانة العمارات، فهي لا تكلف المواطن أي أعباء مالية أثناء تقديم الخدمة.

 

ماذا عن حجم أعمال الشركة؟

ـ حجم أعمال الشركة تخطي في السنوات القليلة الماضية 200 مليون جنيه، الشركة تقوم في الوقت الحالي بصيانة 500000 شقة سنكية علي مستوي الجمهورية، و13 ألف عمارة من دار مصر وسكن مصر والإسكان الاجتماعي، بالإضافة إلي 12 مشروع أحياء، وتعد أكتوبر أكبر مدنية بها وحدات سكنية تابعة لوزارة الإسكان، ثم مدبنة بدر والعاشر من رمضان.

 

ماذا عن مقر الشركة الجديد؟

بالفعل تم مخاطبة هيئة المجتمعات العمرانية بتخصيص قطعة أرض لبناء مقرا إداريا للشركة يليق باسم الشركة، في مدينة بدر علي مساحة 1000 متر، إلي جانب إنشاء مركز صيانة للمعدات، في البداية يعمل لصيانة معدات الشركة، ثم تتوسع تباعا لتكون مركز خدمات عام، ويعد هذا نوعا من خطة الشركة لتطويرها.  

 

كم عدد أعضاء الشركة وماذا عن كوادر؟

الشركة تم إنشاؤها منذذ عام 2018، فهي بالفعل لديها كوادرها وعمالها المدربه والجاهزة للعمل، بالإضافة نخبة من الخبراء داخل الشركة الذين نستعين بهم في تدريب الأعضاء، ووصل عدد أعضاء الشركة ككل 300 فرد.

 

هل الشركة تستعين بعمالة خارجية تغطي حجم العمل المكلفة به؟

في بعض الأوقات تستعين الشركة بالعمالة المؤقته، إلى جانب العمالة التابعة للشركة للقدرة على تغطية العمل المكلف به.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز