عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل| لحظة إهمال تقضي على 7 عمال في 30 ثانية

مأساة مصنع الأسمنت
مأساة مصنع الأسمنت

ألقت الشرطة الفيتنامية، القبض على موظف في قضية وفاة 7 عمال في مصنع أسمنت ين باي، فيما لا تزال العديد من الأسئلة غير واضحة في هذه المأساة.



 

هل الإهمال في عملية إطفاء وتشغيل الكهرباء هو سبب المأساة؟

 

 

فيما يتعلق بالحادث  الذي وقع في مصنع الأسمنت التابع لشركة Yen Bai للأسمنت والمعادن ببلدة Yen Binh، في مقاطعة Yen Bai والذي تسبب في مقتل 7 أشخاص وإصابة 3 أخرين، أفاد تحقيق شرطة المقاطعة بأن سبب الحادث مخالفة لوائح سلامة العمل".

 

ومن خلال جمع الأدلة والشهادات وفحص مكان الحادث، قررت جهات  التحقيق محاكمة واحتجاز تران مانه هونج البالغ من العمر 44 عامًا، ويقيم في المجموعة 8، "جناح ين ثينه، مدينة ين باي، مقاطعة ين باي"، وهو موظف في وزن المواد مديرية معمل الإسمنت للتحقيق في جريمة "مخالفة أنظمة سلامة العمال" المنصوص عليها في البند 3 من المادة 295 من قانون العقوبات لسنة 2015.

 
 

وفي الوقت الحالي، لم تتوصل جهات التحقيق إلى نتيجة ولم تقدم معلومات محددة حول انتهاكات المشتبه به تران مانه هونج، إجراءات السلامة في العمل، إلا أن ممثل مصنع Yen Bai للأسمنت المملوك لشركة Yen Bai للأسمنت والمعادن المشتركة، قال إنه يعلم ذلك وفقًا لإجراءات سلامة العمل، بعد إيقاف تشغيل الطاقة، دخل العمال إلى القفص لربط البراغي واستبدال ألواح البطانة. وبسبب الإهمال في عملية إيقاف التشغيل وتشغيل الطاقة، عمل المحرك الرئيسي للكسارة رقم 3 لمدة 30 ثانية تقريبًا، مما أدى إلى تحريك الفرن، مما تسبب في وقوع الحادث الخطير.

كيف تعمل الكسارة؟

 

 

المطاحن الكروية هي معدات يتم تطبيقها بشكل شائع في العديد من المجالات مثل إنتاج الأسمنت ومعالجة خام الحديد وصناعة مواد البناء وصناعة الحديد والصلب والصناعات الكيماوية. 

يقوم تصميم المطحنة الكروية بعملية طحن المواد من الخشنة إلى الناعمة والناعمة للغاية، وهي قادرة على العمل بطريقتين: الطحن الجاف أو الطريقة الرطبة.

 

وفقًا لخبير آلات إنتاج مواد البناء الذي تحدث إلى صحيفة Ho Chi Minh City Law، عندما تعمل طاحونة الكرات وتولد قوة طرد مركزي، فإن الكرات الفولاذية تدفع إلى ارتفاع معين ثم تسقط، وتضرب بقوة لسحق المواد في غرفة التكسير.

 

يتم تحويل جميع أنواع المواد التي تحتاج إلى سحقها مثل الخام والحصى والحجر والمعادن الصلبة وما إلى ذلك إلى مسحوق ناعم بعد عملية الطحن. بعد ذلك، يتم تفريغها من خلال نظام الطرد المركزي الإعصاري لإكمال مرحلة الطحن في المطحنة الكروية، قبل الاستمرار في المراحل التالية في سلسلة إنتاج سحق الخام.

 

بالإضافة إلى ذلك، قال الدكتور نجوين تيان دونج، خبير الهندسة الميكانيكية، لمجلة Health & Life إنه عندما تعمل طاحونة الكرات وتولد قوة طرد مركزي، فإنها تدفع الكرات الفولاذية إلى ارتفاع معين وتسقط وتضرب بقوة لسحقها المواد في غرفة التكسير .

 

 

بالنسبة للفنيين الذين يقومون بأعمال الإصلاح والصيانة على المعدات مثل الكسارات، يعد فهم إجراءات السلامة Lockout/Tagout (LOTO) وتنفيذها بشكل صحيح أمرًا في غاية الأهمية. LOTO هو إجراء أمان يتضمن الخطوات التالية: إيقاف تشغيل الطاقة، وقفل ملصق التحذير وإرفاقه، وأخيرًا فتح قفل ملصق التحذير وإزالته عند اكتمال المهمة.

 

ويؤدي الالتزام الصارم بإجراءات LOTO إلى التخلص من خطر الإصابة بسبب التشغيل غير المتوقع للمعدات الميكانيكية أثناء الصيانة.

 

هل إجراءات سلامة العمل مضمونة؟

 

قال البروفيسور الدكتور لو فان ترينه - رئيس جمعية علوم الصحة والسلامة المهنية في فيتنام لمجلة "Labour & Trade Union" إنه حتى هذه اللحظة ليس من الممكن استخلاص استنتاجات حول سبب الحادث لأن السلطات لا تزال تجري تحقيقًا شاملاً قيد التنفيذ.

 

 

ومع ذلك، من المنظور الفني لسلامة العمال، يمكن ملاحظة أن الكسارة رقم 3 التي تعرضت لحادث في شركة Yen Bai Cement and Mineral Joint Stock Company هي معدات ذات متطلبات صارمة بشأن سلامة العمال، وتحتاج إلى الامتثال من المنظور الفني لسلامة العمال بالفحص الدوري على النحو الذي يحدده القانون.

 

 

وفي الحادث المذكور روى أحد العمال المصابين أنه حاول الزحف إلى مركز التحكم لقطع التيار الكهربائي وإيقاف الآلة بشكل كامل. 

لكن في ذلك الوقت، كان مركز التحكم فارغًا، واستغرق هذا العامل وقتًا للضغط على جميع أزرار التحكم لإيقاف تشغيل الجهاز أخيرًا.

 

وهذا يثير السؤال: في وقت وقوع الحادث، هل كان مركز التحكم مزودًا الفنيين ويسيطر على الخطر؟

ومع المعلومات المنشورة عن الحادث، أشار مدير معهد السلامة والصحة المهنية نجوين آنه ثو في صحيفة "دان تري" إلى أن العديد من خطوات السلامة المطلوبة في عملية الصيانة في مصنع متوسط ​​الحجم لم يتم تنفيذها.

 

قال نجوين آنه ثو: "إن نظام الآلات التكنولوجية الذي تتم صيانته بواسطة فريق مكون من 10 فنيين ثم يتم إعادة تشغيله فجأة أثناء توقفه هو أمر يفوق الخيال، وسيتم التحقيق في سبب تشغيل الكسارة بالتفصيل. 

 

ومع ذلك، يمكن ملاحظة أن النظام التكنولوجي الذي تتم صيانته، سواء كان هناك شخص أم لا، لا يمكن تشغيله آليًا."

 

ما يجب القيام به لتجنب المأساة؟

 

بعد الحادث الذي أودى بحياة 7 أشخاص، وقع رئيس اللجنة الشعبية لمقاطعة ين باي، تران هوي توان، على رسالة رسمية تطلب من الإدارات والفروع والمحليات واللجان الشعبية للمقاطعات والبلدات والمدن والشركات المحلية التوجه إلى طاولة المقاطعة لتعزيز تنفيذ التدابير لضمان سلامة العمال والتعامل مع حوادث العمل التي وقعت في شركة Yen Bai Cement and Mineral Joint Stock Company.

 

 

وطلب رئيس اللجنة الشعبية بالمحافظة من إدارة الإنشاءات التنسيق مع وزارة العمل ومعاقي الحرب والشؤون الاجتماعية والجهات ذات الصلة لتوجيه الشركات إلى مراجعة اللوائح والمعايير وعمليات استغلال المعادن وتصنيعها بعناية مواد البناء، والتغلب على أوجه القصور والقيود على الفور، وضمان السلامة المطلقة للعمال. فحص سلامة العمل بانتظام أثناء أعمال البناء. التعامل بدقة مع انتهاكات اللوائح القانونية المتعلقة بسلامة العمل في مشاريع البناء؛ التوقف بشكل حازم عن البناء والتوقف عن استخدام الآلات والمعدات عند اكتشاف انتهاكات سلامة العمل.

 

تدير وزارة الصحة تنظيم أنشطة المعلومات والتعليم والاتصال والتوجيه والإشراف والتدريب والتدريب المهني والتقني على النظافة المهنية وصحة العمال ومهارات الإسعافات الأولية ومهارات إنقاذ العمال في الشركات والمؤسسات الإنتاجية والتجارية.

 

يرأس مجلس إدارة المجمع الصناعي الإقليمي وينسق مع الإدارات والفروع ذات الصلة لتنظيم الدعاية والتوجيه والتفتيش على الشركات والوحدات العاملة في المجمعات الصناعية لتنفيذ اللوائح القانونية المتعلقة بالسلامة والنظافة المهنية والتعامل الصارم مع انتهاكات السلامة والنظافة المهنية.

 

تقوم اللجان الشعبية في المقاطعات والبلدات والمدن بانتظام بتوجيه الدعاية ونشر المعرفة والقوانين المتعلقة بالسلامة والنظافة المهنية في وسائل الإعلام للعمال والشركات والمؤسسات الإنتاجية والتجارية في المنطقة لزيادة الوعي والمسؤولية عن الامتثال لقوانين العمل. استمرار التنفيذ الصارم المباشر لقانون السلامة والصحة المهنية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز