عاجل
السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. وزير بريطاني: ندعم جهود مصر على مستوى الإصلاح الاقتصادي والهيكلي

   أشاد وزير التنمية البريطاني أندرو ميتشل بجهود مصر على مستوى الإصلاح الاقتصادي والهيكلي ونجاح الحكومة في إتمام اتفاق البرنامج الجديد مع صندوق النقد الدولي .. مؤكدا دعم بلاده لهذه الجهود.



جاء ذلك خلال لقاء وزيرة التعاون الدولي محافظ مصر لدى البنك الدولي الدكتورة رانيا المشاط مع وزير التنمية البريطاني اليوم الأحد، على هامش فعاليات اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة حاليا بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وبحثت المشاط وميتشل ، خلال لقائهما ، جهود التعاون المشترك في ظل الإجراءات التي تنفذها الدولة على مستوى الإصلاح الاقتصادي والهيكلي بجانب التعاون المستقبلي مع مؤسسة تمويل الصادرات البريطانية وإمكانية تنظيم ورشة عمل للتعرف على ما تقدمه المؤسسة من خدمات. 

وأكدت وزيرة التعاون الدولي تكامل جهود شركاء التنمية ممثلين في الاتحاد الأوروبي، ومجموعة البنك الدولي، والمملكة المتحدة، في دعم ما تقوم به الحكومة من إصلاحات اقتصادية وهيكلية تعزز مشاركة القطاع الخاص كفاعل رئيسي في جهود التنمية..موجهة الشكر للوزير البريطاني على الدعم الذي قدمته المملكة المتحدة لمصر في إطار برنامج تمويل سياسات التنمية الذي يتم تنفيذه مع البنك الدولي.

كما اجتمعت وزيرة التعاون الدولي مع وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندي ليشا شخاينماخر حيث بحثتا سبل تعزيز التعاون المشترك، والموقف الحالي على مستوى التحديات الاقتصادية التي تحيط بالدول النامية والناشئة على مستوى العالم والتطورات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وتأثيرها على جهود التنمية إلى جانب بحث الاستعدادات لقمة الهيدروجين الأخضر في نوتردام خلال مايو المقبل. وتطرق اللقاء إلى الاستعدادات لانعقاد مؤتمر المناخ( COP29 )والجهود الجارية لتعزيز العمل المناخي عالميًا حيث أكدت الوزيرة الهولندية أهمية ما قامت به مصر من إصلاحات اقتصادية وهيكلية مؤخرًا، وتأثير ذلك على الوضع الاقتصادي والاستثمارات..موضحة أن هناك العديد من الشركات الهولندية التي ترغب في التعرف على المميزات المتاحة في السوق المحلية والفرص الاستثمارية المتاحة.

ودعت وزيرة التعاون الدولي الوزيرة الهولندية للمشاركة في المؤتمر الاستثماري المقرر عقده بالتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي خلال شهر يونيو المقبل..مشيرة إلى أن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الخاص ودوره في تحقيق التنمية وتسعى الفترة المقبلة لزيادة نسبة مشاركته في الأنشطة التنموية ليقود تحقيق النمو وتوفير فرص العمل.

كما التقت الدكتورة رانيا المشاط، أيضاً مع مرسيدس فيلا مونسيرات الرئيس التنفيذي للمركز العالمي لتمويل المناخ GCFC، الذي تم إطلاقه خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP28 بالإمارات العربية المتحدة، ويقع مقره في إمارة أبوظبي بهدف تسريع تمويل المناخ عالميًا وتعزيز الابتكار من خلال العمل المشترك بين مختلف الأطراف ذات الصلة، والتركيز على القطاع الخاص، وبناء القدرات.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي إلى إطلاق مصر المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء "برنامج نُوَفِّي"، باعتبارها تطبيقا فعليا للمنصات الوطنية الهادفة لتحفيز الاستثمارات المناخية، وتعزيز التزام الدول بتنفيذ مساهماتها المحددة وطنيًا NDC.

ومن جهتها ..استعرضت الرئيسة التنفيذية للمركز مستهدفاته لتنشيط التمويل المناخي في دول قارة إفريقيا وتعزيز جهود نشر أدوات خفض المخاطر، وتنشيط أسواق الكربون..مشيرة إلى أن المركز مازال في مرحلة إعداد رؤية واضحة للعمل وتكوين المجلس الاستشاري، كما أنه يعزز التعاون مع البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي والجهات الأخرى لدفع جهود العمل المناخي عالميًا.

كما اجتمعت وزيرة التعاون الدولي مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة القيادات السياسية النسائية سيلفانا كوخ مهرين، حيث أكدت أهمية الجهود التي تقوم بها المؤسسة لتمكين المرأة وتعزيز تكافؤ الفرص بين الجنسين، واستعرضت الإجراءات والجهود التي تقوم بها مصر لتعزيز مشاركة المرأة في جهود التنمية في مختلف المجالات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز