عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ذكرى مرور 22 عامًا على يوم اليد الحمراء ومكافحة تسليح الأطفال

بوم اليد الحمراء
بوم اليد الحمراء

يوم اليد الحمراء.. هل سمعت عنه من قبل؟ هو اليوم العالمي لمكافحة استغلال الطلاب كجنود، يحتفى به في يوم 12 فبراير من كل عام، وتتم مناشدة القادة السياسيين وتقام الفعاليات سائر أنحاء العالم للفت الانتباه حول مصير الأطفال الذين يتم اجبارهم على العمل كجنود في الحروب.



 

الهدف من يوم اليد الحمراء هو الدعوة للعمل ضد هذه الممارسات ودعم الأطفال، الذين تم استغلالهم خلال السنوات الأخيرة في النزاعات المسلحة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، رواندا، أوغندا، السودان، ساحل العاج، بورما، الفلبين، كولومبيا، روسيا.

 

 

 

وقال الأستاذ أحمد مصيلحي رئيس شبكة الدفاع عن أطفال مصر فى تصريحات خاصة لبوابة روزاليوسف: "استغلال الطفل في النزاعات المسلحة كارثة يجب ان تعاقب عليها الدولة، خاصة في وجود بروتوكول ملحق باتفاقية حقوق الطفل في معاهدة دولية تعاقد عليها العديد من الدول تنص علي عدم اقحام الاطفال في النزاعات المسلحة".

 

وأضاف مصيلحي: "استخدام الطفل الأقل من 18 عاما جريمة يجب -ن يكون مكانها محكمة الجنائية الدولية دون نقاش".

 

وأشار اللواء وائل ربيع المستشار الاستراتيجي بالقوات المسلحة فى تصريحات خاصة لبوابة روزاليوسف، إلى أن القانون الدولي يمنع تسليح الأطفال، وقال: "هؤلاء الأطفال يجب أن يمروا بمرحلة طفولة مستقرة ومتزنة، كما يجب أن نحترم هذه المرحلة وألا نقحمهم في تلك النزاعات والحروب".

 

وأضاف ربيع: "ان الدول التي تستغل الاطفال تحت سن 18 عاما في النزاعات، سينتشر بها مستقبلا نوعا من العنف والتخلف، ولارتقاء هذه الدول يجب الاهتمام بهؤلاء الاطفال وليس إبعادهم عن المدارس والاهتمام بتسليحهم".

 

منظمات ضد استخدام الأطفال كجنود

يُذكر أن بدأ يوم اليد الحمراء عام 2002، عندما دخل البروتوكول الاختياري بشأن اشتراك الأطفال في النزاعات المسلحة حيز التنفيذ في 12 فبراير 2002، وتم اعتماد هذا البروتوكول من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في مايو 2000 وهو موقّع من أكثر من 100 دولة مختلفة، تنشط العديد من المنظمات الدولية ضد استخدام الأطفال كجنود مثل اليونيسيف، منظمة العفو الدولية، جمعية الصليب والهلال الأحمر.

 

كما أن مفاهيم استخدام الأطفال عسكرياً محدده بعدد من المعايير القانونية الدولية، وتشمل القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، فالأطفال الذين لم يبلغوا سن 15 عاماً يجب أن لا يسمح لهم بالانضمام للقوات المسلحة أو الجماعات، ولا يجب أن يسمح لهم بالمشاركة في الأعمال العدائية على الإطلاق.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز