عاجل
السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تغلب على علامات الشيخوخة بأطعمة تعزز إنتاج الكولاجين لنضارة بشرتك

يُعد الكولاجين بروتينًا هامًا موجودًا في جميع أنحاء الجسم، وله دور رئيسي في الحفاظ على صحة البشرة ومرونتها، مع تقدمنا في العمر، يبدأ إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم في الانخفاض، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى.



ولحسن الحظ، هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين والحفاظ على نضارة البشرة، إليك بعض من أهم هذه الأطعمة..

مرق العظام

يُعد مرق العظام مصدرًا غنيًا بالكولاجين، خاصةً مرق عظام الدجاج أو البقر. يمكن تحضير مرق العظام في المنزل عن طريق غلي العظام مع الماء والخضار والتوابل لعدة ساعات.

مرق العظام
مرق العظام

 

 الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين على أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تُعرف بخصائصها المضادة للالتهابات. وتساعد هذه الأحماض على حماية الكولاجين من التلف وتعزيز إنتاجه.

 

 

 البيض

يُعد البيض مصدرًا غنيًا بالبروتين، وهو ضروري لإنتاج الكولاجين. كما أنه يحتوي على فيتامين سي، وهو مضاد للأكسدة يساعد على حماية الكولاجين من التلف.

البيض
البيض

 

الخضروات الورقية الخضراء

تحتوي الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت والبروكلي على فيتامينات A و C و E، وهي مضادات أكسدة قوية تساعد على حماية الكولاجين من التلف.

 

 

الفواكه الحمضية

تحتوي الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون على فيتامين سي، وهو ضروري لإنتاج الكولاجين. كما أن هذه الفواكه تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من التلف.

 

 

المكسرات والبذور

تحتوي المكسرات والبذور مثل اللوز والجوز وبذور الكتان على فيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يساعد على حماية الكولاجين من التلف. كما أنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تُعرف بخصائصها المضادة للالتهابات.

 

 

نصائح إضافية لتعزيز إنتاج الكولاجين

تناول كمية كافية من الماء يُساعد  على ترطيب البشرة من الداخل والحفاظ على صحة الكولاجين.

الحصول على قسط كافٍ من النوم يُساعد على إصلاح الخلايا التالفة، بما في ذلك خلايا البشرة.

تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة، لأنه يمكن أن تؤدي أشعة الشمس إلى تلف الكولاجين وتسريع ظهور التجاعيد.

ممارسة الرياضة بانتظام تُساعد على تحسين الدورة الدموية وتعزيز إنتاج الكولاجين.

بالإضافة إلى تناول هذه الأطعمة، هناك العديد من المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين، ولكن من المهم استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز