عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حكومة الكونغو الديمقراطية تدين أعمال العنف ضد موظفي بعثة الأمم المتحدة والمقار الدبلوماسية

أدانت حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية أعمال العنف التي استهدفت بعض السفارات ومقار ومركبات وموظفي بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في الكونغو (مونوسكو) يوم أمس، السبت، على يد متظاهرين في العاصمة كينشاسا ودعت المواطنين إلى التزام الهدوء وضبط النفس.



وقال نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الكونغولي، بيتر كازادي، عقب اجتماعه الأمني على خلفية أحداث العنف التي طالت مقار وأفراد وممتلكات بعثة مونوسكو: "إننا نتفهم إحباط بعض مواطنينا فيما يتعلق بما يحدث في شرق البلاد؛ لكن الطريقة التي انتهجها المتظاهرون تنتهك العديد من بنود القانون الدولي"، وفقا لما نقلت وسائل إعلام محلية اليوم.

وشدد على أن منشآت ومركبات الدبلوماسيين الأجانب لا يجوز المساس بها، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن موظفي البعثة الأممية يتمتعون بالحماية بموجب المعاهدات الدولية.

وأوضح أن: "حكومة البلاد لا يمكنها القبول بأن يهاجم مواطنينا هذه البعثة التي يحميها القانون الدولي".

ونبه إلى أن أي شخص يريد التظاهر له حرية القيام بذلك؛ لكن بشرط احترام قوانين البلاد، موضحا أن المتظاهرين الذين خرجوا في مظاهرات يوم أمس لم يحترموا قانون التظاهر.

وقال وزير الداخلية الكونغولي، بيتر كازادي: "نطالب المواطنين بالتزام الهدوء فحكومة البلاد تدرك ما يحدث في الجزء الشرقي من بلادنا. إن العدو في هذا الجزء من البلاد؛ لذلك يجب أن نكرس طاقتنا لمهاجمة هذا العدو ومحاربته معا، ونحن على يقين بأننا سنعيده من حيث أتى. لذلك لا جدوى من إشاعة التوتر في عاصمة بلادنا".

من جانبها، أدانت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بينتو كيتا، بأشد العبارات سلسلة الهجمات التي استهدفت موظفي البعثة في كينشاسا يوم أمس السبت في تغريدة على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "إكس (تويتر سابقا)"، مشيرة إلى أن عدة مركبات تابعة للبعثة قد أضرمت فيها النيران.

وحذرت كيتا من أن "إضعاف بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) يعني تعزيز القوى المعادية التي تحاربها البعثة إلى جانب شركائها الكونغوليين (القوات المسلحة والشرطة الكونغولية)". وطالبت رئيسة بعثة "مونوسكو" من السلطات القضائية الكونغولية الشروع في إجراء تحقيقات للوقوف على ملابسات أعمال العنف هذه ومقاضاة الجناة.  وشددت كيتا على أن التهديدات والهجمات ضد موظفي الأمم المتحدة وأسرهم غير مقبولة على الإطلاق.  وأوضحت أن هذه الاعتداءات لها تداعياتها السلبية على تنفيذ مهام وكالات منظمة الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها المختلفة في الكونغو الديمقراطية، منوهة كذلك بأن هذه الهجمات تعيق دعم البعثة الأممية لقوات الدفاع والأمن الكونغولية.

وأدانت منظمة الأمم المتحدة، في بيان لها، الموجة الجديدة من حملات التضليل التي تستهدف بعثة حفظ السلام التابعة لها في جمهورية الكونغو الديمقراطية. وقالت إن انتشار موظفيها في جمهورية الكونغو الديمقراطية يهدف إلى المساهمة في توطيد أواصر السلام والنهوض بالظروف المعيشية لمواطني البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن متظاهرين كونغوليين نظموا مظاهرة يوم أمس في منطقة "جومبي" بالعاصمة الكونغولية كينشاسا، والتي تضم مقار هيئات دولية وسفارات أجنبية وهاجم المتظاهرون مركبات بعثة الأمم المتحدة وبعض السفارات.

وبعد تفريقهم من جانب قوات الأمن، تعهد المتظاهرون بتكرار التظاهر مجددا يوم غد الاثنين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز