عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد رصده ارتفاع أسعار الأغذية والسجائر وإيجارات المساكن

البنك المركزي: ارتفاع معدلات التضخم إلى 35.7% خلال فبراير 2024

كشف البنك المركزى المصري فى آخر تقرير له عن ارتفاع معدل التضخم العام والأساسي – فبراير2024 نتيجة لأرتفع أسعار السلع الغذائية.



 

وقال تقرير البنك المركزي إن المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر، ارتفع ليسجل 35.7% في فبراير 2024 فى حين كان 29.8 في يناير 2024 وقد تسارع معدل التضخم الشهري ليتجاوز الأثر الإيجابي لفترة الأساس كما جاءت التطورات الشهرية، بشكل أساسي، نتيجة لارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السلع غير الغذائية.

 

وفي ضوء ما سبق، اكد تقرير البنك المركزى ان المعدل السنوي لتضخم السلع الغذائية  عاود ارتفاعه، بعد أن تباطأ خلال أربعة أشهر متتالية، حيث سجل 50.9% في فبراير ۲۰۲٤ مقارنة بـ47.9% في يناير ٢٠٢٤ . كذلك، ارتفع المعدل السنوي لتضخم السلع غير الغذائية ليسجل 26.1% في فبراير ۲۰۲٤ مقارنة بـ19.6% في يناير ٢٠٢٤.

 

وشهد المعدل السنوي للتضخم الأساسي ارتفاعاً في فبراير ۲۰۲٤ بعد أن تباطأ لسبعة أشهر متتالية، ليسجل 35.1% مقارنة بـ 29.0% في يناير ٢٠٢٤، مدفوعاً بارتفاع المساهمة السنوية لكل من السلع الغذائية الأساسية، والخدمات والسلع الاستهلاكية. ويأتي ذلك منسقاً مع المعدل الشهري للتضخم الأساسي الذي سجل ۱۳٫۲% في فبراير ۲۰۲٤ ، مقارنة بمعدل بلغ ۸۱% خلال ذات الشهر من العام الماضي. سجل المعدل الشهري للتضخم العام ١١٫٤% في فبراير ۲۰۲٤ مقارنة بمعدل بلغ ٦,٥% خلال ذات الشهر من العام الماضي. وقد تشير

الضغوط التضخمية غير الاعتيادية في شهر فبراير ۲۰۲٤ إلى ارتفاع التوقعات التضخمية الناتجة عن الاختلالات في سوق النقد الأجنبي، مما يؤكد أهمية توقيت الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي بتاريخ ٦ مارس ٢٠٢٤برفع سعر الفائدة 600 نقطة أساس(6%) وقد جاءت الزيادة في معدلات التضخم مدفوعة بعوامل موسمية وغير موسمية. وتتضمن العوامل الموسمية كل من تأثير شهر رمضان على أسعار السلع الغذائية، بالإضافة إلى الأثر الموسمي الخاص بخدمات التعليم ومستلزماته المؤجل من شهر أكتوبر ۲۰۲۳، وفقاً لما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إضافة إلى ذلك، ارتفعت أسعار كل من السجائر، والمنتجات الطبية، كما استمر الارتفاع في أسعار كل من منتجات النظافة المنزلية والأجهزة المنزلية، ومنتجات العناية الشخصية، وقيمة الإيجارات، بالإضافة إلى سلع أخرى.

 

وأشار البنك المركزى فى تقريره إلى ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في الريف إلى 36.3% في فبراير 2024 من 32.5 في يناير 2024 ، كما ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام لإجمالي للجمهورية ليسجل 36.0% في فبراير 2024من 31.2% في يناير 2024.

 

ورصد تقرير البنك المركزي عن أهم التطورات التي تسببت فى ارتفاع التضخم والتي جاءت كالتالي:

حيث ارتفعت أسعار الدواجن واللحوم الحمراء بمعدل بلغ 32.6% و19.6% وعلى الترتيب وقد ساهما مجتمعين بنسبة قدرها ۲,۹۷نقطة مئوية زيادة في المعدل الشهريللتضخم العام.

 

كما ارتفعت أسعار الألبان ومنتجاتها بمعدل بلغ 11.4% لتسجل أعلى معدل لها، وتسهم بنسبة قدرها 0.53 نقطة

مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام. ارتفعت أسعار الزيوت والدهون بمعدل بلغ ۲۰,٢ لتسهم بنسبة قدرها 11 نقطة مئوية في المعدل االشهري للتضخم العام.

ارتفعت أسعار المكرونة والأرز الحر بمعدل بلغ 7.3و 10.6%، على الترتيب وقد ساهما مجتمعين بنسبة قدرها 0.50 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

 

وكشف تقرير البنك المركزي ان أسعار الأسماك والمأكولات البحرية ارتفعت بمعدل بلغ ١٣,٠ لتسهم بنسبة قدرها ۳۸ نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

 

كما ارتفعت أسعار السلع الغذائية الأساسية الأخرى، بما فيها البيض، والبقول، والسكر الحر، والشاي والقهوة، من بين منتجات أخرى، ليساهموا مجتمعين بنسبة قدرها ١,٤٢ نقطة منوبة في المعدل الشهري للتضخم العام.

ارتفعت أسعار الخدمات بمعدل بلغ ٦,٧% لتسهم بنسبةقدرها ۱,۸۸ نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام. وقد جاء ذلك في الأساس نتيجة الأثر المؤجل الارتفاع مصاريف التعليم الخاص ومصاريف الدروس الخصوصية بالإضافة إلى ارتفاع أسعار خدمات المقاهي والمطاعم وقيمة الإيجارات.

 

ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية بمعدل بلغ 10 تساهم بنسبة قدرها ١.٣٩ نقطة علوية في المعدل الشهري التضخم العام، وقد جاء ذلك في الأساس مدفوعاً.

 

وبالنسبة للتعليم اشار تقرير البنك المركزى إلى ارتفاع أسعار كل من الكتب الدراسية الخارجية والأدوية والأجهزة والمعدات الطبية والأدوات المكتبية ومستلزمات الدراسة والملابس ومنتجات العناية الشخصية، والأجهزة العالية، ومنتجات النظافة الملالية من بين منتجات أخرى.

 

وارتفعت أسعار السلع والخدمات المحددة إداريا يبحث بقع 7% للمساهم بنسبة قدرها ١,٢٤ نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضحيم العام، وقد جاء ذلك مدفوعاً بشكل أساسي بارتفاع أسعار السجائر، ومصاريف التعليم الحكومي، وإعدادات الحياد والأدوية والأجهزة والمعدات الطبية، من بين منتجات أخرى.

 

كما رصد التقرير ارتفاع أسعار الفواكه والخضروات الطازجة بمعدل بلغ على الترتيب ليساهما مجتمعين جنسية قدرها ٢٩ خطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

 

وأرجع البنك المركزى ارتفاع الرقم القياسي الأساسي فى الأسعار للمستهلكين لزيادة أسعار السلع الأساسية التي سبق ذكرها، حيث ساهمت السلع الغذائية الأساسية بنسبة قدرها 8.8 نقطة  في المعدل الشهري للتضخم الأساسي وقد ساهمت الخدمات بنسبة قدرها ٢,٥٦ نقطة ارتفاع والسلع الاستهلاكية بنسبة قدرها ۱,۸۹ نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخيم الأساسي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز